موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   01/03/2007 الإمارات تحتفل باليوم الخليجي لحماية المستهلك

جريدة دار الخليج - الخميس01-03-2007

الإمارات تحتفل باليوم الخليجي لحماية المستهلك

تحتفل الإمارات مع دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الخميس باليوم الخليجي الثاني لحماية المستهلك تحت شعار “مستهلك أكثر وعيا”.
وأشاد بيان صحافي صادر عن وزارة الاقتصاد أمس بتوجيهات القيادة بدولة الإمارات وقرارات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي واخوانهما أصحاب السمو حكام الامارات تجاه المستهلك والتي كان آخرها إصدار قانون متكامل ومتحضر لحماية المستهلك يعد الأول على مستوى المنطقة.
وأكد البيان ان حماية المستهلك والاهتمام به هي حماية لكل شرائح المجتمع تماشيا مع حقوق المستهلك التي اقرتها هيئة الامم المتحدة عام 1985 التي اصبحت تعرف بالحقوق الثمانية للمستهلك وهي حق الامان وحق المعرفة وحق الاختيار وحق الاستماع إلى آرائه وحق التعويض وحق التثقيف وحق اشباع الحاجات الاساسية وحق الحياة في بيئة صحية.
وأضاف أن قيادة الإمارات أدركت الاهمية الاقتصادية والاجتماعية لحماية المستهلك وشرعت قانون خاصا به ولائحة تنفيذية للقانون الاتحادي رقم 24 لسنة 2006 والذي يتضمن في احد بنوده تشكيل اللجنة العليا لحماية المستهلك ممثلة فيها كل الجهات التشريعية والتنفيذية والدوائر الاقتصادية والبلديات وغرف التجارة واجهزة الرقابة والمستهلك.
واستحدثت وزارة الاقتصاد بناء على هذا القانون ادارة تسمى “حماية المستهلك” حيث تعمل وزارة الاقتصاد مع اللجنة العليا لحماية المستهلك على توعية وحماية المستهلك بكل شرائحه.
وناشد البيان جميع الجهات الرسمية ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة لانجاح هذه الرسالة في هذا اليوم الذي تحتفل به كل دول مجلس التعاون لخليجي.
وقال البيان إن جميع الجهات الحكومية والخاصة ستشارك في الاحتفال بيوم حماية المستهلك والذي سيستمر 15 يوما لنشر الوعي الاستهلاكي عن طريق الأسواق ومنافذ البيع مما يؤكد على اهتمام القطاع الحكومي والخاص بحماية المستهلك.
وعلى صعيد ذي صلة قام بريد الامارات بإصدار ختم بريدي جديد بمناسبة اليوم الخليجي الثاني لحماية المستهلك، حيث بدأ العمل بهذا الختم تحت شعار “مستهلك أكثر وعياً” اعتباراً من اليوم حتى السابع من مارس الحالي سيتم خلال هذه الفترة ختم جميع الرسائل المحلية بهذا الشعار.


قانون في شأن حماية المستهلك
قرار وزاري بإنشاء إدارة المستهلكين بديوان عام الوزارة
مجلس الوزراء يشكل لجنة عليا لحماية المستهلك
المطالبة بتشريعات لحماية المستهلك وضبط الأسعار
المطالبة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك
التدخل الحكومي ضرورة لضبط الأسعار وحماية المستهلك
جمعية حماية المستهلك تجدد دماءها بانتخابات جديدة اليوم

اللجنة العليا لحماية المستهلك توافق على إنشاء لجان لتسوية المنازعات
المستهلكون يطالبون بآلية بين التجار ودوائر حماية المستهلك لضبط تذبذب الأسعار