موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   17/11/2009 مؤتمر النيابات العامة في القرن 21 يوصي بالتعاون لمكافحة الجريمة الإلكترونية

جريدة دار الخليج - الثلاثاء 17/11/2009

دعا إلى ضمان أمن وسلامة أعضاء النيابة العامة
مؤتمر النيابات العامة في القرن 21 يوصي بالتعاون لمكافحة الجريمة الإلكترونية

تغطية: محمد رباح - طارق زياد
أوصى المشاركون في المؤتمر الإقليمي السادس للجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة لدول الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي تحت عنوان “النيابات العامة في القرن 21” الذي اختتم فعالياته أمس في فندق العنوان بدبي، بضرورة الالتزام بتوسيع وتطوير تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الالكترونية على جميع إجراءات أنظمة النيابة العامة بغرض رفع كفاءتها وزيادة فاعليتها وصولاً لسرعة إنجازها، وضرورة تعاون أعضاء النيابة العامة في جميع أنحاء العالم بصورة فاعلة لمكافحة السيل الجارف للجريمة الالكترونية من خلال الدعم والمساعدة القانونية المتبادلة، ونقل أفضل الممارسات، إضافة إلى تعزيز تدريب أعضاء النيابة العامة على أحدث أساليب التقنية الحديثة .
كما أوصى المشاركون بضرورة اتخاذ أنظمة النيابة العامة الإجراءات الكفيلة بضمان الأمن والسلامة الذاتية والشخصية لأعضاء النيابة العامة إضافة إلى أمن وسلامة البيانات والممتلكات الواقعة داخل نطاق عمل النيابة العامة بما في ذلك جميع أطراف القضايا وتوجيه عناية السلطات المختصة إلى التوجيهات العامة التي طورتها الجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة بشأن مقاييس وإجراءات حماية أعضاء النيابة العامة بالاضافة الى تحديد الأولويات المتعلقة بمنع الفساد ومحاربته وضمان مباشرة الإجراءات لمقاضاة المنخرطين في أي من أنشطة الفساد، بهدف تعزيز معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، لتشمل تلك الأولويات واقع الفساد ومخاطره داخل نطاق خدمات النيابة العامة .
وأكد المشاركون أن التوصل إلى هذه التوصيات تم استناداً إلى إعلان بوسان الذي انبثق عن اجتماع كبار أعضاء النيابة العامة رفيع المستوى الذي أعقب المؤتمر الإقليمي الخامس للجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة لدول الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي في كوريا عام ،2008 إضافة إلى النتائج التي تم صياغتها للمؤتمر السنوي للجمعية الثالث عشر لعام 2008 في سنغافورة والنسخة الرابعة عشرة للمؤتمر لعام 2009 في كييف .
وقالوا ان هذه التوصيات تهدف إلى تعزيز أنشطة التعاون بين أعضاء النيابة للتغلب على استغلال المجرمين والمنخرطين في أنشطة غير شرعية لمسألة الاختلافات بين الاختصاصات القضائية في محاولتهم للهروب من العدالة والمساس بها، كما تهدف أيضا إلى تمكين رجال النيابة العامة من تحقيق غايتهم بنجاح مع ضمان الإنصاف ودون التفريط في حقوق الإنسان .
أكد المستشار عصام عيسى الحميدان النائب العام لإمارة دبي في كلمته الختامية ان استخدام تقنية المعلومات في جميع مستويات النظام القانوني يتيح تحقيق قدر كبير من الشفافية يعود بالفائدة على جميع الأطراف التي تنشد العدالة .
وقال إن العروض التقديمية والمناظرات والنقاشات المفعمة بالحيوية التي شهدناها خلال المؤتمر ساعدتنا في تسليط ضوء جديد على القضايا الراهنة، والاستفادة من الخبرات التي تشاركناها في تطوير أداء النيابات العامة في المستقبل .
وأضاف: “يعتبر أعضاء النيابة العامة ممثلين للقانون ولحقوق المدنيين الأساسية، وهم بموجب هذا الدور يعملون ضمن إطار شامل من الالتزامات الواضحة والمحددة” .
وأشار الى أن تجربة نيابة دبي الناجحة في مجال تطبيق تقنية المعلومات جعلها على يقين من أن التكنولوجيا الحديثة أصبحت جزءاً لا يتجزأ من بيئة العمل لديها .
وقال: “إننا على ثقة من أن الرسالة التي يحملها المؤتمر الإقليمي السادس للجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة لدول الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي 2009 ستتردد أصداؤها في أنحاء المنطقة، وستثري خبرات أعضاء وممثلي النيابة العامة وتضيف زخماً كبيراً إلى تجاربهم خلال ممارسة عملهم اليومي أينما كانوا” .
ومن جانبه، عبر فرانسيس فاليتي رئيس الجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة عن شكره وتقديره الى سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي على افتتاحه للمؤتمر، مشيراً إلى حضور سموه يمثل إشارة واضحة على الاهتمام، ومنوهاً إلى انه انبهر بالعروض التي قدمت خلال اليومين في المؤتمر . كما وتقدم بالشكر إلى النيابة العامة في دبي لاحتضانها للمؤتمر .
حماية الأدلة والوثائق
دعا المشاركون في ورشة العمل الثانية للمؤتمر التي ترأسها جوسيا نيجيلفو رئيس نيابة فيجي وعضو الجمعية الدولية لاعضاء النيابة بعنوان “أمن مبنى النيابة العامة وحماية الادلة والوثائق” الى ضرورة وضع نظم وبروتوكولات لدعم وضمان أنظمة النيابات العامة فضلاً عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تفشي الفساد بين اعضائها وتوفير الاستقلالية واحداث توازن من منظور الحيادية .
وتحدث وليم كابي رئيس الجمعية الدولية لأمن المضبوطات والأدلة الجنائية في الولايات المتحدة الامريكية عن المعايير والخطوات الواجب اتخاذها للحفاظ على الادلة والمضبوطات مطالبا أعضاء النيابة العامة بالحفاظ على المستندات في دوائر الشرطة لإمكانية تعرضها للسرقة في حال طال الاحتفاظ بها حيث من الضروري على الشرطة إيداعها في البنوك .
وأضاف ان التعاون بين النيابة العامة والمختبر الجنائي والشرطة ضرورة لا بد منها في حال تعرضت احدى المنتجات المخزنة للسرقة حيث يتولى عندها المختبر الجنائي فحص الأدلة لتحديد المشتبه بهم نظراً لكون الأدلة البيولوجية أصبحت مكوناً أساسياً لدى المحكمة قبل النطق بالحكم .
من جهته، تحدث شانغ سو لي من مكتب الادعاء العام في كوريا عن إجراءات مكافحة الفساد في اعمال النيابة العامة .
فيما تحدث راشد ماجد العبار من “اتصالات” عن الهوية الالكترونية في استخدامات النيابة العامة وقال: “إن اهمية الهوية الالكترونية يظهر في الحاجة الى الحفاظ على امن المعلومات وعدم انكارها وسلامتها من التغيير عن طريق خزنها في النظام الالكتروني” .
وأضاف ان البنية التحتية للمفتاح العام الالكتروني تتمثل بالخصوصية والسرية والنقل الآمن للمعلومة وتشفير الملفات والبريد السري .
القاسم: 40 ألف قضية تستقبلها نيابة دبي سنوي
شدد المشاركون في المؤتمر على أهمية توفير الحماية الكاملة لوكلاء النيابة الذين يحققون في الجرائم الجنائية، مشيرين في ذات الوقت إلى أهمية مكافحة كافة أنواع القرصنة التي تستهدف الخدمات التي تقدمها النيابات العامة الكترونيا .
وأكد جيمس هنري هاملتون رئيس نيابة في ايرلندا ضرورة توفير الحماية لأعضاء النيابة العامة وعائلاتهم بشكل مباشر من أي مخاطر، مشيرا إلى أن القانون الايرلندي يقدم تعويضاً مادياً لوكلاء النيابة في حال تعرضه إلى مضايقات أثناء العمل .
ومن جانبه، قال طارق إبراهيم القاسم مدير إدارة القضايا والقائم بأعمال مدير إدارة الجودة في نيابة دبي إن النيابة تستقبل ما يزيد على 40 ألف قضية سنوية، وأن الرؤية المستقبلية للنيابة تتمثل في تطوير برنامج ذكي يساعد عضو النيابة على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب، وتوفير كافة المعلومات التي يحتاجها .
ومن جانبها، قالت هند الزرعوني من إدارة نظم المعلومات في نيابة دبي إن النيابة حرصت على تطوير خدماتها تماشيا مع استراتيجية حكومة دبي، وأنشأت قسماً متخصصاً لعملاء النيابة يستفيدون منه دون تكبد عناء الوصل إلى مقر النيابة .
ومن جانبه، تحدث جي يونج لي النائب العام في كوريا الجنوبية، عن القرصنة الالكترونية، مشيرا إلى أن مواقع النيابة والقضاء أصبحت مستهدفة، ومعرضة للاختراقات من قبل القراصنة، منوها إلى أن 75% من العائلات في كوريا تستخدم الانترنت .
إلى ذلك، أكد أحمد حسن من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، مدير فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي أن الفريق يقدم 28 خدمة إلى النيابة العامة في دبي أهمها مراقبة الشبكة الالكترونية، وحمايتها في حال حصول طارئ، خدمة الكشف عن الثغرات الأمنية المعلوماتية وغيرها .
مناقشة توصيات مؤتمري كييف وسنغافورة
اختتم المؤتمر جلساته التي استمرت على مدى يومين بالتطرق إلى التوصيات التي اتخذها في آخر مؤتمرين عقدتهما الجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة في كييف وسنغافورة، حيث عرضت اليزابيث هاو المستشارة العامة للجمعية الدولية لأعضاء النيابة التوصيات على الحضور .
وقالت هاو إن المؤتمر الحالي في دبي يعتبر الأول في منطقة الشرق الوسط .
ومن جانبه، شدد المستشار علي حميد بن خاتم رئيس نيابة دبي على أهمية تطبيق تكنولوجيا المعلومات في العمل النيابي، ومكافحة الجرائم الالكترونية كما تم اعتمادها في توصيات مؤتمر سنغافورة، وتعزيز التواصل بين أعضاء النيابة .
ومن جانبه، قال نيكولاس ريتشارد كودري رئيس النيابة العامة في ولاية نيو ساوث ويلز- استراليا، إن النيابة العامة في دبي هي الأولى التي تحصل على جائزة الايزو، وأن ذلك يعتبر تقدماً كبيراً .
وشدد على ضرورة وضع شروط مناسبة للتوظيف في النيابات العامة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن النيابة أصبحت تواجه تحدياً جديداً يتمثل في وسائل الإعلام التي تضع الوكلاء تحت الأضواء، وبالتالي يجب عليهم تطبيق أفضل المعايير حتى لا يتعرضوا إلى حرج .
ومن جانبه، شدد فرانسيس فاليتي رئيس الجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة على أهمية مكافحة الفساد، وتلافي المخاطر التي قد تلحق بالخدمات التي تقدمها النيابة العامة .


قانون بشأن النيابة العامة
قانون رقم (8) لسنة 1992م بشأن النيابة العامة
مرسوم بتعيين أعضاء بالنيابة العامة
حمدان بن محمد يفتتح مؤتمر النيابة العامة بمشاركة 60 دولة
انطلاق أعمال مؤتمر النيابة العامة في القرن 21 السبت المقبل
قرار وزاري في شأن تشكيل لجنة لشؤون الموظفين بالنيابة العامة
الاجتماع الأول للجنة التخطيط والتطوير لأعمال النيابة العامة في أبوظبي