موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/09/2006 239 منشأة تدخل قائمة العمل السوداء بسبب حماية الأجور

جريدة دار الخليج - الأثنين 18/ 9/ 2006م

239 منشأة تدخل قائمة العمل السوداء بسبب حماية الأجور

دبي أيمن رمانة
أدرجت وزارة العمل 239 منشأة في دبي في القائمة السوداء بسبب عدم التزامها بقرار حماية الأجور، الذي يفرض عليها تزويد الوزارة بكشف دوري يبين مواقفها من سداد أجور العاملين لديها.
وذكر مصدر مطلع ل “الخليج” أن الوزارة خاطبت في الشهر الماضي نحو 400 منشأة في دبي لإحضار كشوف الأجور المصادق عليها من محاسب قانوني حيث استجابت 161 منشأة فيما تخلفت الأخريات وعددها 239 منشأة عن إبراز المطلوب منها الأمر الذي استوجب منع تصاريح العمل الجديدة عنها الى حين تقديم الكشوف.
وأشار الى ان غالبية الكشوف التي قدمتها المنشآت المستجيبة والعاملة في مجال التشييد والبناء بينت ان العمال يحصلون على أجورهم كل شهرين مرة وهو العرف السائد لدى هذا القطاع.
ويشمل قرار حماية الأجور المنشآت التي تستخدم أكثر من 50 عاملا وتعمل في مجال التشييد والبناء من مقاولات وصيانة عامة الى جانب شركات النظافة والنقليات وصناعة الألبسة.
ولفت المصدر الى أن معظم المنشآت غير المستجيبة تعد من الشركات الصغرى مؤكدا أن المنشآت الكبرى تعتبر الأكثر التزاما منذ تطبيق القرار قبل سنوات عدة كونها تحتاج الى استقدام عمالة جديدة باستمرار بغرض تنفيذ مشاريعها الإنشائية وهو الأمر الذي لا يتحقق لها في حال لم تستجب نظرا لوقف التعامل معها وبالتالي منع تصاريح العمل الجديدة عنها.
واعتبر أن تجميد ملف المنشأة التي تتخلف عن سداد الأجور وغير المتقيدة بالقرار أثبت جدواه في الحد من تفاقم مشكلة تأخر أجور عمالها وحصرها في العمالة المتواجدة لديها وبالتالي منع استفحالها، مشددا على ان الوزارة لن تتهاون مع أي منشأة في هذا الجانب، حيث ان وقف التأشيرات يبقى مستمرا طالما انها لم تزود الوزارة بكشوف الرواتب التي تثبت سدادها بانتظام.