موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   09/08/2009 صحة أبوظبي تؤكد الالتزام بقانون الضمان الصحي ولائحته التنفيذية

جريدة دار الخليج - الاحد 09 اغسطس 2009

10 مخالفات منذ بداية العام
صحة أبوظبي تؤكد الالتزام بقانون الضمان الصحي ولائحته التنفيذية

أبوظبي - سلام أبوشهاب:
أكدت هيئة الصحة في أبوظبي على مديري شركات التأمين ومديري شركات إدارة مطالبات الضمان الصحي ومقدمي خدمات العلاج الطبي ومديري الصيدليات المرخص لها بالعمل في مجال الضمان الصحي ضرورة إخطار هيئة الصحة في حال اكتشاف أية مخالفة لأحكام قانون الضمان الصحي أو لائحته التنفيذية من قبل أي شخص أو جهة من الجهات المشتركة في برامج الضمان الصحي .
أشار زيد داوود السكسك مدير عام هيئة الصحة في أبوظبي في تعميم أصدره بهذا الشأن إلى ضرورة إبلاغ الهيئة عن أي أعمال تم من خلالها الاحتيال أو محاولة الاحتيال على أي من الجهات التي تتعامل في الضمان الصحي في إمارة أبوظبي عن طريق سوء استخدام مطالبات الضمان الصحي أو غيره، وذلك بتحرير تقرير مفصل بوقائع الحالة وبنوع المخالفة وشخص مرتكبها مدعماً بالدلائل والإثباتات على أن يتم إخطار هيئة الصحة في أبوظبي بالنسخة الأصلية للتقرير مدعما بالدلائل والإثباتات .
وتأتي هذه الخطوة استمراراً للتواصل المستمر والتعاون البناء بين هيئة الصحة في أبوظبي والمنشآت الصحية المختلفة تدعيماً لدور الهيئة الرقابي المقرر لها في مجال الضمان الصحي في إمارة أبوظبي بموجب أحكام القانون رقم 23 / 2005 بشأن الضمان الصحي بإمارة أبوظبي ولائحته التنفيذية .
وكان الدكتور مايكل بيتزر الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للضمان الصحي “ضمان” قد كشف ل”الخليج” في يونيو الماضي عن أن اجمالي المخالفات الكبرى التي ضبطتها “ضمان” منذ مطلع العام الجاري من خلال المتسوقين السريين وصل إلى 10 مخالفات ارتكبها أطباء وصيادلة في القطاع الطبي الخاص في إمارة أبوظبي .
وأن إحدى هذه الحالات طبيب اختصاصي كشف على مريض يدعي بأنه يعاني من ألم في الظهر، حيث طلب له الطبيب المعالج فحوصات كثيرة لا يحتاج إليها المريض إلى جانب أن الطبيب بعث إلى “ضمان” معاملات لتغطية حقن مسكنة وفيتامينات أعطيت للمريض لعلاجه، حيث تبين أن المريض لم يحصل على هذه الأدوية والحقن، وكان المريض أحد المتسوقين السريين العاملين مع “ضمان”، حيث تقرر وقف التعامل مع الطبيب الذي يعمل في عيادة خاصة، كما تم إبلاغ العيادة بالواقعة إلى جانب إبلاغ الجهات المختصة في هيئة الصحة في أبوظبي باعتبارها المسؤولة عن تراخيص الأطباء وتجديد تراخيصهم .
وفي حالة ثانية توجه أحد المتسوقين السريين على أنه مريض إلى صيدلية خاصة لصرف وصفة طبية تحتوي على مضادات حيوية وأصناف مختلفة من الأدوية، وطلب من الصيدلي استبدال الأدوية في الوصفة بأصناف من الشامبو ومواد التجميل وقد وافق الصيدلي وصرف له طلباته، كما طلب من المتسوق السري إرسال أصدقائه من المرضى للصيدلية وأنه على استعداد لتلبية طلباتهم .
وقال الدكتور مايكل إنه تقرر وقف التعامل مع الصيدلية وإحالة الموضوع إلى هيئة الصحة لاتخاذ الإجراءات المناسبة، مشيراً إلى أن المخالفات الأخرى التي تم ضبطها مشابهة للحالتين السابقتين .
وأوضح أن هناك نحو 3 متسوقين سريين تابعين ل “ضمان” يقومون بجولات ميدانية على المنشآت الصحية للتأكد من الالتزام بالعقود المبرمة مع “ضمان” وعدم القيام بأي تجاوزات .
من جانبها أكدت هيئة الصحة في أبوظبي أنها ستتخذ أقصى العقوبات تجاه من يثبت تورطه في مثل هذه المخالفات .


قانون رقم (23) لسنة 2005 بشأن الضمان الصحي بإمارة أبو ظبي
قرار رقم (25) لسنة 2006 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون بشأن الضمان الصحي بإمارة أبو ظبي
قرار رقم (83) لسنة 2007 في شأن تطبيق الضمان الصحي على المواطنين ومن في حكمهم - في إمارة أبو ظبي
بدء تنفيذ المرحلة الثانية من قانون الضمان الصحي
تنفيذي أبوظبي يصدر قراراً بشأن تعديل بعض أحكام الضمان الصحي
الوزاري للخدمات" يجيز قانون الضمان الصحي للعاملين في الحكومة الاتحادية