موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   27/10/2009 مجلس الوزراء يعتمد ميزانية 2010 بـ 43.6 مليار درهم

جريدة البيان - الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 ،8 ذو القعدة 1430 هـ - العدد 10723

زيادة الانفاق 3.4% وبدون عجز للعام السادس على التوالي
مجلس الوزراء يعتمد ميزانية 2010 بـ 43.6 مليار درهم

اعتمد مجلس الوزراء أمس برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله مشروع الميزانية العامة للاتحاد عن السنة المالية 2010 بإيرادات ومصروفات تقديرية بلغت 43 مليارا و 627 مليون درهم وبنمو 4 .3 بالمائة عن السنة السابقة وبدون عجز للسنة السادسة على التوالي .
وركزت الميزانية التي حققت نموا إيجابيا رغم الظروف الاقتصادية العالمية والتي تعد الأضخم في تاريخ الدولة على قطاع التنمية الاجتماعية وبالأخص التعليم الذي استحوذ على 5 .22 بالمائة من اجمالي الميزانية بقيمة 8 .9 مليارات درهم وذلك لاستكمال تنفيذ إستراتيجية تطوير التعليم العام والتعليم العالي بالدولة كما تم تخصيص 5 .17 بالمائة من الميزانية الاتحادية لبرامج ومشروعات البنية الأساسية للدولة وبما يعادل 6 .7 مليارات درهم . كما تعكس الميزانية السياسة المالية السليمة للحكومة والتي استطاعت من خلالها تحقيق نمو إيجابي وبدون عجز للميزانية العامة للاتحاد رغم الظروف الاقتصادية العالمية ..كما تؤكد نجاح الحكومة في تنمية وتنويع الموارد الذاتية للوزارات والهيئات الاتحادية والتي يتوقع أن تحقق إيرادات قياسية في عام 2010 تبلغ 8 .25 مليار درهم في حين لم تتجاوز 7 مليارات درهم في عام 1999.
وجاءت الميزانية العامة للاتحاد لسنة 2010 والتي تم اعتمادها من اللجنة المالية والاقتصادية برئاسة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية في وقت سابق لتتضمن المشاريع الاستثمارية التي تخدم قطاعات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية .. كما جاء اعتماد الميزانية قبل نهاية العام الجاري للعمل بها اعتبارا من الأول من يناير المقبل ومع بداية العام المالي وذلك لتوفير البنود المالية لرفع وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وإعطاء الأولوية لمشروعات التربية والتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية .
وجاء تخصيص النصيب الأكبر لميزانية 2010 لقطاع الشؤون الاجتماعية بمبلغ إجمالي 8 .17 مليار درهم وبما يعادل 41 بالمائة من إجمالي الميزانية ويضم هذا القطاع التعليم العام والتعليم العالي والصحة والعمل والشؤون الاجتماعية والشؤون الإسلامية والثقافة والشباب وتنمية المجتمع وبرنامج الشيخ زايد للإسكان تلاه قطاع الشؤون الحكومية والذي يضم الدفاع والأمن والعدالة والشؤون الخارجية وإدارات اتحادية أخرى بمبلغ 2 .17 مليار درهم وبما يمثل 39 بالمائة من إجمالي الميزانية الاتحادية.
التربية والتعليم
واستحوذت وزارة التربية والتعليم على 5 .16 بالمائة من الميزانية العامة للاتحاد وبما يعادل 2 .7 مليارات درهم تقريبا وذلك لاستكمال تنفيذ خطة الوزارة في تطوير البيئة المدرسية والاستمرار في تطبيق مشروع مدارس الغد ومشروع معلم القرن وتطبيق معايير الأمن والسلامة للمدارس الحكومية والخاصة وإعادة هيكلة مناهج ونظام التعليم الثانوي وتطوير نظم الاختبارات و دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في النظام التعليمي وتحديث تقنية المعلومات وتنفيذ مشاريع المباني المدرسية .
كما تم تقدير ميزانية التعليم العالي والجامعي بمبلغ 7 .2 مليار درهم وبما يعادل 2 .6 بالمائة من الميزانية العامة للإتحاد وذلك لاستكمال تنفيذ إستراتيجية تطوير التعليم العالي والبحث العلمي وابتعاث الطلبة المواطنين للحصول على الشهادات الجامعية والدراسات العليا وتعزيز سياسة التوطين في الوظائف التدريسية والإدارية بالجامعات واستكمال إنشاء المباني والمرافق بجامعة والإمارات.
وبلغت الميزانية المرصودة لوزارة الصحة للعام 2010 حوالي 8 .2 مليار درهم تقريبا بزيادة 140 مليون درهم عن السنة السابقة وذلك لضمان وصول خدمات رعاية صحية شاملة ومميزة لجميع المواطنين وإدراج الوظائف اللازمة للمستشفيات والمراكز الصحية الجديدة وتعيين المواطنين من الأطباء وفني الطب وخريجي كليات التقنية العليا ومعاهد التمريض و تطوير وإنشاء شبكة نظم معلومات للأنظمة الصحية في كافة المستشفيات والمراكز الصحية وتحقيق الربط الإلكتروني للمستشفيات.
الإستراتيجية الحكومية
وركزت الميزانية الاتحادية للعام 2010 على تحقيق أحد أهم مبادئ الإستراتيجية الحكومية وهو تحقيق التنمية المتوازنة في جميع مناطق الدولة حيث بلغت الكلفة الإجمالية للمشروعات المدرجة للسنة المالية 2010 مبلغ 6 .7 مليارات درهم لدعم مشروعات الحكومة الاتحادية في قطاعات الطرق والمستشفيات والمراكز الصحية والإسكان والمباني الحكومية في جميع مناطق الدولة حيث تم تخصيص مبلغ 6 .1079 مليون درهم لبرنامج الشيخ زايد للإسكان ..كما تم تخصيص مبلغ 497 مليون درهم لمشروعات الطرق بالدولة وذلك لإنشاء واستكمال طرق جديدة و رصد الاعتمادات المالية اللازمة لطريق دبي - الفجيرة السريع وكذلك صيانة وتحسين وازدواج طريق دبا ـ مسافي المرحلة الثانية ورفع كفاءة طريق دبا - خور فكان وصيانة الطرق بمختلف مناطق الدولة.
كما تم تعزيز مشروعات قطاعي التعليم والصحة بمبلغ 437 مليون درهم وذلك لاستكمال إنشاء المدارس الابتدائية والمدارس المشتركة ورياض الأطفال والبدء في تنفيذ إنشاء المستشفيات والعيادات الصحية ومراكز طب الأسنان والطب الوقائي بالإمارات المختلفة .
وتم تخصيص مبلغ 275 مليون درهم لمشروعات حكومية لوزارة الداخلية و وزارة العدل و وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في مختلف الإمارات تشمل استكمال مباني مراكز الشرطة ومراكز الدفاع المدني ومراكز الجوازات واستكمال إنشاء وإنجاز مبنى محاكم ونيابات عجمان ومبنى محاكم ونيابات الفجيرة والبدء في إنشاء وإنجاز مبنى محكمة فلج المعلا بالإضافة إلى إنشاء وإنجاز مراكز ثقافية في كل من أم القيوين وعجمان ومركز الفتيات في كل من رأس الخيمة ودبا الفجيرة.
تقارير التنافسية
واطلع المجلس على التقرير المقدم من مجلس الامارات للتنافسية عن ترتيب دولة الإمارات في تقارير التنافسية لعام 2010 والذي اظهر ان الدولة قد احتلت المرتبة الخامسة ضمن الدول العشر المتصدرة في قائمة الاصلاحات لعام 2010 وفقا لتقرير البنك الدولي الخاص بممارسة الاعمال والذي يقوم على أساس عدد الإصلاحات في 3 محاور أو أكثر من قبل كل دولة التي تم تطبيقها خلال العام ومدى تأثيرها حيث سجلت دولة الإمارات إصلاحات عديده اهمها في ثلاثة محاور وهي بدء المشروع واستخراج تراخيص البناء والتجارة عبر الحدود.
كما احتلت الدولة المرتبة التاسعة عالميا ضمن في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي « تقرير التنافسية العالمي 2010 » وهو يمثل تطورا في ترتيب الدولة عن العام الماضي والذي احتلت فيه المرتبة السابعة عشر .
وقد جاءت دولة الإمارات ضمن قائمة أفضل الدول العالمية التي تعتمد اقتصادياتها على الابتكار حيث كانت الدولة العربية الوحيدة ضمن القائمة مع دول متقدمة مثل سويسرا وسنغافورة والولايات المتحدة الامريكية وايرلندا وفقا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2010 .
المواطن هو المحور
ووجه مجلس الوزراء مجلس الامارات للتنافسية ان يكون المواطن محور عملية التنمية في الدولة وببذل المزيد من الجهد واقتراح الاجراءات والوسائل التي من شأنها تحسين ترتيب الدولة في مؤشرات التنافسية العالمية بما يتوافق وخطط دولة الامارات العربية المتحدة الاستراتيجية واهدافها في احتلال المراتب المتقدمة عالميا في كافة المجالات.
وقد وافق المجلس خلال اجتماعه على إعداد مشروع قانون اتحادي بشأن مكافحة التسول بهدف الحد من هذه الظاهرة الخطيرة وتقليل آثارها السلبية على المجتمع من خلال فرض عقوبات رادعة عليها أو من خلال إيجاد الحلول الاجتماعية العلاجية اللازمة لها .
ووافق المجلس على اتفاق التعاون بين الدولة والولايات المتحدة الامريكية في شأن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ..كما وافق على اعتماد جدول موحد لرسوم الخدمات الجمركية في المراكز الجمركية بالدولة .
وناقش المجلس الموضوعات الاخرى المدرجة على جدول أعماله و اتخذ القرارات المناسبة بشأنها.


قانون رقم (5) لسنة 2008 في شأن تقرير اعتماد إضافي في الميزانية العامة للاتحاد عن السنة المالية 2007
قانون رقم (27) لسنة 2006م في شأن تقرير اعتماد إضافي في الميزانية العامة للاتحاد عن السنة المالية 2006م
قانون رقم (26) لسنة 2006م في شأن تقرير اعتماد إضافي في الميزانية العامة للاتحاد عن السنة المالية 2006م
قانون رقم (1) لسنة 2007م في شأن ربط الميزانية العامة للاتحاد وميزانيات الجهات المستقلة الملحقة عن السنة المالية 2007م
قانون رقم (1) لسنة 2008م في شأن ربط الميزانية العامة للاتحاد وميزانيات الجهات المستقلة الملحقة عن السنة المالية 2008م
مرسوم رقم (6) لسنة 2005م في شأن إقرار اعتمادات شهرية مؤقتة في الميزانية العامة للاتحاد والميزانيات المستقلة والملحقة
مرسوم رقم (5) لسنة 2004م في شأن إقرار اعتمادات شهرية مؤقتة في الميزانية العامة للاتحاد والميزانيات المستقلة والملحقة
مرسوم رقم (2) لسنة 2007م في شأن تقرير اعتمادات إضافية في الميزانية العامة للاتحاد عن السنة المالية 2007م ونقل اعتمادات من الباب الثالث إلى الباب الثاني بوزارة التربية والتعليم للسنة المالية 2007م
مجلس تنفيذي أبوظبي يوافق على مشروع ميزانية دائرة المالية للعام 2009
«مالية الوطني» تستكمل مناقشة آليات وضع الميزانية العامة الاتحادية