موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   25/07/2009 أكثر من 20 ألف زيارة ميدانية تنفذها الرقابة الغذائية في العين

دار الخليج - السبت ,25/07/2009

خلال النصف الأول من العام الجاري
أكثر من 20 ألف زيارة ميدانية تنفذها الرقابة الغذائية في العين

العين - منى البدوي:
شهد النصف الأول من العام الجاري نشاطا مكثفا من قبل جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية فرع العين، الذي يحرص على متابعة المنشآت التجارية المتخصصة ببيع اللحوم والمواد الغذائية لضمان توفير أغذية سليمة للمستهلكين خلال جميع مراحل النقل والتخزين وأيضا العرض .
يأتي ذلك من خلال زيارات ميدانية تفتيشية دورية بلغ عددها 20872 زيارة منها 14349 زيارة نفذتها وحدة تفتيش الأغذية و6523 زيارة نفذتها وحدة تفتيش اللحوم الأمر الذي ساهم في الحد من بعض المظاهر غير الصحية التي قد تضر بصحة وسلامة المستهلك .
وخلال الزيارات الميدانية التي نفذتها الرقابة الغذائية والتي كان بعضها غير اعتيادي، تم توجيه 1322 إنذاراً لمحال بيع المواد الغذائية غير الملتزمة بتوفير الشروط الصحية المحددة من قبل جهاز الرقابة الغذائية وإصدار 124 مخالفة، ووجهت وحدة تفتيش المواد الغذائية 1063 أما وحدة تفتيش اللحوم فقد وجهت خلال الفترة نفسها 259 إنذارا .
وكشفت الزيارات الميدانية عن وجود عدد من المنشآت التجارية التي حرصت على توفير الشروط الصحية اللازمة والمحددة من قبل الجهاز حيث بلغ عدد تلك المحال 5189 متجراً متخصصاً ببيع المواد الغذائية واللحوم .
وضمن إطار حرص الرقابة الغذائية على التواصل مع المستهلكين في مدينة العين واستقبال شكاواهم ومقترحاتهم وذلك من خلال التواصل عبر الأرقام الهاتفية المتاحة أو الحضور الى مقر الجهاز، استقبل فرع الرقابة الغذائية بالعين خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 229 شكوى تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها بعد التأكد من مصداقيتها .
وأوضحت التقارير الصادرة عن الشهادات والتراخيص أنه خلال الفترة الماضية تم إصدار 1984 شهادة تصدير منها 1707 شهادات تصدير لدول الخليج و262 شهادة تصدير للدول الأخرى و15 شهادة تصدير للاستعمال الشخصي بينما بلغ عدد شحنات المواد الغذائية المفرج عنها 174 شحنة .

قانون في شأن حماية المستهلك
قانون بإنشاء جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية
قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة الصحة
قرار وزاري بتعديل مدة العمل بالأسعار الجديدة
قرار بشأن نظام إدراج وتداول السلع وعقود السلع
قرار وزاري بإنشاء إدارة المستهلكين بديوان عام الوزارة
قرار وزاري باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1979م في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
نظام وزارة الصحة
أمر بتشكيل لجنة بيع المواد الغذائية سريعة التلف المصادرة
أمر بشأن اعتماد فترات صلاحية بعض المواد الغذائية في إمارة دبي
تعديل بعض أحكام قانون إنشاء جهاز الرقابة الغذائية
جهاز الرقابة الغذائية يحذر من المواد منتهية الصلاحية
المطالبة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك
التدخل الحكومي ضرورة لضبط الأسعار وحماية المستهلك
الإمارات ضمن العشر الأوائل عالمياً في مجال الرقابة الغذائية
الرقابة الغذائية : إخضاع الشحنات الغذائية للفحص المخبرى المستمر