موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   02/08/2009 رؤى إماراتية حول تعزيز التوطين في القطاع الخاص

دار الخليج - الأحد ,02/08/2009

عكست أهمية البرنامج في تطوير مهارات الشباب
رؤى إماراتية حول تعزيز التوطين في القطاع الخاص

أبوظبي “الخليج”:
كشفت نتائج البحوث التي أجراها الشباب المشاركون في برنامج التحدي، الذي عقد في إطار مشروع أكاديمية توطين للقيادة التابع لبرنامج توطين، أهمية زيادة الوعي بفرص العمل المتاحة أمام الشباب الإماراتي، ودورها في تعزيز مسيرة التوطين في القطاع الخاص في الدولة .
جاءت هذه البحوث كمتطلبات نهائية وأخيرة في مشروع نادي التحدي، الذي عقد بمشاركة23 شاباً وفتاة من مختلف أنحاء الدولة، وهدف إلى مناقشة سبل دمج وتوظيف أكبر عدد من الشباب الإماراتي في القطاع الخاص .
وقام الطلاب المشاركون في المشروع أمس بتقديم عروضهم التعريفية، التي كانت عبارة عن مسرحية تتمحور حول الشخصية الإماراتية المشهورة أحمد بن ماجد الذي كان يطلق عليه أسد البحار والتحديات التي يواجهها في التوطين من منظور حديث، كما عرض المشاركون نتائج بحوثهم أمام لجنة تتألف من عدد كبير من ممثلي القطاعين العام والخاص، والمؤسسات العلمية والأكاديمية، بالإضافة إلى المجتمع المدني .
وكشف طلاب برنامج التحدي وقادة الفرق عن التحديات الرئيسية التي تواجه عمل المواطنين في القطاع الخاص، وذلك في ضوء المقابلات العديدة التي أجراها الطلاب مع 21 شركة في الدولة، حيث أكدت 48% من الشركات التي تمت مقابلتها أهمية الاعتراف بالفروقات الجوهرية بين الثقافات لتحسين بيئة عمل تحترم الاختلافات الاجتماعية بين الموظفين، واعترفت العديد من الشركات بأن التوطين تطوير الأعمال الاقتصادية، وأنه أكثر من مجرد الزام قانوني .
وقالت خلود النويس، مدير دائرة المشاريع في مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي: إن برنامج التحدي يهدف إلى تزويد الشباب الإماراتي بالمهارات التي يتطلبها العمل في القطاع الخاص .
من جهة أخرى، عمل المشاركون على صياغة مجموعة من التوصيات الرامية إلى تعزيز دمج الشباب الإماراتي في القطاع الخاص في الدولة، وكان من أبرزها التأكيد على أهمية الحاجة لحملات التوعية العامة، والمصممة لتحسين الوعي بفرص العمل المتاحة في القطاع الخاص، والتأكيد على أهمية برنامج التدريب العملي، ودورها في تشكل مسارات العمل المستقبلي في القطاع الخاص .
وقال سعود كرمستجي، أحد قادة الفرق الست الذين ساعدوا في تقديم عمليات التوجيه والإرشاد للمشاركين في البرنامج: “لقد أدى نادي التحدي دوراً مهماً في حياة الطلاب وقادة الفرق على حد سواء، لقد عملنا خلال البرنامج التدريبي، الذي استمر لمدة خمسة أسابيع، على تعزيز المهارات التي تعلمناها في أكاديمية توطين للقيادة، وخاصة مهارات حل المشكلات، وتقديم العروض التعريفية والتفكير النقدي” .
وأعلن فريق عمل توطين أنه سيتم مراجعة النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها وعرضها أمام ممثلين عن مختلف قطاعات المجتمع الرئيسية، ودراسة إمكانيات دمجها في مبادرات مستقبلية جديدة سيتم إدارتها عن طريق مشاركي نادي التحدي .
ويعد نادي التحدي أحد أهم المتطلبات الرئيسية في مشروع أكاديمية توطين للقيادة .
ويأتي انعقاد نادي التحدي في دورته الحالية للبناء على النجاحات التي تم تحقيقها في الدورة الأولى من البرنامج، والتي عقدت العام الماضي في إطار الجهود المبذولة لتمكين الشباب الإماراتي، وإعدادهم للعمل في القطاع الخاص، وقد عقدت الدورة الحالية بالتعاون مع شركاء البرنامج شركة الدار العقارية وبريتيش بتروليوم .

قانون رقم (27) لسنة 2006 إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي
قانون رقم (15) لسنة 2005م في شأن إنشاء دائرة الخدمة المدنية
قانون رقم (27) لسنة 1999م في شأن إنشاء هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قانون رقم (16) لسنة 2005م بتعديل بعض أحكام القانون في شأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
قانون رقم (8) لسنة 2003م اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (21) لسنة 2001م بشأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
توظيف61 مواطناً في القطاع الخاص
دعوة القطاع الخاص إلى تعيين المواطنين
غباش- النظام الجديد اجباري لمنشآت القطاع الخاص
66662 ألف فرصة عمل في القطاع الخاص خلال 6 شهور
«العمل»- من غير المقبول استغناء القطاع الخاص عن المواطنين
مؤسسة الإمارات تموّل مشروعاً بحثياً حول التوطين في القطاع الخاص
محمد بن راشد- الجودة والتميز أساس التطور والمنافسة في القطاع الخاص
نهيان بن مبارك يؤكد أهمية دور القطاع الخاص في احتضان المهارات المواطنة