موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   22/10/2009 مشروع قانون يحمي شبكة الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء

جريدة البيان - الخميس 22 أكتوبر 2009 ،3 ذو القعدة 1430 هـ - العدد 10718

مشروع قانون يحمي شبكة الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء

أحال المجلس الوطني الاتحادي مشروع قانون إتحادي في شأن حماية الشبكة العامة للهيئة الإتحادية للكهرباء والماء والوارد الى المجلس من الحكومة إلى لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة لدراسته وادخال تعديلاته عليه ورفع تقرير بشأنه الى المجلس تمهيدا لمناقشته في جلسة مقبلة.
وأوضحت الحكومة في مذكرتها الايضاحية حول مشروع القانون الى انه جاء نظرا لغياب قانون يفرض عقوبات على اتلاف شبكات الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء بالاضافة الى ان اللوائح الداخلية للهيئة اصبحت غير مناسبة لتقدير التعويضات لعدة اسباب من اهمها ان الغرامات التي تفرض على الشركات المتسببة في حوادث اتلاف شبكات الكهرباء والماء لا تتناسب مع حجم الضرر الذي يلحق بالاقتصاد الوطني.
كما ان تكلفة اسعار المواد واجور العاملين لاصلاح الاعطال ترتفع باستمرار ويبدو من الضروري مواجهة ذلك علاوة على ان اللوائح الداخلية لا تأخذ قوة التنفيذ في حال وصول النزاعات للمحاكم لانها لوائح داخلية وليس لها قوة القانون .
ويأتي مشروع القانون في17 مادة فرض بموجبه حظر التعرض للشبكة العامة او خطوط الخدمات التابعة للهيئة او المرتبطة بالأعمال التي تؤديها في الامارة التي تشرف عليها كما اشترط على كل شخص يرغب بالعمل بالقرب من الشبكة العامة او خطوط الخدمات الحصول على شهادة عدم ممانعة من الهيئة قبل البدء بالعمل .
ونظم مشروع القانون اعمال الحفر او البناء والهدم او الرصف واجراء أعمال الصيانة ايا كانت في المناطق او الاماكن السكنية التي بها خدمات الهيئة او التي تقرر الهيئة مدها بالخدمات وحظر القيام باي من هذه الاعمال الا وفقا للمخططات والبرامج المعتمدة من الهيئة بالتنسيق مع الجهات المختصة.
ووضع مشروع القانون مجموعة من الالتزامات على مالكي العقارات والمنشآت وشاغليها والحائزين لها في المناطق التي تقرر الهيئة تزويدها بالخدمة كما حظر بوجع عام على اي شخص من غير موظفي الهيئة المختصين المساس بالشبكة العمة وخطوط الخدمات .
وفرض مشروع القانون مجموعة من العقوبات عند الاخلال بالاحكام الواردة فيه حيث يعاقب بغرامة مقدارها 5 آلاف درهم كل من يخالف اي حكم من احكامه مما لم يرد النص في جدول المخالفات والغرامات الذي يحدد بقرار من مجلس الوزارء وبناء على توصية مجلس ادارة الهيئة.


قانون رقم (31) لسنة 1999م بشأن إنشاء الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء
قانون رقم (17) لسنة 1980 بشأن استحداث مشروعات لوزارة الكهرباء والماء في السنة المالية 1980م
قانون رقم (25) لسنة 1981م بشأن استحداث مشروعات لوزارة الكهرباء والماء في السنة المالية 1981م
قانون رقم (14) لسنة 1991م بشأن ضم مرفقي الكهرباء والماء بإمارة رأس الخيمة إلى وزارة الكهرباء والماء
قرار بشأن شركة الاتحاد للماء والكهرباء
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة الكهرباء والماء
إقرار تعديلات إنشاء هيئة الكهرباء والماء
لجنة «الوطني» تقر تعديلات «الاتحادية للكهرباء والماء»
91% نسبة التوطين في الوظائف القيادية والإشرافية في الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء