موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   19/10/2009 فتح باب الترشيح للدورة التاسعة لجائزة الصحافة العربية

جريدة دار الخليج - الإثنين 19 أكتوبر 2009

إضافة فئة الصحافة التخصصية و14 يناير آخر موعد للمشاركة
فتح باب الترشيح للدورة التاسعة لجائزة الصحافة العربية

أعلنت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية أمس عن فتح باب الترشح أمام الصحافيين والصحافيات العرب للتنافس ضمن الفئات الجديدة للدورة التاسعة لجائزة الصحافة العربية من مختلف أنحاء العالم .
وأكدت الأمانة العامة للجائزة أن الموعد النهائي لتلقي طلبات الترشيح 14 يناير/كانون الثاني2010 بحيث لن يتم استقبال أي من المشاركات بعد هذا التاريخ .
تأتي هذه الخطوة بعد إعلان التغييرات الجديدة على الجائزة والتي شملت استحداث فئات جديدة وإلغاء أخرى وإدخال التعديلات على فئات قائمة ودمج بعض التخصصات مع بعضها بعضاً، وذلك لأول مرةٍ منذ اطلاقها عام 1999 من قبل راعيها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .
وقالت مريم بن فهد، المديرة التنفيذية لجائزة الصحافة العربية ونادي دبي للصحافة: “نتوقع أن تشهد الدورة التاسعة للجائزة نمواً في عدد المشاركات خصوصا بعد التغيير الكبير الذي أعلنه مجلس إدارتها والأمانة العامة قبل فترة وجيزة، حيث تم التركيز بشكل خاصٍ على عنصر الشباب من خلال استحداث فئة جائزة الصحافة العربية للشباب وفتح المجال أمام الصحافة الإلكترونية للمشاركة في كافة فئات الجائزة، بالإضافة إلى بقية التغييرات التي لاقت اهتماماً وترحيباً واسعاً لدى الأوساط الإعلامية” .
وأكدت أن الأمانة العامة في حالة حراك وبحث دائمين لتطوير الجائزة من أجل أن تشمل كافة فنون العمل الصحافي، مشيرةً إلى أن الحُلة الجديدة للجائزة صُممت بشكل يسمح باستيعاب عدد أكبر من مشاركات الصحافيين العرب، خصوصا مع فتح المجال لأن تقوم المؤسسات بترشيح أعمال كوادرها للتنافس على الجائزة أو عبر ترشيح الأفراد لأنفسهم بشكل مباشر .
كما أعلنت الأمانة العامة للجائزة أنها بصدد تشكيل لجان التحكيم لمختلف فئات الجائزة والتي تضم نحو 60 محكماً بواقع 5 إلى 6 محكمين عن كل فئة، حيث يتم في كل دورة تكليف مجموعة جديدة من الأسماء الإعلامية المرموقة من أصحاب الخبرة والاختصاص، والذين لا يتم الكشف عن أسمائهم إلا في نفس يوم الإعلان عن الفائزين في الدورة التزاماً بقواعد النزاهة والموضوعية التي تتبعها الجائزة .
ولفتت ابن فهد أن الأمانة العامة بصدد تنظيم مجموعةٍ من الزيارات إلى عددٍ من العواصم والمدن العربية للترويج للجائزة وحشد أكبر قدرٍ ممكنٍ من المشاركات، بالإضافة إلى شرح ومناقشة التغيرات الجديدة لجمهور الإعلاميين والاستماع إلى مختلف آراء الخبراء والمختصين .
ودعت ابن فهد كافة القائمين على وسائل الإعلام العربية المطبوعة والإلكترونية إلى المساهمة الفعالة في إنجاح فعاليات الدورة التاسعة عبر الترويج للجائزة في مؤسساتهم وتشجيع زملائهم على الإبداع والتقدم بأعمالهم المميزة، وحثت الراغبين بالتقدم للجائزة على زيارة الموقع الإلكتروني للجائزة www .arabjournalismaward .ae للتعرف إلى الفئات الجديدة وكافة الشروط والأحكام المتعلقة بها، ومن أجل الحصول على استمارة الترشيح وسبل إرسال مشاركاتهم مرفقة مع الاستمارة إلى النادي .
يذكر أن التغييرات الجديدة قد شملت بالإضافة إلى فتح باب المشاركة أمام الصحافة الإلكترونية، إضافة فئة جائزة الصحافة التخصصية والغاء جائزة كل من الصحافة الصحية والبيئية وتكنولوجيا المعلومات والطفل ليتم ضمها إلى هذه الفئة، كما تم استبدال جائزة التحقيقات الصحافية بجائزة الصحافة الاستقصائية، وكذلك استحداث فئة جائزة الصحافة العربية للشباب والتي تهدف إلى تحفيز الطاقات الصحافية الشابة على الإبداع من خلال تكريم الأعمال المميزة في مختلف ألوان العمل الصحافي والتي تمنح للصحافيين الشباب لمن هم دون الثلاثين عاماً، كما تم فتح باب المشاركة لكافة كُتاب الأعمدة للتقدم بشكل شخصي أو من خلال ترشيح مؤسساتهم لهم .
ومن بين الشروط والأحكام الجديدة تم الإعلان في وقت سابق أنه سيحق لكل صحافي أن يشارك ضمن فئة واحدة فقط من خلال إرفاق استمارة الترشيح بثلاثة نماذج من أعماله، بينما تقبل خمسة نماذج كحد أقصى لجائزة للصورة الصحافية، وجائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري، وجائزة الصحافة العربية للشباب، وجائزة العامود الصحافي . ولفتت إلى أنه سيتم الإبقاء على نفس الآلية المتبعة لعمل لجان الجائزة، وستخضع جائزة العمود الصحافي لتحكيم مجلس إدارة الجائزة مباشرةً .
وتجدر الإشارة إلى أن القيمة الإجمالية لفئات الجائزة النقدية هي 220 ألف دولار ل12 فئة مختلفة بالإضافة إلى شخصية العام الإعلامية للصحافة .
كما بلغ عدد المشاركات الصحافية في الدورة الثامنة إلى 3113 من 19 دولة عربية احتلت فيها جمهورية مصر العربية المرتبة الأولى من ناحية عدد المشاركات بنسبة 32%، وتلتها المملكة العربية السعودية بنسبة 10% وثالثاً دولة الكويت بنسبة 7% ودولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الرابعة بنسبة 6% والجمهورية اللبنانية في المرتبة الخامسة بنسبة 4% .
وتؤكد جائزة الصحافة العربية حرصها على ضمان أعلى درجات الدقة والموضوعية في ترشيح واختيار الأعمال الفائزة ، كما أن المستويات العالية من الإعداد والتنظيم أهلتها لأن تضاهي في مكانتها أهم الجوائز العالمية المعروفة .
الشكل النهائي للفئات:
جائزة الصحافة الاستقصائية .
جائزة الصحافة السياسية .
جائزة الصحافة الاقتصادية .
جائزة الحوار الصحافي .
جائزة الصحافة الرياضية .
جائزة الصحافة الثقافية .
جائزة الصحافة التخصصية .
جائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري .
جائزة أفضل صورة صحافية .
جائزة الصحافة العربية للشباب .
جائزة العمود الصحافي .
جائزة شخصية العام الإعلامية .


مرسوم اتحادي بإنشاء مؤسسة الاتحاد للصحافة والنشر
قرارات مهمة لتفعيل دور (اتحاد الصحافة الخليجية)
ورشة عن تغطية الصحافة المحلية لانتخابات المجلس الوطني 19 الجاري
الاتحاد الدولي للصحافيين يطالب بتعديلات على قانون الصحافة في الإمارات