موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   27/08/2009 استقرار أسعار السلع الأساسية واستمرار حملات تفتيشية على الأسواق

جريدة البيان - الخميس 27 اغسطس 2009 - العدد 10661

استقرار أسعار السلع الأساسية واستمرار حملات تفتيشية على الأسواق

ارتفعت مبيعات منافذ بيع كبرى خلال الربع الأول من شهر رمضان المبارك بنسبة تراوحت ما بين 15% إلى 20% مقارنة بالشهر الماضي، جراء الإقبال الكثيف من المستهلكين على الشراء خلال الأيام الأولى من الشهر الكريم، فيما حافظت أسعار العديد من السلع الأساسية على استقرارها مع وفرة المعروض وتواؤمه مع معدل الطلب.
وأشار مسؤولون في منافذ بيع كبرى إلى أن الجهود التي تقوم بها وزارة الاقتصاد في رقابة الأسواق خلال رمضان، أدت إلى استقرار ملحوظ في أسعار العديد من السلع الأساسية التي تلامس بشكل رئيسي احتياجات المستهلكين، مشيرين إلى أن الخضروات تبدو الاستثناء الأبرز جراء الارتفاعات المتتالية التي تشهدها في بعض منافذ البيع.
وأوضحوا أن الاستعداد المسبق الذي قامت به وزارة الاقتصاد والتنسيق مع مختلف منافذ البيع لتوفير السلع المختلفة للمستهلكين خلال هذا الشهر الكريم، ساهم بشكل كبير في استقرار الوضع في رمضان وعدم وجود نقص أو غياب لأية سلع أساسية.
وتفصيلاً، شهدت أسعار سلع أساسية استقراراً ملحوظاً في جمعية أبوظبي التعاونية خلال الربع الأول من شهر رمضان، حيث تراوح سعر الأرز البسمتي زنة 5 كجرام ما بين 35 و62 درهما وزنة 10 كجرام ما بين 90 و110 دراهم، والدجاج الطازج زنة 1000 جرام 16 درهما، وزنة 500 جرام 14 درهما، فيما حافظت أسعار الخضروات على انخفاضها مقارنة بسعرها في سوق الميناء بأبوظبي حيث بلغ سعر الطماطم 2 درهم و50 فلساً، والخيار 4 دراهم ونصف، والليمون 6 دراهم، والجزر الصيني درهما واحدا و65 فلساً.
وقال الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد إن الوزارة كثفت جهودها خلال الفترة التي سبقت شهر رمضان المبارك للتنسيق مع مختلف منافذ البيع لضمان توفير القدر الكافي من السلع للمستهلكين بأسعار مناسبة، مشيراً إلى أن ارتفاع مبيعات منافذ البيع يرجع إلى الإقبال الكبير من المستهلكين على الشراء والمبادرات التي أطلقتها بعض المنافذ.
وأوضح أن الوزارة ستواصل حملاتها التفتيشية على مدار الشهر الكريم للتأكد من استقرار أسعار السلع والتصدي لأية ممارسات سلبية، مشدداً على أن الوزارة ستكون حازمة ولن تتهاون مع أية محاولات للتلاعب بالأسعار.
وقال محمد أشرف مسؤول مبيعات في جمعية أبوظبي التعاونية إن حجم المبيعات ارتفع بنسبة تراوحت ما بين 15% إلى 25% خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك مقارنة بالشهر الماضي، جراء الإقبال الكثيف من المستهلكين على الشراء، موضحاً أن أسعار مختلف السلع الأساسية تشهد استقرارا كبيراً مع توافر المعروض بما يتواءم مع الطلب المتزايد من المستهلكين، وأضاف أن هناك بعض السلع التي شهدت انخفاضات متفاوتة في الأسعار خلال الشهر الكريم مثل الأرز والزيت، فيما حافظت سلع أخرى على ثباتها مثل السكر والدجاج الطازج والمجمد.
وأوضح محمد سالم مسؤول في أحد محال الهايبر ماركت أن معدل المبيعات ارتفع خلال الأسبوع الأول من الشهر الكريم بنسبة تراوحت ما بين 10% إلى 15%.
مشيراً إلى أن حجم إقبال المستهلكين على الشراء كان جيداً إلا أنه لم يرق إلى المستوى الذي كان عليه العام الماضي جراء تزامن رمضان مع موسم الاجازات الصيفية وقضاء الأسر لعطلتهم خارج الدولة، وأكد على أهمية الرقابة المفروضة من وزارة الاقتصاد على الأسواق من اجل ضمان الحفاظ على هذا الاستقرار وعدم التلاعب في الأسعار.


مرسوم أميري رقم (14) لسنة 1977 في شأن تحديد أسعار السلع المعيشية الرئيسية في إمارة أبو ظبي
قرار رقم (3) لسنة 1977 في شأن القواعد والنظم الخاصة بالرقابة على تنفيذ قرارات تحديد أسعار السلع المعيشية الرئيسية
أمر محلي رقم (3) لسنة 1977 في شأن العقوبات التي توقع على المخالفين لقرارات لجنة تحديد أسعار السلع المعيشية الرئيسية
قانون في شأن حماية المستهلك
شكاوى من ارتفاع أسعار العديد من السلع
مراقبة تثبيت أسعار السلع الغذائية في أم القيوين
استمرار تباين أسعار السلع الاستهلاكية بين منافذ البيع
اشتعال أسعار العديد من السلع الأساسية الاستهلاكية
المطالبة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك
التدخل الحكومي ضرورة لضبط الأسعار وحماية المستهلك
تقرير حماية المستهلك يرصد تفاوتاً في أسعار السلع الاستراتيجية
"حماية المستهلك" في "الاقتصاد" تحدد أسعار السلع وتراقب التنفيذ  
ارتفاع أسعار السلع الأساسية في رأس الخيمة عقب قرار زيادة الرواتب