موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   13/09/2009 القطامي: تطوير التعليم من أهم أولويات العملية التربوية

جريدة دار الخليج - الاحد13 سبتمبر 2009

انطلاق دوام الهيئتين التدريسية والإدارية اليوم
القطامي: تطوير التعليم من أهم أولويات العملية التربوية

دبي أبوظبي - “الخليج”:
وجه حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم كلمة إلى الهيئات التدريسية والإدارية والفنية بمدارس الدولة بمناسبة بدء دوام الهيئات التعليمية والإدارية للعام الدراسي 2009م /2010م، أكد فيها ثقة مجتمع الإمارات وقيادته الرشيدة في المنظومة التعليمية وأهدافها السامية . وعلى رأسها المعلم الكفء القادر على تقديم التوقعات المأمولة للأداء التربوي وبمعايير جودة عالية لضمان مخرجات تعليمية ذات كفاءة عالية .
وقال إن تطوير مسيرة التعليم في الدولة والارتقاء بها إلى آفاق عالمية يعد من أولويات العملية التربوية من خلال معلم كفء وإدارة تربوية ونظام تعليمي متطور وعصري للوصول إلى الغايات المرجوة ومخرجات متميزة تحقق تطلعات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات .
وأكد أن مهنة التعليم تعتبر من أشرف المهن وأهمها في المجتمعات، والمعلم يتولى مسؤولية عظيمة، هي تنشئة الأجيال ليخدموا مجتمعاتهم وأوطانهم، وتزويدهم بالعلم والمعرفة، فالأمم الراقية هي التي تعتني بمعلميها وترعاهم .
ودعا وزير التربية جموع المعلمين في المراحل الدراسية كافة إلى توفير البيئة التعليمية الجاذبة لطلابهم من خلال الأجواء التربوية وأساليب التدريس العصرية، وتطوير آليات عمل مبدعة في التعليم تشجع الإبداع، والتعلم المستمر، والمسؤولية الاجتماعية . . ورعاية وتنمية مهارات وملكات الإبداع والتميز في الساحات التربوية، وخلق أجواء التفاعل الإيجابي لدى الطلاب، والحرص على التطبيق العملي لزيادة الروابط بين المدرسة والمجتمع .
من جهة اخرى، يتوجه صباح اليوم المعلمون والإداريون إلى 722 مدرسة حكومية على مستوى الدولة، وفقا للتقويم المدرسي للعام الدراسي 2009- 2010 الذي حدد أسبوعا واحدا بين دوام الهيئتين الإدارية والتدريسية وبين دوام الطلبة المقرر في الثالث والعشرين من الشهر الجاري .
قال علي ميحد السويدي المدير التنفيذي للخدمات المؤسسية والمساندة في وزارة التربية والتعليم: تستقبل 722 مدرسة حكومية جميع المعلمين والإداريين العاملين فيها، في وقت يتوجه المعلمون والإداريون في المدراس الخاصة صباح اليوم إلى مدارسهم التي تطبق منهج وزارة التربية والتعليم إيذانا بانطلاق العام الدراسي، الذي حشدت التربية له كل الجهود لتكون البداية مستقرة، حيث تم توفير جميع متطلبات العملية التعليمية في المدرسة، وعقدت الوزارة العديد من الاجتماعات الدورية مع مديري المناطق التعليمية بخصوص هذا الشأن .
وحرصت الوزارة خلال الفترة الماضية على إعداد البيئة المدرسية لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد، والتواصل مع المناطق التعليمية للاطمئنان على أوضاع المدارس، والتأكد من وصول جميع احتياجاتها من المعلمين، والكتب، والموازنات التشغيلية، لإيجاد حالة من التواصل الفعال مع المناطق التعليمية خلال الفترة التي تسبق دوام الطلبة .
وقامت لجنة الاستعدادات بالوزارة قبل بدء دوام المعلمين والإداريين بإنجاز كافة استعدادات العام الدراسي الجديد الذي تتطلع الوزارة في بدايته بشكل هادئ ومستقر من دون أي معوقات، خاصة أنه تم توريد جميع الكتب إلى مخازن المناطق التعليمية .
وكانت الوزارة وزعت الموازنات التشغيلية وقيمة تكاليف نظافة المباني المدرسية ل422 مدرسة في دبي والإمارات الشمالية عن الفصل الأول للعام الدراسي المقبل، 39 مليونا و189 ألف درهم، بينها: 18 مليونا و270 ألف درهم للميزانيات التشغيلية، و20 مليونا و919 ألف درهم لنظافة المباني، وتم تخصيص 50 ألف درهم لكل مدرسة من مدارس الحلقة الثانوية من الميزانية التشغيلية، و45 ألف درهم لكل مدرسة من مدارس الحلقة الثانية، و40 ألف درهم لكل مدرسة من مدارس الحلقة الأولى، و35 ألف درهم لكل مدرسة من مدارس رياض الأطفال . كما قامت الوزارة بسد الشواغر في الهيئة التدريسية للعام الدراسي المقبل في دبي والامارات الشمالية وتم تعيين 382 معلما ومعلمة: بينهم 266 مواطنا ومواطنة و116 من غير المواطنين، وعدد المعلمات الإجمالي 245 معلمة وعدد المعلمين 91 معلما .
وتسلمت التربية جميع المدارس الخاضعة للصيانة، وسيتم الانتهاء من صيانة مظلات الساحة الداخلية القماشية للمدارس التي تخضع لهذا النوع من الصيانة قبيل بدء العام الدراسي الجديد، إلى جانب التعاقد مع عدد من الشركات لتركيب مظلات الساحة الداخلية للمدارس، منها: 6 مدارس في الشارقة و10 مدارس في رأس الخيمة ومدرسة في الفجيرة و10 مدارس في مكتب الشارقة التعليمي .

قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم
قرار رقم (32) لسنة 2007م في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم
قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1987 في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم
حنيف: تطبيق معايير عالمية لتطوير التعليم
المنتدى العالمي يناقش أثر التكنولوجيا في تطوير التعليم
  كلية دبي للإدارة الحكومية تطلق برنامجاً تنفيذياً حول تطوير التعليم