موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   01/10/2009 المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يبدأ فصله التشريعي السادس خلال أيام

جريدة دار الخليج - الخميس 1 أكتوبر 2009

23 سؤالاً وجهها الأعضاء إلى الوزراء والمديرين العامين خلال الفصول الخمسة
المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يبدأ فصله التشريعي السادس خلال أيام

الشارقة - جيهان شعيب:
ثمة ايام ليست بالكثيرة لتنطلق مجددا مسيرة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة في فصل تشريعي جديد، يعد السادس بعد خمسة فصول تشريعية ماضية شهدت أداء برلمانياً عالي المستوى من الاعضاء والعضوات الذين يشغلون مقاعدهم في المجلس باقتدار، فضلاً عن النقاشات الحاشدة التي تم تداولها تحت قبة الاستشاري، وانتهت لتوصيات جادة وهادفة، اخذت بمعظمها جميع الدوائر التي وجهت اليها، ومنها إنشاء العربية للطيران التي جاءت بتوصية من المجلس، وإنشاء القناة الثانية لتلفزيون الشارقة، بخلاف قانون تنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر، والاهتمام بالبنى التحتية في إلامارة وغيرها الكثيرمما يصعب حصره .
ويأتي الفصل التشريعي الجديد طاويا في جدول أعماله العديد والعديد من الخطط والبرامج الفاعلة التي تهدف إلى النهوض بمستويات الأداء في جميع الجهات الرسمية في الامارة التي سيتم استضافة رؤسائها ومديريها، علاوة على سعي المجلس الدائم لإيجاد حلول ناجعة للمشكلات التي تواجه أبناء الإمارة .
كان المجلس قد أنشئ بموجب القانون رقم 2 لسنة 1999م الذي أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة إيماناً من سموه بحتمية التعاون والتضامن بين أبناء الوطن والتكامل بين مؤسساته ودعماً للإنجازات التي حققتها الدولة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، وترسيخاً لمبدأ العدل والشورى، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة، ليكون المجلس بذلك عوناً للحاكم ويمارس المهام المنوطة به وفقاً للأحكام واللوائح والأنظمة والقرارات الصادرة بموجب قانون إنشائه، على أن تكون للمجلس ايضا الشخصية الاعتبارية والاستقلال الإداري والمالي، ويكون مقره مدينة الشارقة، ويعقد جلساته فيها ما لم ينص مرسوم دعوته للانعقاد في مكان آخر .
ويضم المجلس حاليا 42 عضوا من ذوي الرأي والكفاءة والخبرة يعينهم الحاكم ويقبل استقالاتهم بمرسوم أميري، فيما يشترط في عضو المجلس أن يكون متمتعاً بجنسية الدولة، وألا يقل عمره عند اختياره عن ثلاثين سنة، وأن يكون متمتعاً بالأهلية، محمود السيرة حسن السمعة، لم يسبق الحكم عليه في جريمة مُخلة بالشرف، مالم يكن قد رد إليه اعتباره طبقاً للقانون، وعضو المجلس يمثل الإمارة بأسرها ويراعى مصلحة الوطن، ولا سلطان لأية هيئة عليه في عمله بالمجلس، ولا يؤاخذ الأعضاء بما يبدونه من الأقوال والآراء أثناء قيامهم بعملهم داخل المجلس .
وتبلغ مدة العضوية في المجلس عامين قابلين للتجديد وفقاً للإجراءات المقررة، وجلسات المجلس علنية ويجوز عقدها سرية إذا طلب ذلك رئيس المجلس أو ثلث أعضائه على الأقل أو أحد رؤساء الدوائر، وللمجلس دور انعقاد سنوي لا تقل مدته عن ثمانية أشهر، يبدأ في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، ويعقد جلسة عادية على الأقل كل أسبوعين، وتجوز دعوته للانعقاد في دور غير عادي إذا دعت الحاجة لذلك، فيما يقوم المجلس بمساعدة الجهات الحكومية خدمة للصالح العام وذلك بإبداء الرأي والمشورة في كل ما يهم المجتمع دعماً لمقوماته الأساسية وقيمه الأصيلة، ويتولى مناقشة مشروعات القوانين المحالة له من المجلس التنفيذي ومن ثم إعادتها لإتمام إجراءات إصدارها وفقا لقانون، ويبلّغ بالقوانين التي تصدر في فترة غيابه، ويبدي الرأي فيما يعرضه عليه الحاكم مما له علاقة بالسياسات العامة وتقديم المقترحات المناسبة حول ذلك، وغيرها .
والتوصيات التي يصدرها المجلس تأتي إثر دراسة متعمقة ومناقشات مستوعبة وتبادل لأفكار نافعة ومقترحات متنوعة ونظرة ثاقبة، فضلاً عن أن ممثلي الحكومة المحلية أو الاتحادية الذين يحضرون جلسات المجلس للمناقشة، أو يأتون إليه وهم على استعداد للاستفادة مما يطرحه الأعضاء من أفكار ورؤى واضعين في اعتبارهم أن المجلس معين لهم في ظل اهتمام صاحب السمو حاكم الشارقة، حفظه الله، في إيلاء المجلس الاهمية والعناية بتوصياته وتوجيهات سموه الدائمة بتنفيذ كافة توصياته .
وكان قد تم في الانعقاد الأول للمجلس من فصله التشريعي الأول تعيين 35 عضوا ليتم اختيار سالم بن حمد الشامسي وبالاقتراع السري رئيساً للمجلس في أولى جلساته التي عقدت صباح يوم الثلاثاء الموافق 7 ديسمبر/كانون الأول ،1999 فيما تولى الأمانة العامة للمجلس سلطان عبد الله بن هده كأول أمين عام للمجلس، ولا يزال يواصل أداء عمله حتى تاريخه .
وفي عام 2001 أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة المرسوم رقم 17 بزيادة عدد أعضاء المجلس الاستشاري من 35 عضواً إلى 40 عضواً بجانب إدخال العنصر النسوي بعدد خمس عضوات في دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني ليبارك المجتمع بأسره هذه الخطوة المشهودة، ولتشارك المرأة في أعمال المجلس ولجانه بعدما أثبتت تفوقا وجدية متميزة في سلسلة عطاءاتها تجاه الوطن .
وبعد انقضاء فصلين تشريعيين هما الأول والثاني صدر المرسوم الأميري بإعادة تشكيل أعضاء المجلس في يناير/ كانون الثاني من عام 2004م من الوجوه الجديدة لرفد المجتمع بخبرات متدفقة تواصل ما بدأه السابقون من أعمال وجهود جليلة ليتم انتخاب أحمد بن خلفان رئيسا للمجلس في الفصل التشريعي الثالث، كما ارتفعت أعداد المقاعد المخصصة للعنصر النسوي من خمسة إلى سبعة .
وفي الفصل التشريعي الرابع تم إعادة انتخاب رئيس المجلس وفق قانون إنشائه ليترأس المجلس علي بن محمد المحمود ليكون ثالث رئيس منتخب له .
وفي الخامس عشر من شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2007 كانت الإضافة التاريخية بافتتاح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة للمبنى الجديد للمجلس الذي يطل بمعلمه الحضاري الإسلامي على دوار الكويت ويشهد افتتاح أعمال الدور الأول من الفصل التشريعي الخامس بعدما تم تعيين 42 عضواً وعضوة جدداً في المجلس انتخبوا بالاقتراع السري سيف سعيد بن ساعد رئيسا رابعا للمجلس .
وإعمالاً لاختصاصات المجلس في مساعدة الجهات الحكومية وإبداء الرأي والمشورة في كل ما يهم المجتمع فقد عقد المجلس طيلة فصوله التشريعية منذ تأسيسه وانتهاء بالدور الاول من الفصل التشريعي الخامس 154 جلسة ناقش خلالها كافة الدوائر المحلية التابعة لحكومة الشارقة والوزارات الاتحادية العاملة في إمارة الشارقة .
من أقوال سلطان
* من هذا المكان الرفيع ندعوكم للمشاركة الفعالة لأداء مهمتكم الوطنية بتجرد وموضوعية وتحري القول الصادق الموافق للشرع وحكم القانون والمصلحة العامة إعلاء لكلمة الحق وتحقيقا للآمال والطموحات، إننا نتطلع إليكم وأبناء وطنكم للمساهمة في إثراء مسيرة التنمية وصون الحقوق وتأكيد مبدأ الشورى .
* إن المهام والمسؤوليات المنوطة بكم كبيرة وثقتنا بكم عالية، وأبناء وطنكم يتطلعون إليكم بأمل في طرح قضاياهم وهمومهم وتبني شؤونهم .
* رغم حداثة مجلسكم إلا أنه استطاع مناقشة كثير من المواضيع المهمة والوصول إلى توصيات هادفة وسديدة، أثبتت بوضوح مدى حرصكم على دفع عجلة التنمية والوقوف مع الحكومة لتحقيق برامجها ومناقشة القوانين بعمق وموضوعية .
* نعاهدكم أننا سنقوم بتنفيذ كل توصياتكم التي طلبتموها والتي ستطلبونها منا قدر ما نستطيع في ظل إمكانياتنا المتواضعة .
* لقد أثبتت الأيام بما لايدع مجالا للشك نجاح تجربتنا في إنشاء المجلس الاستشاري، حيث أنجز في الفصلين الماضيين أعمالاً مهمة بدرجة عالية من الكفاءة والدقة مما أعاننا كثيرا في أداء مهامنا، وقد أسهمت توصياته في تحسين الخدمات على الصعيد العام بشكل عام .
* لقد كانت مشاركة المرأة في المجلس نقلة نوعية مهمة أتاحت لها فرصة أكبر، وعززت دورها في خدمة وطنها ومجتمعها .
* يسرنا أن نعبر عن ارتياحنا للتقدم الذي أحرزته تجربتنا في المجلس الاستشاري ونؤكد اهتمامنا بتدعيمها على أساس من قيم ديننا الإسلامي الحنيف وتقاليدنا العربية الأصيلة .
* وجاء دوركم الآن لتقدموا لمجتمعكم خدمة جليلة، تتمثل في الارتقاء بالأداء الحكومي، وإصلاح الخلل من وهنٍ وفسادٍ، والعمل على مصلحة المواطن في حصوله على حقه في العيش الكريم بكل أمان وطمأنينة، والالتفات إلى المجتمع وتصحيح الممارسات الخاطئة فيه، وإيقاف مسببات الانحراف والرذيلة، برفع الأمر إلينا .


قانون المجلس الاستشاري الوطني
المجلس الاستشاري بالشارقة يؤكد تفعيل قراراته
إشادة بجهود عضوات المجلس الاستشاري في الشارقة
بحث لائحة عمل المجلس الاستشاري في الشارقة الشارقة
حاكم الشارقة يصدر مرسوم فض جلسات المجلس الاستشاري
«تنفيذي الشارقة» يطلع على جدول أعمال المجلس الاستشاري
اللجنة التشريعية تبحث اللائحة الداخلية لعمل "استشاري الشارقة"