موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   13/09/2009 قيادات نسائية: الشيخة فاطمة تقود مسيرة الإنجازات التاريخية للاتحاد النسائي

جريدة دار الخليج - الاحد13 سبتمبر 2009

بمناسبة مرور 34 عاماً على انطلاقته
قيادات نسائية: الشيخة فاطمة تقود مسيرة الإنجازات التاريخية للاتحاد النسائي

أكدت العديد من القيادات النسائية الإماراتية والخليجية والعربية اهمية المسيرة التي قادها الاتحاد النسائي العام برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في النهوض بالمرأة الإماراتية وحثها على مواصلة العطاء لتحقيق المزيد من الانجازات ولعب دور بارز في نهضة الوطن وتقدمه . وقالت القيادات النسائية الإماراتية والخليجية والعربية في كلمات بمناسبة مرور 34 عاماً على انطلاق الاتحاد النسائي بالدولة ان رئاسة سمو الشيخة فاطمة لهذا الصرح الحضاري اعطى وجهاً مشرقاً للمرأة الإماراتية في أنحاء العالم وجعلها رقماً مهماً وأساسياً في مسيرة التنمية والعطاء في مختلف المجالات .
اكدت القيادات النسائية ان القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، واخوانهما اصحاب السمو اعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات كانت دائماً تدعم جهود المرأة لتحقيق العديد من الانجازات العملاقة في ظل المسيرة الاتحادية المباركة .
وقالت الشيخة أمينة بنت حميد الطاير رئيسة جمعية النهضة النسائية بدبي انه بمناسبة مرور 34 عاماً على انطلاق الاتحاد النسائي بالدولة برئاسة أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك حقق الاتحاد مكاسب كبيرة ساهمت مساهمة كبيرة في تعزيز التنمية المستدامة .
وأوضحت في تصريح لها أمس أن هناك تواريخ لها صدى وأياماً لها أكثر من مدلول ومعنى ولكن يبقى يوم 27 أغسطس/آب من كل عام حدثاً تاريخياً مهماً محفوراً في الذاكرة لأنه يجسد شهادة ميلاد الاتحاد النسائي بالدولة والذي انطلق قبل 34 عاماً بدعم وتعزيز كامل من أم الإمارات ويعتبر 27-8-1975 نقطة انطلاقة واعدة في مسيرة المرأة الإماراتية وبداية موفقة لمسيرة العمل النسائي الواعد والذي حقق المعجزات على أرض زايد الخير رحمه الله .
وقالت: يسعدني ويشرفني أن أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام (أم الإمارات) بمناسبة مرور 34 عاماً على قيام اضخم صرح نسائي بالدولة الاتحاد النسائي العام والاحتفالات بذكرى تأسيسه وانطلاقه التي يحق لنا جميعاً أن نفخر ونفاخر به وما يزيد من الحدث والمناسبة تألقاً وبعداً حضارياً تزامنها مع قدوم شهر الخير رمضان المبارك .
كما أكدت أن الاتحاد النسائي حقق مكاسب كبيرة ساهمت مساهمة كبيرة في تعزيز التنمية المستدامة من بوابة تولي المرأة المناصب الوزارية والترشيح لعضوية المجلس الوطني واقتحام الحياة البرلمانية بكل ثقة واقتدار وإقرار التشريعات التي تكفل حقوق المرأة وفي مقدمتها حق العمل والضمان الاجتماعي والتملك وإدارة الاعمال والأموال واحتضانها لمجالس أعمال السيدات وحقها في التعليم والصحة والعلاج والمساواة .
من جانبها أكدت حرم صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم رأس الخيمة الشيخة مهرة بنت أحمد الغرير رئيسة جمعية النهضة برأس الخيمة في كلمتها ان الاتحاد النسائي برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك حقق انجازات لا تحصى .
وجاء في كلمتها بمناسبة تأسيس الاتحاد النسائي العام “إلى الأم الغالية التي جسدت العطاء في أبهى صوره، ونسجت التميز في أروع حلله إلى أم الإمارات نصوغ أسمى عبارات التهنئة والتقدير إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام” .
وقالت “درب التميز نهجكم صار لنا، اقوالكم دوماً تساوي فعله . . كعين الشمس بادية لنا، إنجازكم أسمى وأنتم أهله” .
وأشادت الشيخة مريم بنت علي بن راشد المعلا رئيسة اللجان العليا للاتحاد النسائي العام رئيسة الجمعية النسائية بأم القيوين بالإنجازات الحضارية الرائدة التي حققها الإتحاد النسائي العام بقيادة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام في الارتقاء بالعمل النسائي بالدولة وتسخير جهودها الخيرة البناءة في النهوض والارتقاء بدور وعطاء المرأة بالإمارات ومتابعة سموها المستمر للعمل النسائي وتشجيع الإقبال عليه وتطويره بما يحقق أهداف واستراتيجية الاتحاد النسائي العام بالدولة .
وقالت رئيسة الجمعية النسائية بأم القيوين: “في ظل هذه المسيرة الخيرة لدولة الاتحاد فإن المرأة حققت العديد من الانجازات العملاقة خلال هذه السنوات في مختلف المجالات والتي لم تتحقق في كثير من الدول والفضل في ذلك يعود للقيادة الحكيمة لدولة الإمارات” .
ونوهت الشيخة مريم بنت علي المعلا بالجهد الذي بذلته سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في دعم المرأة بدولة الإمارات حتى وصلت إلى ارفع المناصب والمواقع .
وجاء في كلمة قرينة صاحب السمو حاكم عجمان الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان رئيسة جمعية أم المؤمنين “بمناسبة مرور الذكرى الرابعة والثلاثين لتأسيس الاتحاد النسائي العام في دولتنا الحبيبة يسعدني أن أهنئ سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام وأن أحيي جهودها الرائعة التي جادت بها في كافة المجالات لدعم المرأة وتنمية إمكاناتها محلياً وعربياً وعالمياً” .
وقالت “كما ونبارك لأنفسنا ونحن نستعرض بكل فخر واعتزاز مسيرة الاتحاد الصاعدة وهو يمضي سباقاً في تلبية نداء الوطن والأمة لإعلان شأن المرأة الإماراتية والعربية في كل مكان وترسيخ دورها كجزء أساسي وحيوي لا غنى عنه في نهضة المجتمع ومواجهة تحدياته وتحقيق تماسكه وتقدمه وازدهاره” .
ومضت قائلة “إن نظرة سريعة على مسيرة الاتحاد لهي كفيلة بتأشير الانجازات الجادة والرائعة التي حققها للمرأة وللمجتمع في كافة مجالات الحياة الاسرية منها والدينية والاجتماعية والمهنية والصحية والاقتصادية والثقافية مساهماً بذلك في تفعيل هذا الجزء الاساسي في المجتمع كي يؤدي دوره على أفضل وجه” .
من جانبها قالت الشيخة عائشة بنت خالد بن محمد القاسمي رئيسة جمعية الاتحاد النسائية بالشارقة في كلمتها بهذه المناسبة الوطنية “إن يوم السابع والعشرين من أغسطس/آب 1975 يعتبر عيد المرأة الإماراتية حيث انطلاقتها نحو آفاق المستقبل لتحقيق أهدافها التي كانت تصبو إليها” .
واضافت قائلة “اليوم وبعد مرور هذه السنوات يحق للمرأه الإماراتية أن تفخر بالانجازات التي حققتها في جميع المجالات بحيث سبقت مثيلاتها في الدول الأخرى” .
وقالت إن كل ذلك تحقق بفضل من الله والجهود الخيرة لأم الإمارات التي بذلت الغالي والنفيس لتقود المرأة الإماراتية إلى تحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية .
في هذا السياق وجهت الاستاذة لؤلؤة صالح العوضي الامين العام للمجلس الأعلى للمرأة بمملكة البحرين كلمة بمناسبة مرور 34 عاماً على تأسيس الاتحاد النسائي العام بدولة الإمارات العربية المتحدة قالت فيها “إن الاحتفال بمناسبة مرور 34 عاماً على تأسيس الاتحاد النسائي العام بدولة الإمارات العربية المتحدة مناسبة مهمة تفخر بها كل امرأة خليجية وعربية نظراً لما تحقق من مكاسب وانجاز للمرأة الإماراتية التي استطاعت إثبات حضورها ووجودها وبشكل ملحوظ محلياً ودولياً” .
وأضافت “عند الحديث عن مسيرة وعطاء المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة لا بد من الاشارة إلى جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، حفظها الله، التي كان لها عظيم الأثر في تحقيق هذا الانجاز للمرأة الإماراتية نظراً لما تتمتع به شخصية سموها من قدرة على تشخيص الواقع السياسي والاجتماعي لمكون المجتمع الإماراتي وبالتالي مكون المرأة فيه ودورها وقدرتها أيضاً على تحليل فكرة المرأة الإماراتية وتحديد احتياجاتها من خلال خبرة سموها التي اكتسبتها خلال رحلة مشاركتها وملازمتها للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كقائد سياسي حيث عايشت عن قرب مراحل تطور دولة الإمارات العربية المتحدة الحديثة بما انعكس ذلك على قراءتها لحاضر المرأة الإماراتية واستشرافها للمستقبل الواعد الذي ينتظرها والذي لم تبخل سموها لتحقيقه بجهودها ووقتتها وعطائها” .
كما وجهت الدكتورة ودودة بدران المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية كلمة قالت فيها “يسعد منظمة المرأة العربية ان تتوجه بصادق التهنئة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات والرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية بدولة الإمارات العربية المتحدة في ذكرى مرور 34 عاماً على مبادرة سموها التاريخية بتوحيد جهود الجمعيات النسائية الإماراتية وتأسيس الاتحاد النسائي العام سنة 1975” .
وقالت: “لقد نجح الاتحاد النسائي الإماراتي في غضون ثلاثة عقود فقط من الزمان في تحقيق نقلة نوعية في مكانة المرأة الإماراتية وفي ثقافة المجتمع الإماراتي تجاه المرأة وقضاياها نقلة من شأنها ان تستغرق اضعاف هذه الفترة في تجارب أمم أخرى لكن التجربة أثبتت أن العمل الحثيث المقترن بالحماس والعزم وصدق النية قادر على تحدي معدلات الانجاز المعتادة والمتوقعة ذلك ان الاخلاص في السعي يستجلب الدعم والبركة الآلهية ويرتب حسن العاقبة وخير الجزاء” .
وأكدت قولها: “وراء الانجاز العظيم تأتي الجهود الكبيرة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أعزها الله التي تظل رمزاً للمرأة الإماراتية الكريمة دائمة الفعالية والعطاء . وقد جاءت جهود سموها في دعم مسيرة الاتحاد النسائي في اطار رؤيتها الشاملة للاصلاح الاجتماعي بكافة صوره والتي تسعى سموها لتفعيلها وتحويلها إلى واقع عبر عمل مستمر وعطاء متواصل شمل المرأة الإماراتية والعربية بل والمرأة المسلمة في كل مكان ومثل منارة وقدوة لسائر الجهود الأخرى” .
من جانبها وجهت الدكتورة فرخندة حسن أمين عام المجلس القومي للمرأة كلمة بهذه المناسبة إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الاعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ورئيسة الاتحاد النسائي العام جاء فيها “يشرفني ويسعدني غاية السعادة أن انتهز فرصة احتفال الاتحاد النسائي العام بدولة الإمارات الشقيقة بمناسبة مرور 34 عاماً على انطلاقته، وأهنئ سموكم وكل امرأة إماراتية على ما تحقق لها من تقدم وتنمية بقيادة سموكم الرائدة، وما يمثله عطاؤكم المتدفق والمتجدد للمرأة في الإمارات والذي يعتبر إضافة مهمة إلى رصيد المرأة في كل الدول العربية” .
ونقلت تهنئة أعضاء المجلس القومي للمرأة بجمهورية مصر العربية وفروعه ولجانه وأمانته العامة بهذه المناسبة الغالية” .
وتجمع القيادات النسائية الإماراتية والخليجية والعربية انه بتوجيهات كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام وبمتابعة حثيثة من سموها تبنى الاتحاد النسائي العام العديد من المشاريع التنموية القصيرة والمتوسطة الاجل التي تهدف إلى تعزيز قدرات المرأة الإماراتية .
فالاستراتيجية الوطنية لتقدم المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي أطلقتها سموها بهدف تفعيل دور المرأة ومشاركتها الايجابية في ثمانية ميادين رئيسية مهمة هي . . التعليم والاقتصاد والاعلام والعمل الاجتماعي والصحة والتشريعات والبنية، بالاضافة إلى المجال السياسي، كانت محوراً أساسياً لمختلف برامج الاتحاد النسائي العام الرامية إلى ازالة العراقيل والمعوقات التي تقف حاجزاً دون مشاركة المرأة الفاعلة في جميع ميادين الحياة العامة، وتأصيل دورها في الاسهام في التنمية المستدامة والمشاركة في صنع القرار .
وتتفق القيادات النسائية الإماراتية والخليجية والعربية على أن الرؤية السديدة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رائدة العمل النسائي بالدولة ودعمها الكبير للمرأة الإماراتية أثمر عنها تولي المرأة الإماراتية عدداً من المناصب القيادية، فبلا شك فإن البرامج التي نفذها الاتحاد النسائي العام خلال 34 عاماً مثل مشروع تعزيز دور البرلمانيات ومشروع المرأة والتكنولوجيا ومشروع المبادرات الوطنية لإدماج النوع الاجتماعي ساهمت في تمكين المرأة .


قرار وزاري رقم (12) لسنة 1974 في شأن الموافقة على شهر جمعية الاتحاد النسائي بالشارقة
قرار رقم (158) لسنة 2000م بشأن إصدار مسكوكة تذكارية من الفضة ودرهم تذكاري بمناسبة اليوبيل الفضي لتأسيس الاتحاد النسائي العام
قرار مجلس إدارة المصرف المركزي رقم (61) لسنة 1995 بشأن إصدار مسكوكات ذهب تذكارية بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيس الاتحاد النسائي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الاتحاد النسائي العام : إعلان تقرير المرأة العربية اليوم
الاتحاد النسائي يوقع اتفاقية لتبادل الخبرات مع المجلس الأعلى للمرأة