موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   06/07/2009 محمد بن راشد يعتمد استراتيجية الاتصال الحكومي للحكومة الاتحادية

دار الخليج - الاثنين ,06/07/2009

تتضمن محاور رئيسية لتعزيز صورة الإمارات
محمد بن راشد يعتمد استراتيجية الاتصال الحكومي للحكومة الاتحادية

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، استراتيجية الاتصال الحكومي للحكومة الاتحادية .
ووافق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على الاستراتيجية التي تضمنت مجموعة محاور رئيسية لتعزيز صورة دولة الإمارات إضافة إلى بناء نظام متكامل للاتصال الحكومي في الجهات الاتحادية.
وركزت استراتيجية الاتصال الحكومي على تحقيق التوازن بين بناء نظام متكامل للاتصال الحكومي من جانب وبين التصدي الفعال والعاجل لقضايا الإعلامية ذات الأولوية من جانب آخر حيث شملت الإستراتيجية مجموعة محاور يتفرع من كل محور عدد من الأهداف الإستراتيجية والمبادرات التي يسهل قياسها من خلال معايير أداء واضحة ومحددة .
وتم تطوير هذه الاستراتيجية التي أعدها مكتب الاتصال الحكومي بوزارة شؤون مجلس الوزراء بما يدعم الإستراتيجية العامة للحكومة الاتحادية ويحقق أهدافها بحيث تتضمن محاورها الاستخدام الفعال والشامل لوسائل الاتصال المختلفة في إيصال الرسائل الإعلامية فضلا عن تركيزها على بناء القدرات المهنية في مجال الاتصال الحكومي كما تتضمن آليات لدعم صنع القرار الحكومي من خلال التواصل والتخطيط الإعلامي الفعال .
كما تميزت استراتيجية الاتصال الحكومي بوجود محور للأولويات الإستراتيجية لقضايا الاتصال الحكومي ذات الأولوية والتي تتطلب التركيز عليها بشكل عاجل وفعال بهدف تعزيز مبدأي الشفافية والمرونة من جانب والتواصل مع الجماهير المعنية بشكل أكثر مهنية وفاعلية من جانب آخر .
ويأتي إطلاق هذه الاستراتيجية في وقت تشير فيه الأبحاث والدراسات إلى تطور المشهد الإعلامي في المنطقة والعالم بشكل كبير من حيث تنوع وتعدد الوسائل الإعلامية مما يتطلب توفير نظام متكامل في الحكومة للتعامل الفعال مع هذه الوسائل وتسهيل وصول المعلومات للجمهور وتعزيز الشفافية والمهنية مع وسائل الإعلام .
يذكر انه تم إنشاء “مكتب الاتصال الحكومي” بقرار صادر من مجلس الوزراء تحت رقم (29/10م) لسنة 2008 في جلسته بتاريخ التاسع من مارس 2008 وذلك بهدف بناء نظام متكامل للاتصال الداخلي والخارجي في الحكومة الاتحادية يواكب التطورات العالمية في هذا المجال ويدعم الخطة الاستراتيجية للحكومة الاتحادية .. وقد أطلق منذ تأسيسه مجموعة من المبادرات كان أبرزها نظام المتحدث الرسمي في الحكومة الاتحادية بهدف توفير الشفافية ودقة المعلومات .
وتتضمن مسؤوليات المكتب التابع لوزارة شؤون مجلس الوزراء تعزيز قنوات الاتصال الداخلي بين الوزارات والهيئات الاتحادية عبر مشاركة المعلومات وتبادل الخبرات إضافة إلى التخطيط الاستراتيجي وتطوير القدرات والكفاءات الإعلامية ضمن الوزارات والهيئات الاتحادية وإجراء الأبحاث والدراسات حول قضايا الاتصال الحكومي إضافة إلى تفعيل قنوات الاتصال الخارجي مع الجهات المتابعة لعمل الحكومة الاتحادية وذلك ضمانا لشفافية ودقة المعلومات وتنسيق الرسائل الاعلامية للحكومة بما يخدم ويحقق الاهداف العامة لخطة الحكومة الاستراتيجية .

(وام)

قانون اتحادي في شأن مؤسسة الإمارات للاتصالات
مرسوم اتحادي بإنشاء مؤسسة الإمارات للاتصالات
قرار وزاري بشأن تشكيل لجنة نظم المعلومات والاتصالات
قرار وزاري بشأن استحداث إدارة الاتصالات ونظم المعلومات
قرار وزاري بشأن استحداث إدارة الاتصالات ونظم المعلومات
قرار مجلس الوزراء بإصدار النظام الأساسي لمؤسسة الإمارات للاتصالات
قرار مجلس الوزراء في شأن تعديل رسوم الخدمات الحكومية المقدمة لمؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات)
مجلس الوزراء يعتمد إنشاء مكتب الاتصال الحكومي