موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   15/11/2009 استشاري الشارقة يشكل لجانه الدائمة ويضع خطة عمله المقبلة

جريدة دار الخليج - الأحد 15 نوفمبر 2009

استشاري الشارقة يشكل لجانه الدائمة ويضع خطة عمله المقبلة

تابعت الجلسة: جيهان شعيب
رفع د . عبيد الهاجري رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أسمى آيات التقدير الصادقةٍ إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، لرعاية سموه الدائمة، ودعمه المستمر، وعنايته الكريمة للمجلس، الذي تأسس ليكون عوناً لسموه في إبداء الرأي والمشورة بما يحقق الطموحات والأمنيات، ويرتقي بالمجتمع نحو التقدم والازدهار .
عبر الهاجري للأعضاء عن الامتنان الشديد لتعاونهم، ودعمهم للسير قدماً من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، مقدرا الجهود الطيبة والأعمال التي قام بها المجلس في فصله التشريعي السابق بدوري انعقاده الأول والثاني، ومثنيا على الدور المميز الذي قام به سيف سعيد بن ساعد السويدي، الذي كرس جهده وفكره وخبرته الطويلة لإدارة وقيادة المجلس بكل إخلاصٍ وتفانٍ، اضافة إلى الدور البناء الذي قام به راشد عبيد علاي النقبي نائب رئيس المجلس السابق، فضلاً عن دور هيئة المكتب التي كانت تعمل بصمتٍ من دون أن يشعر بها الآخرون، وكان دورها متميزاً في وضع منهجية محكمة لعمل المجلس، ورسم سياساته العامة .
وبارك للعضو علي محمد إبراهيم الجويعد انضمامه للكوكبة من الاعضاء خيرة أبناء الشارقة، متمنيا له التوفيق والسداد، وللأعضاء كافة أن تُبعث فيهم من جديد روح العطاء، وبذل المزيد من الجهود من أجل تحقيق المقصود، ولبدء مسيرة العمل الجاد من جديد من أجل تحقيق طموحات القيادة الرشيدة ورؤاها الثاقبة حول دور المجلس وأهدافه النبيلة، من أجل رقي وازدهار وتطوير الإمارة .
جاء ذلك في مستهل كلمته التي القاها في الجلسة التي عقدت يوم الخميس الماضي، وتأتي في دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السادس للمجلس .
تشكيل اللجان
وكانت الجلسة بدأت عقب كلمة د . الهاجري، بالتصديق على محضر الجلسة الماضية، ومن ثم في البند الثالث لها والذي خصص لتشكيل لجان، المجلس الست، طالب د . الهاجري الاعضاء بأن يختار الواحد منهم الانضمام إلى اللجنة الأقرب إلى تخصصه ومجاله حتى يستطيع أن يؤدي دوره فيها على أكمل وجه، لأن ذلك سيؤثر في فاعلية وموضوعية الأداء في الجلسات العامة، قائلاً: الأصل العام هو أن المجلس لا يتناول موضوعات بالبحث والمناقشة إلا بعد إحالتها إلى إحدى أو بعض لجانه الدائمة، والتي تقوم بدورها بدراسته وبحثه جيداً حتى تنتهي إلى رأي معين، ومن ثم تعرضه في الجلسة العامة للمجلس ليتم مناقشته وفق جدول أعمال مُعدّ مع الجهات المعنية بالأمر من ممثلي الحكومة .
وعقب تشكيل اللجان، قال: تنص المادة رقم (30) من اللائحة الداخلية على: انه تنتخب كل لجنة من بين أعضائها رئيساً ومقرراً ويكون لها أمين للسر من موظفي المجلس، وفي حالة غياب رئيس اللجنة ينوب عنه المقرر في صلاحياته . فإذا غاب الاثنان حل محلهما أكبر الأعضاء الحاضرين سناً، ويتولى رئيس المجلس دعوة اللجان إلى الاجتماع إلى حين انتخاب رؤسائها وتماشياً مع هذا النص فإن الأمانة العامة للمجلس ستقوم بعملية تنظيم انتخاب رئيس ومقرر لكل لجنة على حده وذلك في قاعة الاجتماعات الصغرى .
وجاء تشكيل اللجان كالتالي:
ترأس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية والطعون والشكاوى، العضو يوسف عبد الغفار الشريف نائب رئيس المجلس، وحاز موقع المقرر فيها العضو سلطان مطر بن دلموك، وضمت في عضويتها كلاً من الأعضاء راشد علاي، مطر الزعابي، خليفة الشامسي، سعيد سجواني، محمد عمران تريم .
اما لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية، فترأسها العضو سالم الغماي، وأصبح العضو علي الجويعد مقررا لها، وانضم لعضويتها كل من الاعضاء عبد الله بن خادم، أحمد بو خاطر، سيف السويدي، سعيد الشامسي، خالد الخيال .
وترأس لجنة التربية والتعليم والاعلام والثقافة والاعلام العضو أحمد سالم بو سمنوه، واصبح مقرراً لها العضو عبدالله سالم أجتبي، وضمت في عضويتها كلاً من الأعضاء د . مريم المراشدة، وصغير الكتبي، وعبدالله المدروب، ومحمد النقبي، ود . أحمد علي هلال النقبي .
ونال العضو خليفة المهيري رئاسة لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية، واصبح مقرراً لها العضو أحمد خليفة بن يعروف، وانضم لعضويتها كل من الاعضاء عبدالله بن صفر، سالم حمد المنصوري، سعيد خلفان المزروعي، عبيد علي بن رشيد، حمدان بن هويدن .
أما لجنة الشؤون الاسلامية والاوقاف والبلديات وشؤون الامن والمرافق العامة، فترأسها العضو د . عبيد الطنيجي، واصبحت مقررتها المهندسة خولة النومان، وانضم لعضويتها كل من الاعضاء خليفة بو غانم، والمهندس علي العويس، والمهندس عبيد التفاق، ومحمد سعيد الشامسي، عبيد حديد غريب .
وتواصلت رئاسة العضوة فاطمة السويدي للجنة شؤون الاسرة، واصبحت مقررتها العضوة خولة الحوسني، وضمت في عضويتها كلاً من د . عبدالله النجار، والمهندسة خولة النومان، وجميلة العضب، واحلام السويدي، وميثا اجتبي .
لجنة الرد
وانتقل الجميع للبند الرابع للجلسة الذي تضمن تشكيل لجنة الرد على خطاب صاحب السمو حاكم الشارقة في افتتاح الفصل التشريعي الحالي، وقال د . الهاجري في مستهل ذلك: تنص المادة رقم (20) من قانون إنشاء المجلس على انه يقوم الحاكم أو من ينوب عنه بافتتاح الدور العادي السنوي للمجلس، وبإلقاء خطاب يستعرض فيه أحوال الإمارة وأهم الأحداث والشؤون العامة التي جرت خلال العام، وما تعتزم الحكومة إجراءه من مشروعات وإصلاحات خلال الدورة الجديدة، ويختار المجلس لجنة من بين أعضائه لإعداد مشروع الرد على خطاب الافتتاح متضمناً ملاحظات المجلس وأمانيه، ويُرفع الرد بعد إقراره من المجلس إلى الحاكم، وكما تعلمون فإن خطاب الافتتاح كان من القلب إلى القلب من قلب الوالد إلى أبنائه، ولقد جلس معنا صاحب السمو حفظه الله وأمد في عمره يوم الافتتاح في جلسة أبوية أسبغ علينا من نعمة النصح والإرشاد والتوجيه، طبعت آثارها في قلوبنا وتروت في معانيها عقولنا، لقد أوكل إلينا الأمانة، ورسم لنا منهج عمل نستعين به على حملها، فنعاهد سموه بعد الله على أن نكون له مُطيعين، أُمناء على ما حُملنا مُخلصين، لذا أرجو من الأخوة والأخوات الأعضاء ممن يرغب أن يُرشح نفسه ليكون عضواً في لجنة الرد على خطاب الافتتاح أن يتفضل بذكر اسمه، وأتمنى ألا يتجاوز العدد ثمانية أعضاء بخلاف الرئيس ونائبه مع مراعاة اختيار من لم يشارك سابقاً من الأعضاء في هذه اللجنة بقدر الإمكان .
وتشكلت اللجنة من الاعضاء عبدالله بن خادم، أحمد بوسمنوه، خولة النومان، فاطمة السويدي، عبدالله الخاصوني، علي الجويعد، أحمد بوخاطر، عبدالله بن صفر، محمد عمران تريم، سعيد المزروعي، سالم الغماي، عبدالله المدروب .
ما يستجد من أعمال
وفي البند الخامس للجلسة الخاص دائما بما يستجد من اعمال، قال رئيس المجلس: هذا البند الأخير عادة في جلسات المجلس، يعطي الفرصة لمناقشة الأمور المستعجلة غير الواردة في جدول أعمال الجلسة، وذلك بناءً على طلب رئيس المجلس أو الحكومة أو طلب كتابي مُسبب مُقدم من الأعضاء قبل بدء الجلسة بثلاثة أيام، ويُشترط في جميع الأحوال لمناقشة الموضوع محل الطلب، موافقة المجلس على الطلب، لذا فإنني أرى ضرورة البدء في هذا اليوم بعملية تشكيل لجنة إعداد مشروع التوصيات وفق ضوابط معينة مع مراعاة تمثيل جميع اللجان الدائمة للمجلس فيها .
وبالفعل تشكلت اللجنة من الاعضاء محمد عمران تريم، علي الجويعد، د . مريم المراشدة، أحمد بن يعروف، المهندسة خولة النومان، خولة الحوسني .
وفي الختام اعلن رئيس المجلس ان الجلسة المقبلة ستُعقد الخميس الموافق 10 ديسمبر/كانون الاول المقبل وسيكون موضوعها:
* إقرار مشروع الرد على خطاب الافتتاح، واستعراض منهجية عمل المجلس خلال المرحلة المقبلة، وأهم القضايا والموضوعات التي سيتم تناولها، مع تحديد رؤية مستقبلية واضحة لعمل اللجان الدائمة والمؤقتة وفقاً لخطط العمل التي يتقدم بها رؤساؤها، علاوة على توزيع الأدوار بالنسبة للعمل الرقابي الميداني للمجلس، مرحباً بتلقي آراء الاعضاء السديدة، وتصوراتهم الرشيدة حول التوجهات المستقبلية لعمل المجلس خلال المرحلة المقبلة .
شكر واجب
لم يفت العضو الجديد في المجلس علي الجويعد رفع آيات من الشكر إلى صاحب السمو حاكم الشارقة في كلمة قصيرة القاها في بداية الجلسة لتعيين سموه له في المجلس، متمنيا ان يكون على قدر المسؤولية، والاخلاص في عمله البرلماني .
ربما هناك شكل جديد سيصاحب الفصل التشريعي الحالي، ظهرت بوادره في بعض المرونة في سير الجلسة من خلال ترك المجال للأعضاء للتعقيب سريعا على حدث ما دائر من دون طلب الكلمة، أو لابداء ملاحظات عابرة، أو للتمازح المحترم فيما بينهم كعائلة واحدة يجمعها الود، والمصلحة المشتركة، وروح الفريق الواحد، إلى جانب تغيير طبيعة الضيافة المصاحبة للجلسة، وتكرارها على مدارها زيادة في الكرم .
كان من الجميل عرض الحديث الذي اجراه صاحب السمو حاكم الشارقة إلى تليفزيون الشارقة يوم الاربعاء الماضي حول كتاب سرد الذات، خلال رفع الجلسة مؤقتاً إلى حين تشكيل اللجان، حيث جذب من تواجد في القاعة لمتابعته، والثناء على ما كشف عنه سموه خلال استعراضه مراحله العمرية .


قانون المجلس الاستشاري الوطني
مرسوم بشأن انعقاد المجلس الاستشاري الوطني
مرسوم أميري بشأن دعوة المجلس الاستشاري الوطني للانعقاد
المجلس الاستشاري بالشارقة يؤكد تفعيل قراراته
إشادة بجهود عضوات المجلس الاستشاري في الشارقة
بحث لائحة عمل المجلس الاستشاري في الشارقة الشارقة
حاكم الشارقة يصدر مرسوم فض جلسات المجلس الاستشاري
«تنفيذي الشارقة» يطلع على جدول أعمال المجلس الاستشاري
اللجنة التشريعية تبحث اللائحة الداخلية لعمل "استشاري الشارقة"
سلطان يصدر مرسوماً بإعادة تشكيل المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة
المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يبدأ فصله التشريعي السادس خلال أيام
سلطان القاسمي يصدر مرسومين بإعادة تشكيل استشاري الشارقة ودعوته للانعقاد