موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   04/11/2009 المجلس الأعلى يجدد الثقة: إعادة انتخاب خليفة رئيساً للدولة

جريدة دار الخليج - الأربعاء 4 نوفمبر 2009

يستمر العطاء
المجلس الأعلى يجدد الثقة: إعادة انتخاب خليفة رئيساً للدولة

جدد أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات ثقتهم بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله . وقرر أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات إعادة انتخاب سموه رئيسا للدولة للسنوات الخمس القادمة وفقا لأحكام دستور دولة الإمارات العربية المتحدة .
ولاقى هذا القرار ترحيبا واسعا من قبل سمو أولياء العهود في الدولة، مؤكدين أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان استطاع خلال السنوات الخمس الماضية أن يواصل مسيرة فقيد الوطن والأمة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وكان خير خلف لخير سلف .
وأكدوا أن مقومات القيادة الحكيمة التي اختطها صاحب السمو رئيس الدولة نهجاً تسير عليه مؤسسات الدولة، أوصلت الإمارات إلى مكانة متقدمة بين الأمم المتحضرة على مختلف الأصعدة، وجعلت كلمتها وتوجهاتها محط الأنظار والتقدير في محيطها العربي والدولي، اعترافاً بقدرتها على التأثير الفاعل والإسهام الإيجابي في مجريات الأحداث .
كما لاقى هذا الانتخاب ترحيبا واسعا من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين في الدولة، واعتبروه مواصلة للنهضة الحضارية التي تشهدها الدولة، ومواصلة للطريق الذي اختطه القائد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان .
محمد بن زايد: رئيس الدولة اهتم ببناء الإنسان كأساس للتطوير والتحديث
قال الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة: لقد استطاع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله في السنوات الخمس الماضية ترسيخ ثوابت المسيرة الاتحادية من منطلق إيمانه بأن الاتحاد هو الدرع الواقية والحامية للتنمية والازدهار والاستقرار، وتكرست في ذهن سموه فكرة أن بناء الإنسان هي الأساس في عملية التطوير والتحديث واعتبر أن الإنسان هو الثروة الحقيقية قبل النفط وبعده وسخر كل الوسائل لإطلاق عملية بناء العقول من خلال التوسع في البنى التحتية التعليمية وتطوير المناهج لتواكب تسارع وتيرة النمو والتقدم الذي تشهده البلاد .
وقال سموه في كلمة بمناسبة “إعادة انتخاب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيسا للدولة”: في حياة كل منا لحظة يعتز بها وفي حياة كل شعب مفصل يدرك من خلاله أن الآتي باهر وأن الباب بات مفتوحاً على مستقبل أكثر إشراقاً وهذا ما نراه في هذا اليوم العظيم من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث جدد أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات ثقتهم بإعادة انتخاب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حفظه الله رئيساً للدولة للسنوات الخمس القادمة وفقاً لأحكام الدستور، ليؤكدوا مرة أخرى على دعمهم وثقتهم بالنهج الذي اختطه سموه منذ تسلمه مقاليد الحكم بعد وفاة مؤسس الاتحاد المغفور له بإذن الله الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه مكملاً لمسيرة البناء والتنمية الشاملة من خلال ما أعلنه وما خطط له سموه في فلسفته التي أعلن عنها وهي فلسفة التمكين للاستمرار فيما بناه السلف وتثبيته ولتكون علامة انطلاق إلى مرحلة أخرى قادمة أوسع واشمل للاستفادة مما أنجز والبناء عليه .
وقال سموه: لقد كان للشباب المكانة الكبرى في اهتمامات سموه وذلك من خلال تطوير إمكاناتهم الفكرية والإنتاجية والرياضية لإطلاق إبداعاتهم وفتح أبواب العلوم والتقنية والخبرات والمهارات، ليواكبوا المتغيرات والتطورات السريعة التي يشهدها العالم وإيماناً من سموه بأهمية المرأة ودورها في المجتمع واستمراراً للدور الذي أسس له المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حققت المرأة في الدولة مكاسب كبيرة في جميع المجالات ومن خلال مشاركتها في السلطات السيادية الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية ومختلف المواقع القيادية في اتخاذ القرار، كما كان للأسرة حيز كبير من هذه الرعاية الخاصة من سموه، فأصدر القوانين والتشريعات حماية للأسرة وتعزيزاً لدورها في المجتمع .
وأكد أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد أولى اهتماماً خاصاً بقواتنا المسلحة فجعلها مركزاً لإعداد الكوادر البشرية المواطنة المؤهلة والمدربة تدريباً عالياً لمواكبة التطور التكنولوجي الهائل في هذا المجال كما سعى إلى رفدها بكل ما هو جديد للذود عن الوطن وحماية المنجزات والنهضة التنموية الشاملة في البلاد، كما كان للنهضة الاقتصادية في الدولة الحيز الكبير من متابعة صاحب السمو رئيس الدولة مُركزاً سموه على أهمية تنويع مصادر الدخل واعتبار النفط صناعة انتقالية لتنشيط الحياة الاقتصادية بكافة جوانبها، حيث كان لهذه الاستراتيجية الحكيمة الأثر الكبير في محدودية تأثير الأزمة المالية العالمية في اقتصادنا الوطني، وها نحن الآن نرى نتائج هذه الرؤية الثاقبة من خلال تجاوزنا لهذه الأزمة وانتعاش الأداء الاقتصادي في كافة المجالات وهو ما أكد عليه سموه في كلمته لدى افتتاح الدورة الجديدة للمجلس الوطني الاتحادي .
وقال: لقد شهدت الدولة إطلاق العديد من المبادرات الثقافية التي تؤهلها لأن تكون وجهة ثقافية عالمية وإعلان بناء شراكات استراتيجية ثقافية وعلمية في إطار حرصها على الانفتاح على حضارات وثقافات العالم، وجسراً للتواصل الحضاري معه، وسعى سموه لتوفير أعلى الخدمات الصحية العالية المستوى وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال وحظي قطاع البيئة بانجازات مميزة في مجال حمايته والمحافظة عليه .
وأضاف أنه كان للسياسة الحكيمة والمتوازنة لسموه وتفهمه العميق لما يحدث على الساحة الدولية وحرصه على تقوية علاقات الدولة مع كافة دول العالم الدور الكبير في جعل الدولة موضع ثقة المجتمع الدولي، وها نحن نقطف ثمار هذه السياسة من خلال نجاحنا في استقطاب عدد من المنظمات الدولية والمؤتمرات العالمية والبطولات الكبرى ولنرى نجاحات سياساتنا المعتدلة .
وختم كلمته قائلاً: بورك لشعبنا هذه الانجازات التي تحققت على يدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ونبارك لسموه هذه الثقة معاهدينه على أن نكون الجنود الأوفياء المخلصين لمسيرته ومن مجد إلى مجد لتبقى راية دولتنا عالية خفاقة . (وام)
سلطان بن محمد:
عطاء خليفة على كل المستويات
توجه سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي في الشارقة، بأصدق التهاني والتبريكات لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بمناسبة قرار إخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات إعادة انتخاب سموه رئيساً للدولة للسنوات الخمس المقبلة .
وتمنى سموه لصاحب السمو رئيس الدولة موفور الصحة والسعادة وطول العمر والتوفيق والسداد في خدمة البلاد، مشيداً بصاحب السمو رئيس الدولة وجهوده المتواصلة من اجل استمرار مسيرة الخير والعطاء وازدهارها بالدولة .
وقال سموه: إنه بفضل عطاء صاحب السمو رئيس الدولة وحكمة قيادته تتوالى الانجازات على كل المستويات وتتواصل على أرض الإمارات صانعة دولة قوية ومجتمعاً حضارياً يتمتع أبناؤه بالاستقرار والحياة الكريمة .
إننا نثمن إيمان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان العميق بقوة اتحاد الإمارات ودعمه وحمايته للاتحاد كأساس لإماراتنا الحبيبة وسر قوتها ورفعتها، وبهذه المناسبة نهنئ شعب الإمارات بقيادته المخلصة .
سعود بن صقر:
عهد جديد للتنمية والتطوير
أكد سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة، أن “إعادة انتخاب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، رئيسا للدولة، يعكس حجم الولاء والانتماء والحب، الذي يحمله أبناء الإمارات جميعا لسموه، والثقة التي يحظى بها بين حكام الإمارات وقيادات الدولة” .
اعتبر سمو ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة أن تجديد الثقة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإعادة انتخابه رئيسا للدولة للسنوات الخمس القادمة، وفقا لدستور دولة الإمارات العربية المتحدة، جاء أمرا طبيعيا، في ظل ما يتمتع به من حكمة ورؤية ثاقبة للمستقبل، وقراءة سليمة للواقع من مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والخدمية والتنموية .
إن تجديد الثقة بصاحب السمو رئيس الدولة، من قبل إخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، هو تجديد لعهد التنمية والازدهار، ويمنح مسيرة التطوير والبناء في ربوع الإمارات روحا جديدة ودفعة إضافية للأمام .
وإعادة انتخاب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد يأتي في ظل المكتسبات العديدة والإنجازات العريضة، التي تحققت في عهد سموه، من أبرزها تسارع معدلات التنمية، والرخاء الاقتصادي، والاستقرار الأمني والاجتماعي، وتنمية القوى البشرية الوطنية، وتشييد عدد كبير من المشاريع والصروح الحضارية الضخمة في شتى القطاعات، ما جعل الإمارات جميعا قبلة لمختلف الهيئات والمؤسسات والمتميزين والمستثمرين ورجال الأعمال من شتى بقاع العالم .
كما أن سياسة صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، تستوحي فكر وحكمة زايد، رحمه الله، في قيادة الإمارات إلى بر الازدهار والتنمية والتطوير والرخاء والأمان، وتعزيز علاقات الدولة مع نظيراتها من الدول الشقيقة والصديقة، وصولا إلى احتلال الإمارات المكانة التي تستحقها في المحافل الدولية المختلفة .
محمد بن حمد:
تواصل مسيرة الخبرة والتنمية والرخاء
قال سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة: مرت خمس سنوات على تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، واليوم يعيد المجلس الأعلى للحكام انتخاب سموه لولاية ثانية تستمر خمس سنوات أخرى، وكما كانت الخمس السابقة رمزاً للخير والرخاء والتنمية الشاملة حتماً ستكون الخمس سنوات المقبلة كلها مملوءة بالانجازات على يد صاحب السمو رئيس الدولة .
إننا اليوم ننتهز الفرصة لنجدد العهد والولاء الكامل لصاحب السمو رئيس الدولة، ونقول لسموه نحن معكم على الطريق والدرب الذي رسم ملامحه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد طيب الله ثراه، فما لمسناه من سموكم خلال الخمس سنوات السابقة كل الخير للوطن والمواطن، فقد عملت جاهداً منذ توليكم المسؤولية على تحقيق كافة خطط التنمية الشاملة وحدثت بتوجيهاتكم تطورات كبيرة على مستوى المشاريع التنموية التي دعمتها مادياً ومعنوياً ولم تبخل قط على المواطن البسيط في كافة أنحاء الدولة، فوجهت بإنشاء مشاريع الاسكان والصحة والتعليم، وأمرت بإنشاء الطرق وجار إنشاء أكبر شبكة قطارات في دول الخليج العربي بفضل حرصكم الدؤوب على تذليل الصعاب وتسهيل كل ما هو شاق أمام مواطنيكم في كل إمارة .
وقد رأينا فيكم الأمل المنشود بعد زايد الخير في رقي هذا المواطن وتقدمه وإحداث طفرات نوعية كبيرة على كل الأصعدة، فبات المواطن يشعر بالمزيد من الاستقرار والأمن، ورغد العيش في ظل وجود حاكم أمين وعادل وضع نصب عينيه منذ اللحظة الأولى لتوليه الحكم مصالح المواطن والوطن في المقام الأول .
إنني اليوم كلي فخر وحب لأن يكون صاحب السمو رئيس الدولة رئيسنا في دورة ثانية، وهذا الفخر وذاك الحب الكبير نابع من قلوب كلها أمل تجاه المستقبل على يد خليفة الخير، ونحن واثقون ان الخير كله سيعم دولتنا العزيزة ليصل إلى كل الأنحاء كما وصل من قبل، لأن النبع واحد لم يتغير وهو نبع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد، جعله الله ذخراً لنا جميعاً للوطن الفتي الإمارات العربية المتحدة .
راشد بن سعود المعلا: تجسيد للتطلعات نحو مستقبل زاهر ونهضة شاملة
أكد سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين أن إعادة انتخاب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، رئيساً للدولة للسنوات الخمس المقبلة وتجديد ثقة أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات لسموه تجسد رغبة وتطلعات قيادة وشعب الإمارات في مستقبل زاهر في ظل النهضة الشاملة التي تشهدها دولتنا في كل المجالات .
ففي ظل قيادة سموه الحكيمة وقدرته على العطاء المتواصل والطموح الذي لا تحده حدود شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الإنجازات والمبادرات التي استقطبت اهتمام العالم بأسره تجاه دولتنا الحبيبة، وباتت الإمارات في طليعة الدول الرائدة في المنطقة والعالم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعمرانية، وفضلاً عن ذلك أصبحت دولتنا من بين أرقى الدول في مجال التطور والرقي العلمي والأكاديمي والتقني من خلال توفر أفضل البنى التحتية في هذا المضمار .
وقال سمو ولي عهد أم القيوين إن صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، قاد البلاد من مرحلة التكوين الى مرحلة التمكين باقتدار وخطى ثابتة مستلهماً قيم الوالد مؤسس دولة الاتحاد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه مما كان له أكبر الأثر فيما تحقق من إنجازات على أرض الدولة في كل المجالات، وفي تهيئة أبناء الوطن وتأهيلهم للمشاركة الفعالة في بناء صرح الوطن وتعميق قدرتهم على العطاء وتنمية روح المبادرة بالاعتماد على الذات كي يسهموا إسهاماً حقيقياً في رفع راية الوطن وإعلاء شأنه في جميع المحافل .
وأضاف سموه ان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لم يدخر الجهد والإمكانات في سبيل توفير أقصى درجات الرعاية والدعم للمواطن باعتباره حجر الأساس في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إذ سارت عملية بناء الإنسان جنباً الى جنب مع عملية البناء الحضاري التي تخوضها الإمارات في كل مجالات الحياة، وأصبحت دولة الإمارات في ظل قيادته الحكيمة كما كانت دائماً واحة أمن وأمان للجميع من مواطنين ومقيمين وزائرين .
عمار بن حميد النعيمي:
تجديد العهد تعبير عن الثقة والتقدير
رفع سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله) بمناسبة تجديد أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات ثقتهم في سموه وإعادة انتخابه رئيساً للدولة للسنوات الخمس القادمة، وفقاً لأحكام دستور دولة الإمارات العربية المتحدة .
وقال سموه إن هذه الخطوة تعبير عن الإحساس العالي والتقدير العميق من أصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات تجاه صاحب السمو رئيس الدولة، وما ظل يقدمه سموه لوطنه ومواطنيه من رعاية واهتمام ومحبة .
وإننا في خلال السنوات الخمس الماضية من حكم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وعبر متابعتنا لمسيرته لمسنا فيه حرصه الشديد على العناية والاهتمام بشؤون المواطنين والعمل المخلص الجاد لتوفير الاستقرار لهم ولأسرهم وتحقيق رغباتهم وتطلعاتهم، وتفعيل دور المؤسسات الخدمية والإنسانية وتطوير الأداء الحكومي والمتابعة الميدانية اللصيقة لكل كبيرة وصغيرة لأجل غد أكثر رخاء واستقراراً .
إن إعادة انتخاب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة تجد منا كل التأييد والترحيب ومن كافة شرائح المجتمع، وهو أقل ما يمكن أن نقدمه لهذه القيادة الحكيمة التي اختصنا الله بها، ونحمل لها الكثير من المشاعر الفياضة؛ والإعزاز الصادق .
فإن التجديد لسموه هو في نظرنا التزام واجب علينا تجاه قيادتنا، وتلك خصلة سوف تظل ملازمة لنا تبرز في كل الأوقات وفي شتى المناسبات . وقد تمت في صورة حضارية مشرقة نفخر بها .
إن التجديد للقيادة يعني استمرار مسيرة دولة الاتحاد المباركة وهي تنهض سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً ورياضياً، ولقد كان ولا يزال لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان طوال مسيرته الوطنية الحافلة بجلائل الأعمال دور كبير في نهضة دولتنا ووضعها على طريق التقدم والازدهار حتى صارت دولة الإمارات العربية المتحدة علما بين الدول . وكرس سموه فكره كله من أجل الإمارات، وضرب لنا المثل الأعلى في الإخلاص في العمل والوفاء للوطن، والحكمة في معالجة الأمور، والصبر على الشدائد والمحن، والإصرار على تحقيق الطموحات والأهداف .
كما أنه بسلسلة المشاريع الحديثة في كافة الميادين، وخاصة تلك التي أطلقها في إمارة ابوظبي منذ سنوات أدت بصورة مباشرة وسريعة في رسم صورة مشرقة جديدة لابوظبي كمدينة عصرية تسير وفق خطة ممنهجة وعمل مؤسسي يسمو بها إلى غايات رفيعة من الأداء ويعزز حضورها في كافة المحافل، وتضعها في مكانة لا تقل أبدا عن المدن والعواصم المتحضرة والمتقدمة . ولا شك أن أي تطور تناله ابوظبي هو بالتأكيد يصب في إعلاء شأن دولة الإمارات باعتبار أن ابوظبي وجهة وقبلة إماراتية معروفة للقاصي والداني، وإنني في هذه المناسبة الخالدة أتمنى له دوام والتوفيق والسداد ولشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الرفعة والازدهار تحت قيادته الحكيمة .
حمدان بن زايد: تجربة الدولة الاتحادية ستظل سفراً خالداً في كتاب الإنجاز
أكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر أن الإمارات شهدت في عهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله نموا مطردا وتقدما ملموسا في جميع المجالات .
وقال سموه إن النهضة التنموية التي تنتظم جميع إمارات الدولة في آن واحد تجسد حرص سموه على توفير الحياة الكريمة لشعب الإمارات والمقيمين على أرضها كافة، مؤكدا أن الدولة تجاوزت الأزمة الاقتصادية العالمية وعبرت منعطفاتها الخطيرة بنجاح بفضل الحكمة والرؤية الثاقبة لصاحب السمو رئيس الدولة وإخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات .
وشدد سموه على أن تجربة الدولة الاتحادية ستظل سفرا خالدا في كتاب الانجاز والاعجاز الذي دونه الوالد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله بمداد العزيمة والعمل والصبر والجلد من أجل بلوغ الغايات والأهداف الكبرى .
وقال سموه في تصريح بمناسبة إعادة انتخاب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيسا للدولة للسنوات الخمس المقبلة إن ما صارت إليه دولتنا من وحدة وتماسك كان بلا شك ثمرة لجهود كبيرة وخطوات واثقة سارها الفقيد ويمضي على هديها صاحب السمو رئيس الدولة للوصول بهذا الانجاز الوحدوي إلى أسمى غاياته .
وأشار سموه إلى أن هذا الانجاز ما كان له أن يتحقق لولا الفكر الوحدوي المتأصل في نهج قيادة الدولة الرشيدة التي استطاعت أن تؤسس هذا الصرح الوحدوي على قواعد ثابتة ومتينة تستعصي على نوازع الفرقة والشتات .
وأكد سموه أن حكمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في تصريف شؤون الدولة تركت أثرها الإيجابي واضحاً على كل الدوائر والمرافق ومؤسسات المجتمع المدني ومنظمات العون الإنساني وتزين بها جيد البلاد لؤلؤاً منثوراً على أرضها الطيبة وتدفق خيراً وفيراً عم الأشقاء والأصدقاء دون من ولا أذى .
وأكد سموه أن العمل الخيري والإنساني في الدولة يحقق في كل يوم منجزات جديدة ومكتسبات إضافية لصالح الفقراء والمحتاجين وذلك بفضل الاهتمام الذي يجده من خليفة الخير والعطاء الذي تمتد أياديه البيضاء لتخفيف المعاناة الناجمة عن النزاعات والكوارث والإضرابات التي يتعرض لها الكثيرون .
وقال إن مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة جعلت الإمارات في مصاف الدول العصرية المتقدمة من خلال منجزاتها الحضارية الشاملة في المجال الإنساني .
هزاع بن زايد: نجدد العهد والولاء لقيادتنا الرشيدة
سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني قال: نعيش اليوم ذكرى عزيزة على قلوب جميع أهل الإمارات الذين تعاهدوا وعاهدوا وبايعوا في مثل هذا اليوم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيسا وحاكما للبلاد خلفا لحكيم الأمة وباني نهضة هذا الوطن المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، كان ذلك قبل خمسة أعوام من الآن، وإذ نحتفل اليوم بالذكرى الخامسة لتولي صاحب الشيخ خليفة بن زايد قيادة المسيرة الوحدوية والتنموية للدولة، فإننا ننتهز هذه المناسبة العزيزة والغالية لكي نجدد العهد والولاء لقيادتنا الرشيدة بأن نواصل المسيرة معا نحو نماء ورخاء هذا الوطن والعمل على الارتقاء به والوصول به إلى مصاف أكثر الدول تقدما وازدهارا في العالم .
وأضاف سموه لقد حول المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الإمارات وأرضها وشعبها إلى نموذج يحتذى به على صعيد التجارب الوحدوية التي لم يشهد العالم مثيلا لها، خاصة أن العالم لم يسجل ولم يقدم لنا حتى يومنا هذا تجربة وحدوية احتوت وتضمنت ذلك الكم الكبير من عناصر النجاح، مما منحها التفرد والتميز خاصة أنها تزداد قوة ورسوخا وتتعاظم من عام لآخر، ولم يكن لأركان اتحادنا أن يزداد قوة ورسوخا لولا تلك الروح التي بثها فينا وفي قلوبنا والدنا الراحل الذي سقى كل أبناء هذا الوطن من رحيق الوحدة والاتحاد التي تعاهد الجميع على حفظها ونقلها للأجيال القادمة .
وأكد سموه أن التجربة الوحدوية التي تبناها وأخرجها للوجود والدنا الراحل جعلت من الإمارات وأهلها نموذجا مختلفا عن جميع النماذج الأخرى في مختلف دول العالم، بعد أن قدمنا للعالم مثالاً فريداً من نوعه من حيث حرص وارتباط القيادة بالشعب، فهذه الإمارات كبيرها وصغيرها بايعت صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لمواصلة طريق النجاح والازدهار والرخاء محلياً وخارجياً، فعلى الصعيد المحلي سجلت الدولة نجاحات كبيرة انعكست بشكل واضح على مختلف الجوانب الحيوية فيها كالتعليمية والثقافية والاجتماعية والعمرانية والرياضية والتي شهدت طفرة كبيرة، وواكب تلك النجاحات المحلية الكثير من الإنجازات الخارجية التي حققتها الدولة، التي أكدت من خلالها الإمارات نجاح سياستها الخارجية، وهو ما يؤكد دورها الريادي في كسب وتأييد ثقة المجتمع الدولي من خلال ما تقوم به الدولة من مجهودات في سبيل خدمة ودعم القضايا الإنسانية والدولية .
وقال سموه: إذ نجدد العهد اليوم بقيادتنا وقائدنا صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حفظه الله ورعاه، فلا بد من أن نشيد بدور وحكمة القيادة في تحقيق الاستقرار الأمني للدولة، فتلك النجاحات تدفعنا لأن ندعو الله العلي القدير بأن يحفظ لنا وطننا وقيادتنا ويمن علينا بنعمة الأمن والاستقرار وأن يوفقنا لخدمة هذا الوطن .
سيف بن زايد: خليفة قاد الإمارات نحو المزيد من الريادة والتقدم
أكد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على المكانة الراسخة من المحبة والولاء في قلب كل فرد من المجتمع الإماراتي تجاه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الذي يمثل امتداداً قويماً لحكيم العرب ومؤسس دولة الإمارات، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه .
وقال سموه إن تجديد ثقة أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات بسيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإعادة انتخاب سموه رئيساً للدولة للسنوات الخمس المقبلة وفقا لأحكام دستور دولة الإمارات العربية المتحدة، يأتيان تأكيداً على نهج دولتنا الراسخ والمستمر نحو دعم كيان اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة تجاه قائد مسيرة دولتنا سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حفظه الله ورعاه .
وأضاف سموه ان صاحب السمو رئيس الدولة قاد الإمارات في زمن قياسي نحو المزيد من الريادة والتقدم في كافة مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والتعليمية والاجتماعية والأمنية وغيرها من مجالات التنمية والتطوير، التي لا يمكن حصرها في الماضي أو الحاضر، لاسيما أن إنجازات سموه يشهد لها القاصي والداني عبر مبادراته الإنسانية والخيرية المتعددة، محلياً وإقليمياً ودولياً، وامتداد أياديه البيضاء بالخير والعطاء الوفير لكافة بقاع العالم .
وأضاف سموه اننا نفخر ونعتز بقيادة “خليفة الخير” تلك القيادة الفذة التي عملت من أجل ترسيخ المزيد من المشروعات التطويرية العملاقة، لتحتل دولتنا موقعها الفريد على الخريطة العالمية وتجذب أنظار العالم نحو ما تحققه باستمرار من ريادة وتقدم وتطور، عم بالخير الوفير أبناء الإمارات وكافة الزائرين والمقيمين على أرضها .
وأعرب سموه في ختام تصريحه عن أمنياته بالمزيد من التوفيق والسداد والخير والرفاه لحكومة ومجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة تحت ظل قيادة صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، واخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأولياء العهود ونواب الحكام .
عبدالله بن زايد: خليفة جعل من الدولة
مركزاً مهماً على صعيد المشاورات السياسية
أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ان دولة الإمارات العربية المتحدة تواصل بخطى واثقة مرحلة التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، استكمالاً لمرحلة التأسيس التي أنجزها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، الذي وضع صرح المنجزات الحضارية التنموية التي حققتها دولة الإمارات في مختلف ميادين الحياة .
وقال سموه في كلمة له بمناسبة إعادة انتخاب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة للسنوات الخمس المقبلة، إن صاحب السمو حرص من خلال السياسة الخارجية لدولة الامارات وعلاقاتها مع دول العالم على إرساء قواعد ثابتة ومبادىء وأسس واضحة، أساسها الاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين وإقامة العلاقات على اساس المصالح المتبادلة وتنمية روح التعاون وحل المشكلات والنزاعات بالطرق السلمية، والالتزام بالمواثيق العربية والاسلامية والدولية والوقوف إلى جانب الحق والعدل والمشاركة في تحقيق الأمن والسلم الدوليين، وخاصة دعم القضية الفلسطينية والحقوق الوطنية المشروعة لهذا الشعب وفي طليعتها حقه في إقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس .
وأضاف سموه أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد
آل نهيان وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى تواصل السياسة التي انتهجها مؤسس الدولة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد تجاه مجمل القضايا العربية والإسلامية العادلة وفي طليعتها القضية الفلسطينية .
وأكد سمو الشيخ عبد الله بن زايد أن قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة تميزت بنشاط كثيف تمثل في تبادل الزيارات بين دولة الإمارات وعدد من الدول في مختلف قارات العالم، واستقبال دولة الإمارات لعدد كبير من رؤساء الدول ومسؤولين على مستوى عال، مما جعل من الدولة مركزاً مهماً على صعيد الاتصالات والمشاورات السياسية التي أثمرت في تنويع وتوسيع علاقات الدولة مع العديد من دول العالم، خاصة في قارتي افريقيا وأمريكيا اللاتينية التي ستفتح آفاقاً أوسع للتعاون السياسي والاقتصادي والاستثماري والثقافي والعلمي مع مختلف الدول في القارتين .
وتابع سموه قائلا إن دولة الامارات ومن خلال الرؤية المستقبلية لصاحب السمو رئيس الدولة حققت إنجازاً كبيراً وتاريخياً وعلى المستوى الدولي باستضافة مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “ايرينا” لتكون الإمارات شريكاً ومحفزاً مع دول العالم المتقدم في صناعة الطاقة المتجددة، جعل دولة الامارات الدولة الاولى خارج امريكيا واوروبا التي تحتض مقرا لوكالة دولية رئيسية .
وقال سموه إن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو رئيس الدولة احتلت مكانة متميزة في العمل الخيري والعطاء الإنساني من خلال جهودها الكبيرة للحد من معاناة البشرية وتحسين أوضاعها، حيث كانت الامارات ولا تزال من الدول الرائدة التي تبادر إلى الاغاثة وتقديم المساعدات الغوثية والإنسانية بما فيها الطارئة وطويلة الأمد للمتضررين من جراء الكوارث الطبيعية والحروب والصراعات المسلحة والاحتباس الحراري والتغير المناخي في العديد من دول العالم .
وأكد سمو الشيخ عبد الله بن زايد أن الإمارات استطاعت بفضل القيادة الرشيدة لصاحب السمو رئيس الدولة أن تجذب اليها الأنظار لتكون نموذجاً يحتذى به من قبل دول العالم، حيث أصبحت واحة إقليمية وعالمية للتقدم والازدهار في جميع المجالات، وقال: “اننا على ثقة بأن دولة الإمارات ستشهد خلال السنوات الخمس المقبلة مزيداً من الخطى الثابتة باتجاه تعزيز مكانة الدولة عالميا وتحقيق إنجازات تعود بالخير على شعبها والمنطقة والعالم بأسره” . (وام)
نهيان بن مبارك: محظوظون
بقيادة خليفة الرشيدة
الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رفع في البداية أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، بمناسبة تجديد ثقة أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات بسموه رئيساً للإمارات العربية المتحدة وانتخابه للسنوات الخمس المقبلة .
وقال اننا محظوظون بقيادة سموه الرشيدة وسيره على نفس نهج الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله والذي يضع بلدنا في مصاف الدول المتقدمة ونحمد الله على هذه النعمة .
وأضاف ان سموه الذي يتمتع بحنكة وحكمة وبعد نظر أولى منذ توليه مقاليد الحكم اهتماماً كبيراً لتطوير الدولة في مختلف المجالات والاهتمام بالمواطنين وتحقيق الحياة الكريمة والأمان لهم وفق خطط مدروسة وها هي الإنجازات تتوالى واقتصاد الإمارات يتعافى رغم الأزمة المالية التي عصفت العالم .
ولإدراك سموه بأهمية إعداد وتأهيل إنسان الإمارات في التنمية الشاملة يرعى ويدعم مؤسسات التعليم العالي والتعليم بشكل دائم ويحظى التعليم العالي والعام بنصيب كبير من ميزانية الاتحاد للعام المقبل ولا يسعنا إلا أن نتقدم بخالص الشكر والعرفان لسموه على ذلك .


الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة
قرار رقم (2) لسنة 1986 بشأن إعادة انتخاب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
قرار رقم (3) لسنة 1986 بشأن إعادة انتخاب نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
قرار رقم (1) لسنة 2001م في شأن إعادة انتخاب رئيس ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
قرار رقم (3) لسنة 1981 في شأن إعادة انتخاب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ونائب الرئيس