موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   11/03/2007 الزحمي: تطوير قطاع التفتيش العمالي سيفضي إلى إنشاء هيئة مستقلة

جريدة البيان - الأحد 11 مارس 2007 ، 21 صفر 1428 هـ - العدد 9762 السنة السابعة والعشرون

الزحمي: تطوير قطاع التفتيش العمالي سيفضي إلى إنشاء هيئة مستقلة

أكد عبيد راشد الزحمي أن ما تقوم به الوزارة حاليا لتطوير قطاع التفتيش العمالي في الوزارة هو مجرد خطوة أولى على طريق طويل للنهوض بالتفتيش سوف تفضي إلى إنشاء هيئة تفتيش عمالية مستقلة تابعة للوزارة تنفيذا لتعليمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بشأن تنظيم شؤون العمالة الوافدة في الدولة.
وقال لـ «البيان» إن فريق العمل المشكل لدراسة عملية التطوير انتهى قبل فترة من دراسة ووضع ملامح الخطة والرؤية المستقبلية له من خلا ل دراسة وبحث الوضع الحالي للقطاع برمته وعلاقاته مع الجهات الأخرى والوزارات والمؤسسات ذات الاختصاص والتي تتداخل في عملها مع عمل التفتيش، مشيرا إلى انه سيتم إعداد هيكل تنظيمي جديد للقطاع قد يؤدي مستقبلا إلى تحويل القطاع إلى هيئة مستقلة.
وأوضح انه سيتم رفع تقرير شامل بما يتم انجازه من خطوات على صعيد هذا العمل إلى معالي الوزير الذي سيرفعه بدوره إلى مجلس الوزراء لبحث ودراسة إنشاء الهيئة المقترحة وفقا لرؤية صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي التي كانت احد ابزر توجيهات سموه إلى معالي وزير العمل.
وأكد أن الوزارة سوف تركز خلال الفترة المقبلة وخاصة مع بدء تطبيق نظام التفتيش الجديد على عملية التوعية وكيفية إيصال رسالة التفتيش وأهدافه إلى العمال مشيرا إلى أن نظام التفتيش يتكون من جزءين أساسيين الأول يتعلق بالتوعية والآخر بالصحة والسلامة المهنية.
وأشار إلى أن الوزارة تسعى إلى أن يكون التفتيش شاملا أيضا الجهات شبه الحكومية كالمصارف والتأمين وغيرهما من الجهات المثيلة وخاصة أن هذه الجهات تحصل على العمالة الخاصة بها عن طريق الوزارة الأمر الذي يجعلها خاضعة في الجانب العمالي للوزارة ويطبق عليها قانون العمل.
يذكر أن صاحب السمو نائب رئيس الدولة أمر في شهر نوفمبر الماضي بتأسيس هيئة تفتيش عمالية تابعة لوزارة العمل قوامها 2000 مفتش لتغطية كافة إمارات ومناطق الدولة للتفتيش على مواقع عمل ومساكن العمال وذلك بالتعاون والتنسيق مع إدارات الجنسية والإقامة وبلديات الدولة لضمان تطبيق القوانين والقواعد الإنسانية المعمول بها في دولة الإمارات.


قرار وزاري في شأن اللائحة التنفيذية لتنظيم أعمال التفتيش العمالي على المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل الاتحادي رقم (8) لسنة 1980م
توجه لتعيين 600 مفتش في «العمل»
تمديد عمل لجنة التفتيش على المنشآت الصناعية في الشارقة
الزحمي يقود حملات التفتيش في أبوظبي قريباً لضبط المنشآت المخالفة
نظام التفتيش الجديد يكشف عن غياب “الثقافة العمالية” ومخالفات بالجملة
«العمل»: نظام التفتيش الجديد على المنشآت يرسخ لثقافة قانونية في السوق