موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   12/07/2009 بلدية أبوظبي تطوّر خدمات إدارة رخص المباني

دار الخليج - الأحد ,12/07/2009

بلدية أبوظبي تطوّر خدمات إدارة رخص المباني

أكد المهندس خلفان سلطان النعيمي مدير إدارة تراخيص البناء ببلدية أبوظبي أن البلدية سعت بكل جدية ومثابرة، وخاصة على صعيد تطوير خدمات إدارة رخص المباني من أجل تفعيل الخدمات الإلكترونية.
وأوضح أن الإدارة نجحت في تقديم أسرع الخدمات وأكثرها فاعلية سواء بالنسبة للعملاء أو الشركاء والعاملين، حيث اختصرت وقت استصدار رخصة البناء إلى مستويات قياسية، وطورت مفهوم الأرشيف الإلكتروني للمعاملات والخرائط، وغيرهما بهدف عصرنة الخدمات وتحديثها.
وقال في حديث لمجلة “العاصمة” التي تصدرها بلدية أبوظبي إن رخص المباني جزء من قطاع تخطيط المدن وتضطلع بمهام كثيرة تتعلق بأهمية إيجاد قاعدة معلوماتية كاملة عن المخططات العمرانية، ومتابعة هذه المخططات مع الاستشاريين والمقاولين والملاك بهدف الحفاظ على المظهر الحضاري المتناسق للمدينة، إضافة الى تحقيق الأمن والسلامة وتطابق المعايير والمواصفات المطلوبة مع الأبنية حفاظاً على سلامة السكان.
وأضاف أن إدارة رخص المباني تقوم بمراجعة المخططات للمشاريع الجديدة تمهيداً لترخيصها، كما تقوم بإصدار جميع أنواع الرخص المتعلقة بالمباني سواء للجديدة أو لبناء إضافات وملاحق بالبناء الأصلي أو لعقود الصيانة وللهدم والتعديل في الواجهات والأعمال الهندسية الأخرى، موضحاً أن الإدارة تسير بضوء القوانين واللوائح التي تنظم عملية إصدار رخص المباني.
وأشار الى طبيعة التعاون والتنسيق بين مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وبلدية أبوظبي، مؤكداً أنه منذ إنشاء المجلس لا تصدر الدائرة أي ترخيص دون التنسيق المسبق معه، حيث يمتلك المجلس إمكانيات ورؤية تخطيطية متطورة تخدم المصلحة المشتركة والأهداف العامة للمخطط التطويري الشامل لمدينة أبوظبي.
وأكد أنه انطلاقاً من حرص البلدية على تحقيق السلامة والأمان والمواصفات الصحية للأبنية، فإنها تشدد على ضرورة وجود استشاري يقدم عملاً متكاملاً .

(وام)

قانون رقم (4) لسنة 1983 في شأن تنظيم أعمال البناء
قانون رقم (4) لسنة 1985 بتعديل بعض أحكام القانون في شأن تنظيم أعمال البناء
قانون رقم (5) لسنة 2004م بشأن تعديل بعض أحكام قانون برنامج تمويل الإسكان الخاص
قانون رقم (1) لسنة 1998م بتعديل بعض أحكام القانون بإنشاء برنامج تمويل الإسكان الخاص
مرسوم بتعيين مدير للشؤون الإدارية بوزارة الأشغال العامة والإسكان
قرار مجلس الوزراء بإنشاء مجلس الإسكان القومي
قرار بشأن لجنة تطبيق مبدأ البناء المستدام في إمارة أبو ظبي
قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة الأشغال العامة والإسكان
أمر إداري رقم (134) 1986م بشأن الاشتراطات المطلوبة لإصدار تراخيص البناء
إعلان بشأن وقف العمل بنظام البناء الجديد
إعلان رقم 42 لسنة 1974 بشأن إجراءات رخص البناء
مناقشة مسودة قوانين المباني الخضراء في دبي
بلدية أم القيوين تشدد حملاتها على المباني المخالفة لشروط البناء
قرار بتشكيل لجنة لتنسيق نقل قطاع مشاريع المباني في أبوظبي