موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   02/11/2009 خليفة يأمر بصرف مليار درهم لتنفيذ مشاريع البنى التحتية فى امارة الشارقة

جريدة البيان - الإثنين 2 نوفمبر 2009 ،14 ذو القعدة 1430 هـ - العدد 10729

خليفة يأمر بصرف مليار درهم لتنفيذ مشاريع البنى التحتية فى امارة الشارقة

عمت إمارة الشارقة الفرحة وأعرب المواطنون والمقيمون عن شكرهم وتقديرهم لمكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، حفظه الله ، بصرف مليار درهم لتنفيذ مشاريع البنى التحتية في إمارة الشارقة، وأوضح عدد من المسؤولين أهمية هذه المكرمة في ظل التطور الحضاري الذي تشهده الدولة، إذ إن الدعم المالي هو الأساس في تقدم كافة المشاريع. خاصة وأن إمارة الشارقة شهدت نهضة عمرانية كبيرة إلى جانب تخصيص مناطق صناعية واسعة. وكل ذلك يتطلب بنية تحتية تتناسب مع التطور الكبير القائم حاليا.
وقد عبر المسؤولون عن شعورهم الوطني ومحبتهم لقيادتهم الحكيمة ترصدها «البيان» في اللقاءات التالية: طارق بن خادم مدير عام دائرة الرقابة الإدارية في الشارقة أكد أن هذه المكرمة هي إضافة لمكارم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة لرعاياه من أبناء الدولة، مشيرا إلى أن هذا ليس غريبا عن سموه الذي يحرص دائما على توفير الحياة الكريمة للمواطنين والمقيمين، من خلال إنشاء بنى تحتية قوية تقام عليها كافة المشاريع الحيوية الكبيرة.
مكرمة
ومن جانبه أشاد الدكتور عبيد الهاجري رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بمكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بصرف مليار درهم لتنفيذ مشاريع البنى التحتية في إمارة الشارقة، مؤكدا أن المكرمة ليست بغريبة على صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مشيرا إلى أن لسموه مواقف وطنية عديدة وعظيمة مع أبناء الإمارات، وان محبة سموه لشعبه هي امتداد للمحبة التي أولاها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لأبناء الإمارات كافة.
وأوضح رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، إن إحساسنا بالنظرة الرحيمة التي كنا نشعر بها من خلال المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فإن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة هو امتداد لهذا الإحساس، ولسموه نظرة رحيمة لكل أبنائه المواطنين سواء في الشارقة أو الإمارات الأخرى، وهناك مواقف كبيرة وعديدة لم يتحدث عنها الإعلام.
وأشار الدكتور عبيد الهاجري إلى أن هذه المكرمة سوف يستفيد منها أبناء الإمارات وليس أبناء الشارقة فقط، حيث ان هذا الأمر يعزز روح الانتماء للدولة الكبيرة، وليس لإمارة فقط، حيث سيكون لها معاني كبيرة مثل المحبة والولاء والانتماء والإحساس ان ارض الإمارات واحدة ممتدة من دون حدود.
خدمات افضل
ومن جهته أشاد المهندس إبراهيم راشد ديماس نائب مدير عام هيئة كهرباء ومياه الشارقة بمكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ،حفظه الله، وأكد أن ذلك سيدعم مشروعات البنية التحتية للإمارة وسيعطي دفعة قوية لتقديم خدمات أفضل لجميع المناطق في الشارقة مشيراً إلى أن مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة تأتي تواصلاً للمكرمات السخية التي تمنحها القيادة الرشيدة لأبناء الإمارات وقال إن هذا الأمر سيسهم بشكل كبير في الارتقاء بالمستوى المعيشي والاقتصادي والحياتي الذي تتمتع به إمارة الشارقة.
وأكد أن إمارة الشارقة تواصل تحقيق معدلات نمو قياسية في مشروعات البنية التحتية اللازمة للنهضة العمرانية والاقتصادية بهدف تدعيم هيكل الإمارة العمراني والاقتصادي وتحقيق النهضة الشاملة. وأوضح أن مشروعات البنية التحتية الخاصة بالكهرباء والمياه والغاز بمختلف المدن بإمارة الشارقة تحظى باهتمام كبير ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة من خلال توفير الدعم والمساندة لهذه المشروعات نظرا للأهمية الكبرى التي تكتسبها مثل في تحقيق النمو الاقتصادي والحضاري الذي تشهده الإمارة.
رعاية
قال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بإمارة الشارقة تعليقاً على قرار صاحب السمو رئيس الدولة: «إننا نثمن قرار صاحب السمو تخصيصه هذه المكرمة لتطوير مشاريع البنى التحتية في إمارة الشارقة ، وهو الذي لطالما أحاط كافة إمارات الدولة بالاهتمام والرعاية التي تتطلع إليها، وعمل على تلبية احتياجاتها بكافة الأساليب الممكنة».
وأضاف: «إن الاستثمار في مشاريع البنى التحتية وتوسيع دائرة الصرف العام على مشاريع الدولة التنموية له الأثر الإيجابي كعامل محفز للاستقرار، وللمساعدة في استمرار القوة الدافعة للتعافي، والشارقة التي تعمل باستمرار على تطوير بناها التحتية لمواكبة التطور الاقتصادي في الإمارة ستواصل عبر هذه المكرمة العمل على تطوير بنيتها التحتية خصوصاً في ظل الاستحقاقات الحضارية والثقافية والسياحية والرياضية والاقتصادية الكبرى التي تنتظرها الإمارة والتي كان آخرها اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2014».
ابتهاج
من جانبها ثمنت فوزية حسن بن غريب مدير منطقة الشارقة التعليمية المكرمة السامية التي أكدت أنها ستلقي بظلالها على مختلف المرافق الحيوية في الإمارة حيث ستستكمل مسيرة البناء والتطوير التي قام بها صاحب السمو حاكم الشارقة، مشيرة إلى أن الدعم الذي تحظى به إمارات الدولة السبع من حكامها تهدف إلى إحداث تغييرات جذرية وتطوير يغطي جميع الجوانب الحياتية مع التركيز على بناء القدرات البشرية والفنية وتحسين معيشة المواطن بالدرجة الأولى.
وأكدت غريب أن الخبر أثلج صدور أهالي إمارة الشارقة من مواطنين ومقيمين خاصة وان الإمارة الباسمة تحتفل باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2014 فكان وقع المكرمة كبيراً عليها وعلى من يحبها.
ترابط أسري
وذكرت رحاب لوتاه أمين عام جائزة تميز وفالك طيب ان المبادرة تبين مدى الترابط الأسري بين مواطني الدولة بغربها وشرقها وشمالها وجنوبها وهو أمر نشأنا عليه واعتدناه في حكام إماراتنا وعلى رأسهم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة وأصحاب السمو حكام الإمارات .
أياد بيضاء
بدوره تحدث مهير الجزيعي- رجل أعمال من أبناء إمارة الشارقة-:قائلاً ان القلب الذي احتضنته تلك الأيادي البيضاء، وتربى على خيرها لا يجد مناصاً من الاعتراف بالجميل؛ فقد تعوّد على تلك العطايا وهذه المنح، من رجل يتدفق عطاؤه من معين غائر لا ينضب، ولا عجب فقد تخرّج من مدرسة زايد الخير- رحمه الله-، وقد شهدت بذلك شعوب وبلاد فاضت عطاياه عليها، وإن هذه المكرمة لتعبر عن هذا الحبل المتين الذي يجمع تلك القلوب على الوحدة والعمل الدؤوب؛ لتبقى راية الاتحاد خفاقة.
ولا يخفى على ذي نظر ما يتحقق على أرض الواقع بإمارتنا الأبية- إمارة الشارقة- بفضل جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، ولا شك أن تلك المكرمة تدعم عجلة التنمية، وتساعد على تأسيس البنى التحتية بالإمارة، فلا يسعنا إلا أن نتوجه بقلب ينبض بالحب والولاء لقائد مسيرتنا وعنوان نهضتنا صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.
قيادة حكيمة
محمد مصبح النعيمي الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات موارد للتمويل ذكر ان تخصيص مليار درهم لتنفيذ مشاريع البنى التحتية يؤكد أن القيادة الحكيمة تولي تحسين البنية التحتية أهمية كبيرة لرفع المقدرة التنافسية للاقتصاد الوطني، كما أنها تجسد مدى تلاحم العلاقات والمصالح التي تربط الإمارات السبعة بعقد واحد هو الوطن مؤكدا أنها ستعمل على رفع مستوى البنية التحتية في الإمارة. و أضاف بأن هذه المبادرة سيكون لها بالغ الأثر في تطوير مستوى الخدمات الذي ستدعم بدورها مكانة الإمارة الاقتصادية على خارطة الدولة و المنطقة.
وأضاف بأن نتائج هذه الخطوة الاستراتيجية ستكون ثمرة للجهود الحثيثية المبذولة لتعزيز دور ومكانة الإمارات في المنطقة، متوقعا أن تشهد الإمارة بعد تطوير البنية التحتية بما تشمله من مشاريع لشبكات طرق، جسور، انفاق، شبكات الصرف الصحي، شبكات كهربائية وغيرها من المشاريع ازدهارا كبيرا حيث ان ذلك سيجعلها تحقق ترتيبا عاليا في اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر.
من جهة أخرى قال النعيمي ان تعزيز البنية التحتية في الشارقة سيعود بفائدة كبيرة على المواطنين والوافدين القاطنين في الإمارة خاصة أولئك العاملين منهم في إمارة دبي وغيرها من الإمارات معلقا أن التطوير لا بد أن يشمل شبكة طرق تخفف من الازدحام المروري الخانق داخل الإمارة و على شوارعها الخارجية بالإضافة إلى مد الجسور والأنفاق . و أضاف إن هذه الخطوة الكريمة لتطوير البنية التحتية في الشارقة ستعمل على توفير البيئة المناسبة لكافة القاطنين في الإمارة تحد من وجود عوامل معيقة مثل الوقت والتكلفة المهدورين على الطرقات.
نهضة
محمد بن هويدن رئيس مجلس بلدي الذيد قال إن هذه المكرمة هي واحدة من عشرات بل مئات المكارم التي أغدق بها سموه على أبناء الوطن لافتا أن القرار جاء في وقته حيث ان إمارة الشارقة وضواحيها ومدنها بحاجة ماسة إلى النهوض في بنيتها التحتية وتأسيسها بقوة باعتبار البنى التحتية هي أساس التطور والعمران. وقال إن هاجس صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي هو النهوض بإمارة الشارقة على مختلف الأصعدة حيث ان سموه يضخ الكثير من المال كي تنال الإمارة حقها من الاهتمام، وأشار بن هويدن إلى أن الحكومة الاتحادية ممثلة برئيس الدولة تقدم الخير دائما لأبناء الدولة والدول الأخرى ليعم خيرها ويشمل الجميع.
راحة
وقال إبراهيم بركة مدير مدرسة الشعلة الخاصة ان المبادرة الكريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ستسهم في تحسين الأوضاع في إمارة الشارقة بشكل عام، حيث إن الإمارة بحاجة إلى إضافات سترفع مستوى المعيشة فيها وخاصة في المناطق النائية، إذ تعاني تلك المناطق من شبكات طرق بحاجة إلى أعمال صيانة وعمليات توسيع، كما أنها بحاجة إلى بعض المرافق الحيوية التي تضمن راحة قاطني الإمارة من مواطنين ووافدين، كتشييد محطات إضافية لتوليد الكهرباء لتغطي الطلب المتزايد على الطاقة في الشارقة، بالإضافة إلى تعزيز شبكة الصرف الصحي فيها.
شكر وتقدير
عائشة سيف امين عام مجلس الشارقة للتعليم رفعت أسمى آيات الشكر والتقدير إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة على هذه المكرمة الغالية التي تنم عن دور القائد تجاه أبنائه . كما هنأت صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة وإلى سمو ولي العهد سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي على هذه المكرمة الغالية التي سينعكس أثرها إيجابا على إمارتنا الحبيبة وستكون إضافة جديدة للشارقة بتحقيقها المزيد من الرخاء والتقدم ،لافتة إلى أنها مبادرة تؤكد حرص الدولة ودورها في تنمية المجتمع الإماراتي بأكملها .
وأضافت عائشة سيف بكل الفخر والاعتزاز والتقدير تلقيت خبر أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بصرف مليار درهم حيث ان هذا الخبر أثلج صدورنا وعزز دور اتحاد دولة الإمارات في قلوبنا وترجم أهدافها ورسالتها السامية وأدخل السرور والفرح في قلوب أبناء الشارقة خاصة وأبناء الدولة عامة.
مشيرة إلى أن هذه الصفات النبيلة وهذه المكرمة ليست بجديدة على صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لأنه تربى وتتلمذ على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله وطيب الله ثراه وتعلم من مدرسته ونحن الآن نقترب من اليوم الوطني 38 للدولة فإن هذه المكرمة جاءت لتؤكد لأبناء الدولة بشكل خاص وللعالم العربي والإسلامي والعالم بأكمله أهمية إتحاد الإمارات وكيف إنه إتحاد قوي ومتماسك بحكامه الأقوياء وإن الإمارات نموذج يحتذى به.
بدوره أكد يوسف الشريف نائب رئيس المجلس الاستشاري ان المكرمة السامية معهودة فهو الأب والوالد واليد الكريمة الممدودة دائما إلى أبناء الإمارات وهو الأمل الطامح والرئيس المأمول المانح بعطائه وجوده وكرمه وليس مستغربا ذلك من نجل الشيخ زايد الذي أسس الإمارات وجعل البذرة الأصيلة تنبت ثمارها اليوم بعطاء لا محدود وهذه المكرمة ريادة كريمة وقيادة رائدة للتواصل مع أبناء الإمارات ولإعلاء شأنهم ورفع قدرهم بين الشعوب.
سالم القصير: تعزز مشاريع التنمية الوطنية الشاملة
أكد سالم القصير نائب مدير الجامعة الأميركية في الشارقة أن مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة هي تعزيز لمشاريع التنمية الوطنية الشاملة وذلك للحفاظ على طموحات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الحضارية في مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية وللحفاظ على رفاهية المواطن في إمارة الشارقة والمقيم على أرضها.
وأضاف لعل البعد الأهم في هذه المكرمة هو تجسيد لمدى التلاحم الاتحادي بين إمارات الدولة وهي تجربة أثبتت خصوصيتها وواقعيتها وحقيقتها كواحدة من أفضل التجارب الوحدوية على المستوى القومي، مشيرا إلى أن المكرمة ليست بجديدة على صاحب السمو رئيس الدولة الذي طالما حرص على أن تشمل مكارمه إمارات الدولة السبع ومن بينها إمارة الشارقة، مضيفا أن المخصصات المالية ستعمل بلا شك على تطوير البنية التحتية والمرافق الخدمية في الشارقة التي تسعى من خلال مشاريعها التطويرية النهوض بإنسان الوطن ورفعة شأنه.
سلطان المعلا: المشروعات الأكثر أهمية وضرورة لها الأولوية
قال مدير عام بلدية الشارقة، المهندس سلطان المعلا، بمناسبة هذه المكرمة الطيبة، أتقدم بجزيل الشكر والعرفان والتقدير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة، الذي لا يألو جهداً في سبيل تحقيق المزيد من التطور العمراني والنهضة والرفاهية للمواطنين، كما أتقدم بأحر التهاني والتبريكات لمواطني إمارة الشارقة وسكانها، على هذه المكرمة التي تأتي لمصلحة الدولة وكافة السكان من مواطنين ومقيمين، وهي ليست بغريبة على صاحب السمو.
وأضاف المهندس سلطان المعلا سيكون هناك أولويات في عملية صرف الأموال بالنسبة للحكومة المحلية بالشارقة، وذلك في ما يتعلق بتنفيذ مشروعات البنية التحتية، حيث ستقدم الحكومة المحلية الأموال من هذه المكرمة وفقاً للمشروعات الأكثر أهمية والأكثر ضرورة بين مشروعات البنية التحتية، سواء منها مشروعات البناء والمباني أو المجاري وكل ما يسهم في تحقيق المزيد من النهضة والتقدم في الشارقة، لافتاً إلى أن كل ذلك سيكون وفق ما تراه الحكومة المحلية، وبما يخدم الإمارة ومشروعاتها التنموية.


قرار رقم (8) لسنة 2008 بشأن تعيين عضو بلجنة البنية التحتية والبيئة
دبي تسدد مستحقات مشروعات البنية التحتية
مجلس "بلدي الذيد" يناقش قانون البناء الجديد ومخطط البنية التحتية
"الوطني" يناقش مشاريع الطرق والبنية التحتية في الإمارات الشمالية
لجنة البنية التحتية في “تنفيذي دبي” تؤكد أهمية إنجاز المرحلة الثانية لمشروع المباني الخضراء