موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   20/02/2007 الكعبي يحذر من العقود الوهمية لاستخراج تصاريح العمل

جريدة دار الخليج - الثلاثاء20-02-2007

إحالة ملفات بعض الشركات إلى إدارة التفتيش
الكعبي يحذر من العقود الوهمية لاستخراج تصاريح العمل

أبوظبي - عمر علي:
التقى الدكتور علي الكعبي وزير العمل خلال اللقاء الدوري المفتوح أمس بصالة تراخيص العمل 26 مراجعاً بحضور كل من عبيد راشد الزحمي الوكيل المساعد وخليل خوري مدير إدارة تراخيص العمل وفضل أحمد مدير مكتب الوزير.
أكد الدكتور علي الكعبي وزير العمل اثناء اللقاء المفتوح ان تصاريح المهمة، التي تعطى لفترة مؤقتة، تعطى لشركات ذات طبيعة محددة مثل شركات البترول والطاقة وذلك في اطار معين متعلق بعقود الصيانة.
وأشار ان على الشركات المتقدمة لتصاريح عمل الالغاء أولاً للعمال الذين لم يصبحوا على كفالتها ومن ثم التقدم للحصول على بديل آخر وان على الشركة أو المنشأة ان تبلغ الوزارة عن العامل المنقطع عن العمل بعد اسبوع فقط من انقطاع العلاقة معه.
وطلب وزير العمل من الشركات المخالفة تحسين أوضاعها قبل اكتمال المدة التي حددتها لها الوزارة حتى لا يتم تحويل المنشأة للفئة الأدنى مما يترتب عليه دفع ثلاثة اضعاف القيمة المحددة لاستخراج تصاريح العمل وإحالتها للفئة الأدنى.
وحذر الدكتور الكعبي الشركات من استخراج عقود وهمية وتقديمها للوزارة للحصول على تصاريح عمل لأن في حالة اكتشافها فإن المنشأة المعنية تعتبر مخالفة لقانون العمل وتسبب لنفسها مخالفات كبيرة، مطالباً احدى الشركات التي تقدمت لتصاريح عمل جماعية بإحضار العقود اللازمة قبل الموافقة على المعاملة.
وأوضح الوزير ان تجديد بطاقة المنشأة والتوقيع بعدم الممانعة لا يتمان إلا بعد التأكد ان صاحب المنشأة يزاول المهنة قبل التجديد له.
وأحال الوزير ملفات بعض الشركات التي تقدمت بتصاريح عمل الى ادارة التفتيش لمراجعة الشركة وكتابة تقرير عنها قبل التصديق لها.
ورفض الكعبي النظر في المعاملات المتعلقة بتخفيض الغرامة طالباً من المراجعين تقديمها الى لجنة البت مباشرة باعتبارها الجهة المخولة منه لإصدار القرار المناسب في كل معاملة على حدة.


العمل توقف 178 بطاقة منشأة مخالفة
إجراءات رادعة للحد من المنشآت الوهمية
لا إعفاءات من غرامات بطاقات العمل المخالفة
تمديد صلاحية تصاريح العمل المنتهية دون رسوم
تحويل حاملي تصاريح «مهمة مؤقتة» لعمالة دائمة
طباعة تصاريح وبطاقات العمل بمقار المنشآت الكبيرة قريب
إلغاء بطاقة العمل شرط الدخول كشريك أو مستثمر في منشأة أخرى
العمل تحذر المنشآت من استخراج تصاريح كيدية لمنع توظيف العمال

مشروع قانون العمل الجديد يؤكد على الصيغة المؤقتة لتصاريح العمل