موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   09/09/2009 200 شكوى غش تجاري خلال 2009 في أسواق عجمان

جريدة البيان - 9 سبتمبر 2009 ،19 رمضان 1430 هـ - العدد 10675

200 شكوى غش تجاري خلال 2009 في أسواق عجمان

بلغ عدد الشكاوى الواردة إلى مكتب وزارة الاقتصاد في عجمان خلال العام الحالي 200 شكوى مقدمة من المستهلكين فيما يخص الغش التجاري في الأسواق إضافة إلى 40 شكوى خاصة بزيادة الأسعار وتفاوت الأسعار الخاصة بالسلع الغذائية المتداولة في الأسواق.
وقال الشيخ سلطان بن صقر النعيمي مدير مكتب وزارة الاقتصاد في عجمان أن هذه الحملات تتم وفقا لتوجيهات معالي المهندس سلطان المنصوري وزير الاقتصاد بضرورة إحكام الرقابة على الأسواق ومحاربة كافة أوجه الغش التجاري، مشيراً الى ورود240 شكوى إلى المكتب خلال الاشهر الثمانية الماضية 200 منها خاصة بعملية الغش التجاري وتضرر المستهلكين من هذا الأمر، كما تم خلال الفترة نفسها مخالفة 850 محلاً تجارياً غير ملتزم بالأنظمة والقوانين الخاصة بحماية المستهلك.
وأكد النعيمي زيادة عدد الشكاوى الخاصة بالغش التجاري خلال العام الحالي عن العام الماضي بنسبة 40%، مشيراً إلى اهتمام وحرص وزارة الاقتصاد في حماية المستهلكين مواجهة كافة صور الغش التجاري في الأسواق لاسيما في مجال بيع المواد الغذائية والأدوات الكهربائية.
وأفاد أنه تم خلال الثمانية أشهر الماضية انجاز 2120 جولة ميدانية من قبل المفتشين على الأسواق خلال فترتي الصباح والمساء. وأكد استمرار حملات التفتيش بغرض إحكام الرقابة على الأسواق والتأكد من عدم رفع الأسعار للسلع دون مبرر وإلزام أصحاب الشركات والمحلات التجارية بكتابة الأسعار على السلع والبضائع لكي يتعرف المشتري علي السعر الحقيقي وعدم إتاحة الفرصة للتلاعب على المستهلكين.
وعن شكاوى الجمهور الخاصة بتلاعب التجار في الأسعار لاسيما السلع الغذائية، أكد الشيخ النعيمي أنه تم خلال العام الحالي مخالفة 3 مراكز تسوق كبرى في الإمارة إضافة إلى إغلاق 3 محلات تجارية تلاعبت بالأسعار الخاصة بالسلع الغذائية.
ودعا المستهلكين الى ضرورة التأكد من وجود كتابة السعر على كافة السلع ودفع نفس قيمة السعر في الصندوق وفي حالة وجود تلاعب يجب الاتصال بالخط الساخن لإدارة حماية المستهلك أو مكتب وزارة الاقتصاد في الإمارة.


قانون اتحادي في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قانون رقم (4) لسنة 1979 بشأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار وزاري رقم (27) لسنة 1987 بشأن تشكيل لجنة قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار وزاري باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1979م في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار وزاري رقم (26) لسنة 1984م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1979م في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
الغش التجاري
مشروع قانون بشأن الغش التجاري
استشاري أبوظبي يناقش الاثنين ظاهرة الغش التجاري
"الغش التجاري" ظاهرة خطيرة تهدد صحة وحياة المستهلكين
دراسة ظاهرة الغش التجاري وآليات دخول السلع المقلدة وترويجها
«استشاري الشارقة» يطالب بالحد من الغش التجاري وارتفاع الأسعار