موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   02/11/2009 إقبال واسع من المراجعين لمحكمة الشارقة الشرعية

جريدة دار الخليج - الإثنين 2 نوفمبر 2009

في أول أيام الدوام المسائي
إقبال واسع من المراجعين لمحكمة الشارقة الشرعية

الشارقة - ميرفت عبد الحميد:
شهدت محكمة الشارقة الشرعية الاتحادية إقبالا ملحوظا من الجمهور المراجعين أمس في أول يوم عمل للدوام المسائي لقسم التوثيقات ولجان التوجيه الأسري والقضايا المستعجلة والأوامر على العرائض بالمحكمة وقيد القضايا .
وأكد سالم علي مطر الحوسني رئيس المحكمة الشرعية بالشارقة، أن القرار الصادر من الدكتور هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل بإنشاء دوائر للعمل في الفترة المسائية بالمحكمة الشرعية جاء انطلاقا من سياسة وزارة العدل الاستراتيجية الرامية إلى تحقيق العدالة وتقديم الخدمات القانونية في ظل القيادة الحكيمة، على أن تعقد جلساتها أيام الأحد والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع من الثانية والنصف وحتى الثامنة والنصف مساء بإشراف ومتابعة من القاضي حميد مصبح مدير دائرة التفتيش القضائي .
وأكد الحوسني مراعاة عدة اعتبارات عند اتخاذ القرار، منها انشغال المراجعين في الفترات الصباحية بأعمالهم، أو بعد مكان إقامتهم عن مقر المحكمة، أو لتكدس المراجعين في الفترة الصباحية، ما دعا إلى الحاجة لفترة عمل إضافية للمساهمة في إنجاز معاملات الجمهور ومنعا لتراكم القضايا والمعاملات .
بالإضافة إلى أن معظم الإشهادات الصادرة عن المحكمة تطلب شاهدين مما يصاحبه مشقة نتيجة لخروج صاحب المعاملة إلى جانب الشخصين الشاهدين في فترة واحدة مع اختلاف ظروفهم .
كما تسهل فترة العمل المسائي أيضا عمل لجان التوجيه الأسري الذي تجد الكثير من الأسر حرجا في مراجعته في ظل وجود جمع من المتقاضين والمراجعين الأمر الذي يلقي بظلاله على شعورهم بالطمأنينة والاستقرار .
وفي ما يتعلق بالقضايا المستعجلة والأوامر على العرائض فإنها مسائل لا تقبل التأخير، مثل نزاع أحد الوالدين على حضانة الأطفال، أو منع الزوج زوجته من دخول بيت الزوجية مما يتطلب التدخل السريع من قبل المحكمة الشرعية المعنية بالأمر لإصدار القرارات المناسبة، بدلا من الانتظار لحين تفاقم المشكلة .
فيما قال عبد الله أحمد الشارجي مدير المحكمة الشرعية إن قرار الدوام المسائي جاء انطلاقا من حرص المحكمة على خدمة جمهور المتعاملين والتسهيل على المراجعين، حيث إن العمل المسائي سيسهم بشكل كبير في تخفيف الازدحام وإنجاز المعاملات بشكل سريع في الوقت الذي يناسبهم من دون الحاجة إلى تركهم لأعمالهم وتعرضهم للتوبيخ أو حتى للخصم من جهة عملهم .
وأكدت إيمان العبدولي رئيس القلم العام في المحكمة أن العمل المسائي لقي صدى كبيراً من المراجعين في اليوم الأول له الأمر الذي يعكس مدى تجاوب الجمهور مع القرار ورضاهم عنه، وأعربت عن تفاؤلها بنجاحه، أملا في تعميمه ليشمل أقساماً عدة، لتعميم الفائدة وتقديم كل ما يخدم المجتمع الإماراتي .
أما أحمد عقيل رئيس قسم التوجيه الأسري بالمحكمة الشرعية فيرى أن القرار خطوة جريئة تنطوي على منفعة كبيرة تلقي بظلالها على حل المشاكل الأسرية بشكل أسرع حيث تتطلب حضور الطرفين المتنازعين الأمر الذي يعتذر معه الزوج عادة متعللا بانشغاله بالعمل في الفترة الصباحية .
كما أعرب حسن عبد الجبار رئيس قسم التوثيقات في المحكمة عن تفاؤله في ما يخص معاملات قسمه خاصة الذي يتطلب الإشهادات وهو ما يصعب توفيره خلال الفترة الصباحية أما في الفترة المسائية فالأمر لن يعد صعباً .
“الخليج” استطلعت آراء عدد من المراجعين، يقول عيسى علي أنا سعيد بالقرار حيث إنني لا أتمكن عادة من ترك عملي صباحاً للذهاب إلى المحكمة أما الآن فأستطيع إنجاز مصالحي فيها من دون قلق أو توتر أعصاب أو خوف من جهة عملي، وقالت أم أحمد إن القرار جاء تأسيا بعدد من الدوائر الحكومية الأخرى التي أسهمت في إنجاز معاملات الجمهور في وقت قياسي وبشكل أسرع وأسهل من ذي قبل .
أما أم ندى فترى أنه يخفف من حدة الازدحام الصباحي الذي تشهده قاعات المحكمة وتتوقع له نجاحاً كبيراً في إنجاز معاملات الجمهور وإنهائها بالشكل المناسب .


دوام مسائي بمحكمة الشارقة الشرعية
إنشاء دائرة مسائية للإعلامات الشرعية في المحاكم
تعديل توزيع العمل بمحكمة الشارقة الشرعية الابتدائية