موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   13/08/2009 فرق لمتابعة الأسواق ومراقبة الأسعار خلال رمضان في عجمان

جريدة البيان - الخميس 13 اغسطس 2009 - العدد 10648

إغلاق شركة كبرى لبيع الغاز وتغريمها 100 ألف درهم لتلاعبها في الأسعار
فرق لمتابعة الأسواق ومراقبة الأسعار خلال رمضان في عجمان

كثفت بلدية عجمان من حملاتها التفتيشية على الأسواق والمطاعم والكافيتريات قبل بدء الشهر الفضيل لأكثر من 1500 منشأة تجارية تمخض عنها إنذار ووقف النشاط ل17 منها، وإغلاق شركة كبرى لمدة أسبوع وتغريمها 100 ألف درهم لعدم تقيدها باشتراطات وقوانين البلدية التي أصدرتها بشأن تحديد الأسعار.
كما كشفت عن فعالياتها لشهر رمضان المبارك واستعدادات إداراتها وأقسامها المختلفة، وخاصة الخدمية منها لاستقبال الشهر الفضيل، معلنة عن مجموعة من البرامج والفعاليات المصاحبة والحملات التفتيشية على الأسواق ومراقبة السلع والترخيص ومتابعة المحلات التجارية ووضع برنامج المناوبات المسائية لكل من إدارة الصحة وحماية البيئة والتراخيص والنقليات، إضافة إلى المشاركات المجتمعية التي ينظمها قسم العلاقات العامة والإعلام من منطلق المسؤولية المجتمعية.
جاء هذا خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس بدائرة البلدية وتحدث فيه كل من خالد معين الحوسني مدير إدارة الصحة والبيئة مسؤول معيار الشراكة المعتمد لدى الدائرة ومحمد علي المرزوقي مدير إدارة الترخيص التجاري وأحمد سيف المهيري مدير إدارة النقليات والمهندس إبراهيم الزرعوني مدير إدارة الزراعة بالوكالة وعائشة كاجور رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام.
وأكد المهندس خالد الحوسني أن إدارته وضعت برنامج المناوبات المسائية لمفتشي الصحة والوقوف على سلامة الأغذية وفحصها بالمختبر المركزي الخاص بالدائرة بناءً على توجيهات الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية بتعزيز الإجراءات الخاصة بأعمال الرقابة والتفتيش على المنشآت الغذائية والصحية بالإمارة وتكثيفها خاصة خلال شهر رمضان المبارك.
حملات تفتيشية
وأضاف أن هناك حملات تفتيش مفاجئة قامت بها إدارة الصحة للتأكد من سلامة وصحة المواد الغذائية، وتم التفتيش على 1500 منشأة نتج عنها وقف النشاط عن 7 منشآت وتحرير إنذارات نهائية ل10 منها لعدم التزامها بالشروط الصحية التي أعدتها الدائرة، لافتا إلى أنه تم كإجراء وقائي من قبل الإدارة عمل تصاريح مؤقتة للمنشآت التي ترغب في عرض المنتجات الخاصة بشهر رمضان الكريم لافتاً بأن الأمر ينطبق على سيارات التوزيع الخاصة بالمطابخ الشعبية بعدما تستوفي كافة الاشتراطات الخاصة بكل منشأة من حيث حداثة المركبات ومدى ملاءمتها لنقل المواد الغذائية بما يتناسب مع ما تم تعديله من نظم التفتيش الجديدة بالإضافة ومتابعة مطابقتها للمعايير والشروط المعدلة من قبل الشركات المعتمدة عن طريق مفتشي الرقابة الغذائية بالإدارة.
وأكد أن هناك حملات يجري تنفيذها بخصوص الباعة المتجولين والمخالفين لشروط الصحة والسلامة العامة وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.
غرامات مالية
وأشار محمد المرزوقي إلى تنظيم برنامج مناوبات مسائية خاصة بالشهر الفضيل بالتنسيق مع إدارة الصحة والبيئة تضاف إلى حملات التفتيش الدورية الفجائية على الأسواق والمحلات التجارية بشكل يومي خلال النهار وفترات ما بعد الإفطار للتأكد من الالتزام بالأسعار التي أقرتها الحكومة للسلع المختلفة الاستهلاكية منها.
وكشف المرزوقي عن غرامات فرضتها إدارة التراخيص على شركات كبيرة بلغت في بعضها 100 ألف درهم نتيجة عدم التزامها بالشروط المعمول بها بالإمارة بشأن الرخص التجارية.
وأوضح بأنه تم وضع برنامج خاص لمتابعة المنشآت التجارية والتراخيص الخاصة بالبقالات والأسواق المختلفة بالإمارة يضم جولات ميدانية وحملات تفتيشية دون سابق إنذار للوقوف على مدى التزامها باشتراطات التراخيص وعدم مخالفتها القوانين، لافتاً بأن إدارته ستقوم ببث التوعية والتوجيه للجمهور عبر قنوات إعلامية ومخاطبته مباشرة لإرسال الشكاوى والملاحظات حول مخالفات تتعلق بالترخيص والسلع التجارية المختلفة، عبر مركز تواصل وخطه الساخن المفتوح للجميع على مدار الساعة، أو عبر الهاتف المباشر.
برنامج عمل
من جانبه اعتبر أحمد المهيري أن مشاركة الدائرة بالفعاليات الرمضانية جزء من واجباتها تجاه المجتمع، وقال ان إدارة النقليات قامت بإعداد برنامج عمل خاص من قبل فرق العمل في إدارته لاستقبال الشهر المبارك، مستعرضا الإجراءات الخاصة بتجهيز المعدات الخاصة بالنقليات من مضخات لسحب المياه والمساهمة في إطفاء الحرائق وخلافه.
من جهته بين المهندس إبراهيم الزرعوني أن العديد من الفعاليات سيتم تنفيذها في الحدائق الأربع الموجودة في الإمارة، لافتاً إلى أن الشهر الفضيل يعتبر من المناسبات الدينية المهمة التي تخصص له إدارة الزراعة والحدائق العامة برنامج فعاليات متنوعا يتضمن محاضرات دينية مختلفة باللغة العربية والأوردو.
كما سيتم تنظيم احتفالية دينية خاصة تتضمن «مشروع إفطار صائم» ويشتمل على يوم للجمهور ثم يوم للعمال ويوم خاص بموظفي وموظفات إدارة الزراعة والحدائق، وكذلك ستقام خيمة رمضانية في حديقة مشيرف خاصة بالسيدات موضحاً بأنه سيتم تنظيم مسابقة دينية خاصة هي الأولى من نوعها بمشاركة كافة الإدارات والأقسام وذلك لإضفاء أجواء الود والتحفيز للجميع للمشاركة في فعاليات الإدارة.
وأشار محمود الشوارب رئيس مركز تواصل، انه انطلاقاً من حرص دائرة البلدية والتخطيط على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين والعمل دائماً على تطوير من خدماتها لتحقيق ما يفوق طموحات العملاء، تم تأسيس مركز التواصل في مايو 2007، ولم تكن قبل تأسيس المركز حلقة وصل بين الجمهور والدائرة، وبعد تأسيسه قمنا باستقبال كافة المعلومات المقدمة من قبل الجمهور عبر وسائل الاتصال المختلفة وهي الهاتف، البريد الالكتروني، الفاكس، والصناديق الموزعة بالدائرة.
وقال إن مركز التواصل يعمل بنظام رصد رقمي للتجاوب مع الجمهور، وفي أول شهر من بدء عمل مركز التواصل كانت نسبة التجاوب 66% أما خلال آخر شهرين من 2008 وصلت نسبة التجاوب إلى 87%.
ونسبة التجاوب 92% حتى النصف الأول من العام الحالي.وبينت عائشة كاجور رئيسة قسم العلاقات العامة والإعلام أن خصوصية الشهر الفضيل تتطلب مبادرات متجددة، لافتة بأن قسم العلاقات العامة سوف ينظم على مدار أيام الشهر الفضيل حملات خيرية داخل الدائرة بالإضافة إلى تقديم فحوصات طبية مجانية للموظفين والمراجعين.


قانون في شأن حماية المستهلك
قرار في شأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن حماية المستهلك
قرار رقم (2) لسنة 2007م بتشكيل اللجنة العليا لحماية المستهلك وتحديد اختصاصاتها
قرار رقم (12) لسنة 2007م في شأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن حماية المستهلك
قرار رقم (269) لسنة 2007م في شأن رفع الحظر على استيراد الدجاج المذبوح المبرد والمجمد وبيض المائدة من المملكة العربية السعودية
مخالفة قرار العليا لحماية المستهلك
إجراءات وقوانين جديدة لحماية المستهلك
المطالبة بتشريعات لحماية المستهلك وضبط الأسعار
التدخل الحكومي ضرورة لضبط الأسعار وحماية المستهلك
الشرقي يؤكد أهمية دور البلديات في ضبط الأسعار وحماية المستهلك
حملة رقابة على الأسواق للوقوف على التزام المنافذ بتخفيض الأسعار