موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/11/2009 مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني يشارك في فعاليات اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية

جريدة دار الخليج - الأربعاء 18/11/2009

مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني يشارك في فعاليات اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية

أبوظبي -أحمد سعيد:
تبدأ اليوم فعاليات اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية التي تقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض على مدار يومين، والتي تهدف الى تعزيز الوعي بالتقنية ودورها المهم في مساعدة الحكومات والمجتمعات على تحقيق تفهم افضل للعالم المحيط، ويأتي ذلك ايماناً بالدور المهم الذي تلعبه تقنية نظم المعلومات الجغرافية في حياتنا اليومية .
ويشارك مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، الجهة المسؤولة عن مستقبل البيئة العمرانية لإمارة أبوظبي، في اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية 2009 في أبوظبي، (أبوظبي جي آي سي)، ويعتزم المجلس استضافة جناح تفاعلي يعرض قدرات نظم المعلومات الجغرافية في هذا الحدث .
ويعتزم المجلس عرض نظام المخطط الجغرافي (جيوبلارنر)، والذي يعد أحدث أنظمة المعلومات الجغرافية ويعمل من خلال شبكة الانترنت، حيث تم تطبيقه في أقسام عدة تابعة للمجلس مثل التخطيط والسياسة العمرانية ومراجعة التطوير و”استدامة” وكذلك قسم الاتصال المؤسسي .
وتعد المعلومات الخاصة بمساحات المواقع مثل قطع الأراضي والمباني والمخططات الرئيسية وتخصيص المناطق واستخدام الأراضي وشبكات المواصلات والنقل عناصر مهمة في عملية التخطيط الحضري، حيث يتم استخدامها لمتابعة البيانات المتعددة للتطوير الحضري للمناطق وتوقع احتياجات المجتمعات السكنية .
وتمثل احد انجازات المجلس في هذا المجال في تطوير “جيو بلاتر” الموقع الالكتروني الذي يسهل عمليات التخطيط والتعاون والتنسيق داخلياً وكذلك مع المؤسسات والجهات الأخرى، والتي من بينها ثلاث بلديات وشركات ومستشارون للتطوير .
وقال فلاح الأحبابي، مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني: “نطمح في المجلس الى ارساء أطر استراتيجية جديدة لإمارة أبوظبي تتضمن عوامل الاستدامة وكفاءة البنية التحتية وارساء شبكة طريق جديدة متطورة والتخطيط للمجتمع والارتقاء الى جودة الحياة عبر الاشراف على كافة المشاريع والمبادرات التطويرية التي تطرأ في أبوظبي” .
وأضاف: أن اليوم العالمي لنظام المعلومات الجغرافية يهدف الى الارتقاء بعملية اتخاذ القرار من خلال توحيد كافة البيانات لنظام الجغرافية القادمة من مصادر مختلفة .
ومن جانب آخر، يعد نظام دعم وتطوير المساجد أحد المتطلبات الأخرى التي تستخدم فيها قدرات نظام المعلومات الجغرافية .


قانون بشأن مركز نظم المعلومات الجغرافية ببلدية دبي
قانون رقم (6) لسنة 2001م بشأن مركز نظم المعلومات الجغرافية ببلدية دبي
قرار وزاري بشأن استحداث إدارة نظم المعلومات
بدء مشروع نظم المعلومات الجغرافية الشامل لعجمان
بدء فعاليات المنتدى التعليمي لنظم المعلومات الجغرافية
بلدية أبوظبي تشارك في معرض نظم المعلومات الجغرافية
مركز لنظم المعلومات الجغرافية في رأس الخيمة العام الحالي
سعود بن صقر يقر نظم المعلومات الجغرافية في رأس الخيمة
مذكرة تفاهم لتطبيق نظم المعلومات الجغرافية في رأس الخيمة
بلدية دبي تدشن فعاليات المنتدى التعليمي لنظم المعلومات الجغرافية
اختتام التدريب بمشروع تطوير نظم المعلومات الجغرافية في «تخطيط» الشارقة