موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   02/08/2009 2700 مقاول يستفيدون من النظام الجديد لبلدية أبوظبي

البيان - الأحد - 2 أغسطس 2009 ، 11 شعبان 1430هـ، العدد 10637

2700 مقاول يستفيدون من النظام الجديد لبلدية أبوظبي

تحرص بلدية مدينة أبوظبي على تقديم أفضل الخدمات الالكترونية بأسرع وقت ممكن وفي زمن قياسي للجمهور والارتقاء بها وتقديمها بقالب حضاري مضمون وناجح وسريع وفعال وتوسيع قاعدة خدماتها الحضارية الرامية إلى تحقيق الرضا الوظيفي عبر خدمات الموظف الشامل من خلال المركز الموحد لخدمة الجمهور وفي أجواء يسودها الهدوء والنظام وكل ما يحتاجه الفرد وبرسوم تكاد تكون زهيدة مقارنه بمثيلاتها في البلديات الأخرى من الدولة.
وتهدف البلدية من هذه الخطوات التطويرية إلى تقديم خدمات لا تقل عما تقدم بلديات العواصم العالمية بما يتناسب ورؤية حكومة أبوظبي التي تنافس لتصبح في مصاف أفضل خمس حكومات الكترونية في العالم واستطاعت البلدية في خلال فترة قصيرة ربط معظم إدارتها الكترونيا بمركز خدمة العملاء والموظف الشامل واحترام وقت المراجع وإنجاز ما يريد من معاملات تحت سقف واحد «البيان» قامت بجولة ميدانية والتقت عددا من المراجعين للبلدية في المركز الموحد لخدمة العملاء الذين أكدوا جميعا على أهمية زيادة عدد الموظفين العاملين على خدمة العملاء «الكاونتر» وتطوير الموقع الالكتروني للبلدية لتسهيل تقديم مختلف الخدمات التي يحتاجها الجمهور وخفض الرسوم والتي تتراوح تبعا للخدمات المقدمة ما بين (50 ـ 1000 درهم).
الأنظمة الالكترونية
وقال حمد الهاملي، رجل أعمال، أن خدمات «الكاونتر» بطيئة وسبب ذلك يعود إلى تغير الأنظمة الالكترونية بين فترة وأخرى مؤكدا على أهمية زيادة عدد الموظفين وتطوير مهاراتهم لانجاز معاملات الجمهور في زمن قياسي.
وذكر أن سبب تواجد ه في المركز يعود إلى الحصول على شهادة أملاك وأن الوقت الذي قضاه للحصول على الشهادة المطلوبة يفوق ما كان يتوقعه ويتمنى أن تطور البلدية أساليب تقديم هذه الخدمات لتصبح في مصاف الدول العالمية للحد من هدر الوقت وتوفير ذلك على المواطنين والمراجعين من مقيمين ومستثمرين بما يعود على الوطن بالخير العميم.
خدمات سريعة
ووصف حسن الزعابي، طالب في جامعة العين خدمات المركز الموحد لخدمة العملاء بالسريعة وتتم في زمن قياسي مشيرا إلى أنه يحتاج لاستخراج شهادة بحث لأرض سكنية ولم يلحظ ارتفاعا بالرسوم «100 درهم» وتمنى على العاملين مزيدا من الجهد لراحة المواطن والوصول بخدمات عالمية.
ووصف محمود رأفت، محاسب في شركة مقاولات خدمات المركز الموحد بالممتازة مشيرا إلى انه أعتاد القدوم للمركز واستخراج مختلف الشهادات وتمنى على البلدية تطوير الموقع الالكتروني لإدخال بيانات المعاملات قبل وقت كاف مع ملاحظته بأن النظام الالكتروني لا يتجاوب مع احتياجات الجمهور.
وتمنى ثواب سبعان المزروعي، أن تقدم بعض خدمات المركز الموحد لخدمة العملاء بالمجان مشيرا إلى أنه يتواجد في المركز لاستخراج «شهادة لا يملك» ومتمنيا خفض رسم هذه الخدمة ( 100 درهم ) خاصة وأن المواطن المتقدم لطلب الحصول عليها لا يملك أرضا أو بيتا أو مزرعة.
ووصف محمد بشير، مراقب في مجموعة محمد رسول خوري التجارية الخدمات بالمتطورة حيث تسير الأمور في المركز الموحد لخدمة العملاء بكل احترام ويسر مشيرا إلى أن قدومه للمركز يعود للحصول على «شهادة بحث لأرض خالية من الموانع» متمنيا زيادة عدد الموظفين على الكاونتر وفعالية النظام الالكتروني في البلدية.
ووصف أكمل عبد الحكيم رشدي، مندوب علاقات عامة، خدمات المركز الموحد لخدمة العملاء بالممتازة بنسبة 100% مشيراً إلى انه معتاد القدوم للمركز والحصول على مختلف المعاملات التي تقدم للجمهور متمنيا زيادة عدد العاملين على الكاونترات لسرعة إنجازات معاملات الجمهور على اختلافها وشكر المسؤولين في المركز على ما يقدمونه من حسن الضيافة وما يتمتعون به من أخلاق عالية في التعامل مع جميع الجنسيات وزيادة عدد الموظفين لانجاز أكبر قدر من المعاملات وتسريع الخدمات المقدمة وتفعيل الخدمات الالكترونية بدلا من الاعتماد على النماذج الورقية.
احترام النساء
ووصفت فلحة الأحبابي، ربة منزل، خدمات المركز بأنها تحترم النساء ودليل ذلك تخصيص أماكن جلوس لهن وتمنت أن يتم تخصيص كادر نسائي لمساعدة النساء اللواتي يحتجن المساعدة وخاصة من النساء الكبيرات بالسن أو غير المتعلمات لانجاز معاملاتهن في وقت أقل والعودة لمنازلهن ورعاية أبنائهم الذين هم حماة الوطن وشباب المستقبل.
وناشدت مريم البريكي المسؤولين في البلدية اتخاذ خطوات جادة وفاعلة في نقل الخدمات المركزية في بلدية أبوظبي إلى المراكز الخارجية تسهيلا على المراجعين وتوفيرا للوقت والجهد الذي يبذل من أجل الحصول على معاملة من التي تنجزها بلدية أبوظبي وخاصة ثورة المعلومات وشبكات الربط الالكتروني وتفعيل الموقع الالكتروني حتى يتمكن الجمهور من القيام بتعبئة نماذج معاملاتهم الكترونيا ودفع الرسوم وتحديد مواعيد استلامها عن طريق الخدمات البريدية السريعة دون اللجوء إلى المقر الرئيسي خاصة وأن مراجعي بلدية يعانون من صعوبات الحصول على مواقف لمركباتهم.
المسؤولية عظيمة
ووصفت آمنه المهيري، موظفة حكومية، خدمات المركز الموحد لخدمة العملاء بالراقية وقالت إن عظم المسؤولية الملقى على الدوائر الخدمية يتطلب من المسؤولين فيها والعاملين بكافة فئاتهم المزيد من الجهد ومراجعة وتطوير ما يقدمون من خدمات بشكل دائم وصولا إلى مرحلة تسلم واستلام المعاملة من وإلى المنزل خاصة ونحن نعيش ثورة تكنولوجية لا تعرف التوقف عند نقطة الصفر وتبسيط إجراءات تقديم الخدمات ما دامت تقدم برسوم تعتبر إلى حد ما باهظة وخاصة في معاملات تثمين الأراضي.
وقالت المهيري إن خدمات المركز الموحد تعد في مصاف الخدمات المتميزة التي تقدمها الدوائر الأخرى متمنية على المسؤولين في البلدية زيادة عدد موظفي الكاونتر أو تخصيص فترة عمل مسائية لمساعدة الموظفين على الاستفادة من الخدمات البلدية وتوفير الوقت على المراجعين المواطنين والمقيمين والمستثمرين خاصة وأن البلدية تقدم خدمات لا يستغني عنها أحد من سكان الإمارة وضيوفها لتشجيع المستثمرين على الاستقرار والاستمرار في أداء أعمالهم وتوفير العيش الكريم للجميع.
مناشدة
وناشدت «أم أحمد» مواطنة المسؤولين في بلدية أبوظبي مساعدتها في الحصول على مسكن شعبي بديل لمسكنها الآيل للسقوط في أي وقت مشيرة إلى تقدمها بأكثر من طلب بهذا الشأن ولكن المختصين في البلدية قرروا بأن المسكن يصلح للسكن ويحتاج للصيانة فقط.
وقالت إنها سيدة أرملة تعول عددا من الأبناء المواطنين ولا تقدر على تكاليف الصيانة مناشدة المسؤولين مساعدتها في توفير مسكن لها وأبنائها مشيرة إلى أن مياه الأمطار تغمر سنويا منزلها وأن فصل الشتاء بالنسبة لهم يعد من أصعب أيام السنة بسبب ما يعانون من مشاكل تعيق مبيتهم في المنزل مما يضطرهم أحيانا الذهاب إلى أقرباء لهم والعيش معهم وتحمل مشاق السفر والترحال شبه اليومي وإرسال الأبناء إلى المدارس وعدم توفر المكان لهم للمذاكرة اليومية وحل الواجبات المدرسية وخلاف ذلك.
خدمة جديدة
من جانبه ذكر المهندس خلفان النعيمي مدير إدارة تراخيص البناء في البلدية أن بلدية أبوظبي بالتعاون مع البنوك الوطنية ستطبق اعتبارا من بداية الشهر المقبل آلية جديدة لتطبيق النظام الالكتروني الجديد لدفع رسوم خدمات تراخيص المباني بواسطة بطاقات الائتمان من خلال موقع البلدية الالكتروني.
وتوقع أن يصل عدد المستفيدين من هذا النظام إلى 2700 مقاول واستشاري مشيرا إلى أن النظام الجديد سيتم تطبيقه بدون رسوم أو أعباء مالية على المستفيد كما انه يوفر الوقت والجهد دون تكبد مشاق الحضور للبلدية لدفع الرسوم.
وأكد النعيمي أن بلدية مدينة أبوظبي قطعت خطوات متقدمة على طريق تحديث وتطوير آليات عملها والارتقاء بخدماتها الهادفة الوصول إلى أعلى درجات رضا العملاء وتفاعلهم واستفادتهم من الخدمات التي تقدمها البلدية خاصة الإلكترونية منها حيث حققت إدارة رخص المباني تقدما اختزل العديد من الخطوات والجهد للحصول على ترخيص البناء والخدمات المساندة الأخرى.
وقال إن النظام الجديد بدأ الإعداد والتخطيط له منذ ما يزيد على العام بالتنسيق مع دائرة المالية واتصالات لوضع الأطر القانونية والإجراءات التنفيذية للتشغيل بهدف تبسيط الإجراءات حيث تم تصميم النظام بروابط تسهل آلية الدفع بخطوات متتالية حتى يتم انجاز المعاملة المطلوبة الكترونيا.
وأشار إلى أن المقاول أو الاستشاري يمكنه الدخول مباشرة إلى المشروع الذي يريد ويطلع على المخططات الخاصة به وآلية إكمال المعاملات المطلوبة حيث تم تنظيم ورشتي عمل للمستفيدين على كيفية الاستخدام وآلية الدفع.
من جانبه ذكر مبارك السليماني مدير إدارة المحاسبة ببلدية أبوظبي انه سيتم مستقبلا وفي إطار خطة البلدية تحقيق التميز والارتقاء بمستوى الخدمات المالية وإضافة العديد من الخدمات الجديدة للموقع الالكتروني للبلدية وذلك بعد التأكد من نجاح المرحلة الحالية.

أبوظبي ـ إبراهيم السطري

قانون رقم (9) لسنة 2007م في شأن إنشاء دائرة الشؤون البلدية
مرسوم رقم (2) لسنة 2009 بتعيين مدير عام بلدية دبي
مرسوم رقم (14) لسنة 2007 في شأن تعيين رئيس دائرة الشؤون البلدية
قرار رقم (1) لسنة 1974 بشأن صلاحيات اللجان والمجالس البلدية
تعميم رقم (6) لسنة 1973 بشأن نظام المجالس البلدية
تعميم رقم (67) لسنة 1992 بشأن دائرة البلدية وتخطيط المدن بالعين