موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   16/11/2009 اعتماد لائحة لتنظيم عمل التركات في محاكم دبي

جريدة دار الخليج - الإثنين 16 نوفمبر 2009

اعتماد لائحة لتنظيم عمل التركات في محاكم دبي

دبي - “الخليج”:
كشف عبدالرحيم أهلي رئيس شعبة تسوية التركات بمحاكم دبي أن مجموع مبالغ التركات التي تمت تسويتها بلغ 5 مليارات درهم منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية سبتمبر/ ايلول الماضي . وأوضح أهلي أن محاكم دبي تولي اهتماماً كبير بالطرق البديلة والحلول الودية للتقاضي لكونها من غايات حكومة دبي الاستراتيجية .
حول الإحصائيات الخاصة بالقسم بين أهلي أنه خلال الربع الأول من العام الجاري تمت تسوية 108 تركات بشكل ودي من أصل ،133 فيما تمت تسوية 118 تركة في الربع الثاني من أصل ،168 في الوقت الذي شهد فيه الربع الثالث تسوية 125 تركة من إجمالي 176 .
وأشار في السياق ذاته أن مجموع التركات التي تمت إحالتها إلى القضاء في الأرباع الثلاثة لم تتجاوز 14 قضية، فيما تم حفظ 112 قضية في الفترة ذاتها .
كما أكد رئيس شعبة تسوية التركات أن مدد الإنجاز في تحسن مستمر وتم تسوية بعض التركات خلال ثلاثة أيام، كما أن معدل الإنجاز لا يتجاوز شهرا واحدا، إلا في حالات قليلة بسبب التأخر في ورود الإفادات من الجهات الأخرى .
وفي السياق ذاته، ذكر أن القاضي سالم عبيد عثمان رئيس محكمة الأحوال الشخصية شكل لجنة مختصة لدارسة إجراءات التركات والقوانين المنظمة لها وإعداد لائحة تنظيمية لإجراءات التركات واختصاصات الشعبة وصلاحياتها ومسار الإجراءات واقتراح التحسينات التي تسهم في تبسيط الإجراءات وسرعة تقديم الخدمات وقد صدرت هذه اللائحة واعتمدت بتاريخ 1 سبتمبر 2009 .
من ناحية أخرى، كشف عبدالرحيم المضرب مدير إدارة تقنية المعلومات بمحاكم دبي أن مجلة تقنية للجميع التي تصدر عن دائرة حكومة دبي الإلكترونية نشرت في عددها الصادر في نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري قائمة بالخدمات الإلكترونية الأكثر استخداما لناحية إقبال فئات المستخدمين عليها من أفراد أو قطاع الأعمال أو الزوار .


  قانون بشأن تنظيم محاكم دبي
شعبة تسوية التركات بمحاكم دبي تبحث آلية تطوير تجربتها
لجنة تطوير التركات بمحاكم دبي توصي بتبسيط إجراءات العملاء