موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   12/11/2009 الشعفار: الدولة تبذل جهوداً كبيرة في مكافحة الاتجار بالبشر

جريدة دار الخليج - الخميس 12 نوفمبر 2009

شرطة دبي تناقش مع مسؤول أمريكي مواجهتها للجريمة
الشعفار: الدولة تبذل جهوداً كبيرة في مكافحة الاتجار بالبشر

أبوظبي، دبي - “الخليج”:
اجتمع الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية صباح أمس في مقر الوزارة مع وفد من وزارة الخارجية الأمريكية برئاسة لويس ديباكه السفير الأمريكي المعني بإعداد تقرير الخارجية الأمريكية عن الاتجار بالبشر، بحضور العقيد أحمد محمد نخيرة مدير إدارة حقوق الإنسان بالوزارة وعدد من ضباط وزارة الداخلية المعنيين بهذا الجانب .
وفي بداية الاجتماع رحب الفريق الشعفار بالسفير الأمريكي المعني بإعداد تقرير الخارجية الأمريكية والوفد المرافق له في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونقل لهم تحيات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وثمن الدور الذي تقوم به الولايات المتحدة الامريكية، والجهود الكبيرة التي تبذلها في مجال مكافحة الاتجار بالبشر على المستوى الدولي .
وقال في كلمة له إن دولة الإمارات العربية المتحدة تبذل جهوداً كبيرة ومتواصلة لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر، وذلك بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، وكانت هذه الجهود محل إشادة وتقدير من المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان، مشيراً إلى أن صدور القانون الاتحادي رقم 51 لعام 2006 في شأن مكافحة الاتجار بالبشر وما تضمنه من تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر تتويجاً لجهود الدولة في مجال مكافحة هذه الجريمة .
وأكد أن وزارة الداخلية بدولة الامارات حريصة كل الحرص على تعزيز التعاون الدولي والتنسيق مع المنظمات الدولية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والهيئات الدولية للمساعدة في القضاء على جرائم الاتجار بالبشر من خلال اتخاذ حزمة من الإجراءات، تتمثل في إنشاء وحدات تنظيمية جديدة ضمن الهيكل التنظيمي الجديد لوزارة الداخلية، تعنى بهذه الجرائم وتشكيل فرق متخصصة للتعامل مع مثل هذه الجرائم، وتنظيم ورش العمل والدورات التدريبية، حيث تم إرسال عدد من ضباط الشرطة للالتحاق بدورة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، كما تم عقد الندوات بهدف نشر المعرفة ورفع مستوى الوعي العام لدى ضباط الشرطة، فيما يتعلق بتطبيق قانون مكافحة هذه الجريمة .
وفي ختام كلمته أعرب الفريق سيف الشعفار عن أمله بأن تكون كافة الإجراءات التي اتخذتها الامارات لمكافحة الاتجار بالبشر ولا سيما النساء والأطفال متسقة مع مبادئ عدم التمييز المعترف بها دولياً مع الأخذ في الاعتبار احترام حقوق الإنسان .
بعد ذلك قدم العقيد أحمد محمد نخيرة مدير إدارة حقوق الإنسان بالوزارة عرضاً توضيحياً عن جهود واستراتيجية وزارة الداخلية في مجال مكافحة جرائم الاتجار بالبشر على مستوى الدولة .
من جانبه أشاد السفير لويس ديباكه بالإجراءات التي قامت بها دولة الامارات العربية المتحدة في مجال مكافحة جرائم الاتجار بالبشر والالتزامات التي اتخذتها في هذا المجال، معرباً عن أمله بأن تستمر هذه الاجراءات وأن يتم تطويرها لمكافحة الاتجار بالبشر، مشيراً إلى أن معظم الحالات التي اكتشفت داخل الإمارات تتعلق بالاستغلال الجنسي وهي مشكلة كبيرة تتعرض لها معظم شعوب العالم .
من جهة أخرى استقبل العقيد الدكتور محمد عبد الله المر، مدير الإدارة العامة للرقابة القانونية والنظامية في شرطة دبي لويس ديباكه سفير الولايات المتحدة الأمريكية المختص بإعداد تقرير الخارجية الأمريكية المعني بالاتجار في البشر، يرافقه جاستن سيبرل القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالدولة .
تمت خلال اللقاء مناقشة دور القيادة العامة لشرطة دبي في مكافحة جريمة الاتجار في البشر، من خلال إبراز دور كل من الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، والإدارة العامة للرقابة القانونية والنظامية متمثلة في مركز مراقبة جرائم الاتجار في البشر، كما تم تناول العديد من القضايا المتعلقة بدور شرطة دبي في القبض على مرتكبي تلك الجرائم، وتقديمهم للعدالة من ناحية، وتوفير العناية اللازمة لضحايا تلك الجرائم .
من ناحية أخرى أعرب السفير الأمريكي عن تقديره للجهود المبذولة من قبل شرطة دبي في مكافحة الجريمة بشكل عام، وجريمة الاتجار في البشر خصوصاً .
وحضر اللقاء كل من المقدم عبد الرحيم محمد شفيع مدير إدارة الجريمة المنظمة في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، ومن الإدارة العامة للرقابة القانونية والنظامية الرائد الدكتور أحمد المنصوري مدير مركز مراقبة جرائم الاتجار في البشر بالوكالة، والنقيب أحمد بن حضيبة رئيس قسم مكافحة جريمة الاتجار في البشر .


قانون في شأن مكافحة جرائم الاتجار بالبشر
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في ورشة عمل حول مكافحة الاتجار بالبشر (تعزيز الشراكة والتعاون الدوليين)
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع السابع عشر للجنة الخبراء المختصين المكلفة بمناقشة النظام (القانون) الموحد لمكافحة الاتجار بالبشر
حلقة نقاش حول مكافحة الإتجار بالبشر الثلاثاء
قرقاش: الإمارات جادة في مكافحة الاتجار بالبشر
ندوة في معهد دبي القضائي حول مكافحة الاتجار بالبشر
خطوة عملية ضمن جهود الدولة لمكافحة الإتجار بالبشر
الإمارات تؤكد دعمها للجهود الدولية لمكافحة الاتجار بالبشر
اللجنة الوطنية تناقش جهود الدولة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر
الشعفار: الإمارات وضعت أول قانون لمكافحة الاتجار في البشر عربيا
اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر تحاصر الظاهرة بإجراءات مشددة
قرقاش يؤكد عمق التزام الإمارات بمسؤولياتها في مكافحة الاتجار بالبشر
استعراض جهود الدولة في مكافحة الاتجار بالبشر وفريق عمل دائم للقضايا في دبي
حمدان بن زايد يؤكد دعم الإمارات للجهود الدولية  الخاصة بمكافحة الاتجار بالبشر
«مكافحة التمييز العنصري»: الإمارات اتخذت إجراءات جادّة لمكافحة الاتجار في البشر