موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   30/09/2009 6 ورش عمل لبحث جهود تعزيز دور المرأة

جريدة البيان - الأربعاء 30 سبتمبر 2009 ،11 شوال 1430 هـ - العدد 10696

6 ورش عمل لبحث جهود تعزيز دور المرأة
«مؤتمر المرأة والتكنولوجيا» يناقش موقعها من برامج التنمية

واصل مؤتمر «المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا ـ التعزيز لأجل التنمية في العالم العربي»، الذي يعقد تحت رعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتنظيم من المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، ويستمر لثلاثة ايام في فندق رافلز بدبي، اعماله امس من خلال 6 ورش عمل متخصصة بحضور نخبة من سيدات الاعمال في المنطقة.
وعقدت الجلسة الأولى تحت عنوان:«جهود الدول العربية في تعزيز دور المرأة في العلوم والتكنولوجيا». وتناولت موقع المرأه العربية من برامج التنمية في الدول العربية، بالاضافة إلى دور القرار القيادي في تعزيز امرأة العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي في بناء المجتمعات المعاصرة.
وترأس الجلسة الدكتور فاروق الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن في أميركا، بمشاركة الدكتورة ميثاء سالم الشامسي، وزير دولة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والدكتورة منى حسون، رئيسة الاكاديمية العربية للأعمال الالكترونية في سورية والممثلة عن الدكتورة نجاح العطار، نائبة رئيس الجمهورية، والدكتورة نجاة الحجاجي، عضو المنظمة العالمية للسلم والرعاية والإغاثة في الجماهيرية العربية الليبية وهناء فتحي سرور، وزير مفوض مدير إدارة المرأة في جامعة الدول العربية بجمهورية مصر العربية والدكتورة سليمى البرواني، عضو مجلس الدولة استاذ مشارك في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان والدكتورة عائشة مبارك ،عضو مجلس الشورى بمملكة البحرين.
مبادرة المؤسسة
وتناولت الجلسة الثانية «مبادرة المؤسسة لتعزيز المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم العربي»، التي تحدث فيها أعضاء مجلس شبكة المرأة العربية للبحث والابتكار والتطوير (أحد شبكات المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا) ترأس الجلسة الدكتور فتحي غربال، أستاذ الهندسة الميكانيكية وعلوم المواد والهندسة الحيوية، جامعة رايس الولايات المتحدة الأميركية.
وتحدث في هذه الجلسة الدكتورة نجوى عبد المجيد محمد، استاذ الوراثة البشرية بالمركز القومي للبحوث بجمهورية مصر العربية. والدكتورة ابتسام العليان، وكيلة قسم الحيوان في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية والدكتورة حياة طوشان، استاذ علم النبات في جامعة حلب بسورية والدكتورة بديعة اليوسي، رئيس مختبر علم الأعضاء والأدوية والصحة البيئية في كلية العلوم بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس بالمملكة المغربية.
مجموعات عمل
وفي الجلسة الثالثة تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل لمناقشة سبل دعم وتعزيز إمرأة العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي، مع إتاحة الفرصة أمام المشاركين للانضمام إلى أي من حلقات النقاش أو مجموعات العمل حسب اختيارهم، وشارك فيها الدكتور فخر الدين كراي، استاذ قسم الحاسوب والكهرباء في جامعة واترلو بكندا، فيما أقيمت الجلسة الرابعة تحت عنوان:«إمرأة العلوم والتكنولوجيا والتنمية المنشودة في العالم العربي».
وتناولت هذه الجلسة موضوع تواجد المرأة العربية في مختلف ميادين الحياة وقطاعات المجتمع والدور المطلوب منها ألاللمساهمة في تحقيق أغراض التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات العربية مقارنة بالمجتمعات الأخرى.
وترأس الجلسة الدكتورة ياسمين التويجري، رئيسة قسم الاحصاء البيولوجي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض بالمملكة العربية السعودية وضمت الجلسة المتحدثين:
د. عادل الطويسي، أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا المملكة الأردنية الهاشمية. د. مشكان العور، الأمين العام لجائزة زايد الدولية للبيئة - دولة الإمارات العربية المتحدة. د. نبال إدلبي معاون وزير الاتصالات والتقانة بسورية سابقاً، رئيسة قسم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) - الجمهورية اللبنانية. أ. جانيت ويستشه مدير المواطنة العالمية لهيوليت باكارد (إتش. بي.) في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والولايات المتحدة، د. عابدة المهدي، المدير التنفيذي لشركة يونيكونز للاستشارات المحدودة - جمهورية السودان ود. ليندا شيفرد مؤلفة كتاب «رفع الحجاب: الوجه الأنثوي للعلم»،أستاذة مساعدة في معهد كاليفورنيا للدراسات المتكاملة - الولايات المتحدة الأميركية.
جهود الدعم
وتناولت الجلسة الخامسة التي عقدت تحت عنوان: «الجهود الفردية والجماعية لدعم إمرأة العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي»، ألاالجهود والبرامج في العالم العربي الموجهة نحو دعم المرأة المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا، ومنها الجمعيات والأندية العلمية والأنشطة المختصة في مجاله.
فيما ترأس الجلسة الدكتورة رفيعة غباش، رئيسة جامعة الخليج العربي - مملكة البحرين رئيسة الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا. وشارك فيها الاستاذ ثابت الطاهر، مدير عام مؤسسة عبد الحميد شومان بالمملكة الأردنية الهاشمية والدكتور محمد حاج حسن، أمين عام أكاديمية العالم الثالث للعلوم بإيطاليا والدكتور معين حيدر حمزة، أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية بلبنان والدكتور عبد الله الصالح العثيمين، الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية بالمملكة العربية السعودية.
واختتمت جلسات اليوم الأول للمؤتمر بموضوع : صور من نجاحات امرأة العلوم والتكنولوجيا في خدمة التنمية بين الماضي والحاضر. وفي هذه الجلسة تم النظر في دور المرأة ضمن الرصيد التاريخي للمنطقة، ومنه تم تناول واقع المرأه العربية في ميادين العلوم والتكنولوجيا المختلفة، ومنها الميادين الدراسية والأكاديمية والبحثية والهندسية. وترأس الجلسة الدكتورة موزة الربان، أستاذ الفيزياء المشارك بجامعة قطر بدولة ألاقطر.
وشارك فيها الدكتورة ريم تركماني، زميل الجمعية الملكية للبحوث والفيزياء التطبيقية بجامعة امبريال بالمملكة المتحدة ، وتحدثت عن موقع المرأة العربية في التنمية، كما شارك الاستاذ محمد عارف، مستشار علوم وتكنولوجيا في المملكة المتحدة بدراسة عن واقع امرأة العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي. وتم بعدها اطلاع الحضور بالجوائز الإقليمية والدولية لتكريم التميز العلمي والتكنولوجي فيألا المنطقة العربية.
وتستمر فعاليات المؤتمر اليوم من خلال 4 جلسات تناقش قيادات الاعمال وتعزيز امرأة العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي، وحلقات نقاش حول دعم وتعزيز امرأة العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي وقضية الانفتاح على المجتمع ، والقيادة العلمية والتكنلوجية، والعلوم والتكنولوجيا والبعد الانساني في العالم العربي - قضايا معاصرة، بالإضافة الى دور الاعلام في تطوير دور امرأة العلوم والتكنولوجيا.


قانون بإنشاء مؤسسة دبي لتنمية المرأة
مرسوم بتعيين مجلس إدارة مؤسسة دبي لتنمية المرأة
مرسوم اتحادي في شأن اتفاقية إنشاء منظمة المرأة العربية
مناقشة تعزيز دور المرأة في تنمية المجتع
إنجازات المرأة الإماراتية.. مكاسب وطنية ونوعية
"مؤسسة دبي" تستعرض مكانة ودور المرأة في الإمارات
الشيخة جواهر: المجلس يعزز دور المرأة في النهضة والتنمية
لبنى القاسمي تدعو المرأة الإماراتية إلى المساهمة في التنمية
عضوات المجلس الوطني يشدن بدور رئيس الدولة في دعم المرأة الإماراتية
الشيخة فاطمة تشيد بدور المرأة الإماراتية في تدشين "شبكة المرأة العربية"