موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   05/08/2009 أبوظبي التعاونية تطرح 260 سلعة رمضانية بسعر التكلفة

جريدة دار الخليج - الأربعاء 5 أغسطس 2009

لمكافحة الغلاء ومواجهة جشع بعض التجار
أبوظبي التعاونية تطرح 260 سلعة رمضانية بسعر التكلفة

أبوظبي - أحمد ممدوح:
بدأت جمعية أبوظبي التعاونية بطرح منتجات وسلع رمضان في مختلف فروعها في أركان مخصصة لمنتجات رمضان والتي تباع بأسعار الشراء أي أقل من سعر التكلفة .
تشتمل تلك المنتجات على نحو 260 سلعة ومنتجاً مختلفاً من الأصناف المتداولة والتي تعتمد عليها البيوت بشكل عام، وأيضاً الأصناف التي يكثر عليها الطلب في شهر رمضان بشكل خاص . ومن ضمن تلك المنتجات والسلع، الطحين والأرز، وزيت الطعام، والسكر، والمواد الغذائية المعلبة والمشروبات وغيرها من السلع الأساسية، بالإضافة إلى منتجات أخرى مثل مساحيق الغسيل والصابون السائل وغيرها من المنتجات الأخرى .
ويأتي طرح هذه السلع والمنتجات بسعر الشراء، في إطار السياسة التي تنتهجها جمعية أبوظبي التعاونية بمكافحة الغلاء وتقديم السلع والمنتجات الأساسية إلى المستهلك بأقل سعر ممكن .
حيث أبدى العديد من المستهلكين تخوفهم من ارتفاع أسعار المكسرات مثل الكاجو واللوز والجوز والفستق، والتي تشهد اقبالاً كبيراً بشكل خاص في شهر رمضان المبارك، مشيرين إلى أن العديد من التجار وخاصة في منافذ البيع الخاصة بمثل تلك المنتجات والتي تكون الرقابة عليها أقل .
ويقول هادي علوان: “ترتفع أسعار المكسرات بشكل جنوني في شهر رمضان المبارك خاصة في المحامص ومنافذ البيع الخاصة ببيع المكسرات والبن، رغم أن أسعار المكسرات في منافذ البيع الكبرى لا تشهد هذا الحجم من الارتفاع في أسعارها” .
وهذا يعد جشعاً من جانب التجار الذين لا يكترثون لحجم الأعباء التي تكون على كاهل الأسر وخاصة في شهر رمضان، وكل ما يهمهم هو تحقيق مزيد من الربح حتى ولو كان على حساب المستهلك، مطالباً بأن تكون هناك رقابة صارمة على تلك المنافذ” .
ويقول عصام عبدالمنعم: “المكسرات تعد أحد مظاهر شهر رمضان لدى الكثير من الأسر، وهو ما يعني قيام تلك الأسر بشراء المكسرات حتى وإن زادت أسعارها، والتجار يستغلون هذا بالبيع بالأسعار التي يريدونها في شهر رمضان، وهو ما يعني تحميل عبء إضافي للعديد من الأسر التي قد لا تقدر أحياناً على الشراء بهذه الأسعار المرتفعة” .
وأوضح أنه يتمنى ألا تتكرر موجة الارتفاع في أسعار المكسرات هذا العام مثل الأعوام السابقة، وأن تشدد الجهات الرقابية حملاتها على منافذ البيع وخاصة المحامص لضبط أسعار المكسرات .
وتقول داليا مرزوق: “المكسرات تحظى بإقبال كبير من مختلف جمهور المستهلكين وفي شهر رمضان يزيد حجم الطلب عليها، وكل عام نفاجأ بالأسعار التي تضعها العديد من المحامص والمحلات المتخصصة ببيع المكسرات، والمشكلة تكمن في أنه بعد انتهاء شهر رمضان لا تعود الأسعار كما كانت بل تظل محتفظة بسعرها المرتفع إلى ان يأتي رمضان التالي ليزيدها أكثر وهكذا” .


قانون في شأن حماية المستهلك
قانون بإنشاء جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية
قرار وزاري بتعديل مدة العمل بالأسعار الجديدة
قرار بشأن نظام إدراج وتداول السلع وعقود السلع
"الشارقة التعاونية" تطلق حملة السلع الرمضانية
"الاقتصاد" تتعهد بتوفير السلع ومنع الاحتكار في رمضان
حماية المستهلك تواصل حملات التفتيش وتؤكد تثبيت الأسعار في رمضان