موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   25/06/2009 جمارك دبي تحبط تهريب 33 كبسولة هيروين في أحشاء مسافرة

دار الخليج - الخميس ,25/06/2009

جمارك دبي تحبط تهريب 33 كبسولة هيروين في أحشاء مسافرة

دبي “الخليج”:
أحبطت إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي، عملية تهريب 33 كبسولة هيروين (تزن 530 جراما )، قامت سيدة آسيوية بوضعها في أحشائها، وحاولت إدخالها إلى البلاد عبر مطار دبي الدولي .
وكان مفتشو الجمارك في المبنى رقم 1 بالمطار قد اشتبهوا في إحدى المسافرات خلال وقوفها أمام حزام الأمتعة، حيث لاحظوا عليها الارتباك والتردد في حزم حقائبها، ثم زاد هذا الارتباك وهي في طريقها إلى منطقة التفتيش الجمركي، حيث كانت تصرفاتها وسلوكياتها تتسم بالغرابة، وهو ما لاحظه عليها مفتشو الجوالة، فتعاملوا معها بحذر شديد ومراقبة دقيقة . وعند تمرير حقائبها على جهاز كشف الحقائب لم يظهر شيء غير عادي بداخلها، فتم تكليف إحدى المفتشات بتفتيش المسافرة، ولم تعثر أيضا على شيء يذكر .
وبعرض المسافرة على جهاز كشف الأحشاء تبين وجود أجسام غريبة في أحشائها، يشتبه في أن تكون مواد مخدرة، فتم تحويلها إلى قسم التحقيق بإدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي بالمطار، وخلال عملية التحقيق معها انهارت في البكاء وطلبت من المفتشة سرعة مرافقتها إلى دورة المياه، وهناك قامت بإنزال 3 كبسولات - ملفوفة بأكياس بلاستيكية شفافة عثر بداخل إحداها على 162 جراما من بودرة الهيروين النقي، بينما احتوت الكبسولتان الأخريان على 22 جراما من المادة المخدرة نفسها .
وبمواصلة التحقيق مع المسافرة، ومواجهتها بما تم اكتشافه بواسطة جهاز كشف الأحشاء، اعترفت بأنها تخبئ في أحشائها 30 كبسولة هيروين أخرى، وأنها تعتزم تسليم هذه المخدرات لشخص ينتظرها خارج المطار .
وبالتنسيق والتعاون المشترك مع قسم مكافحة المخدرات التابع للإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالقيادة العامة لشرطة دبي، تم تشكيل فريق مكون من مفتشي ومفتشات الجمارك وأفراد من قسم مكافحة المخدرات بشرطة دبي ووضع المسافرة تحت المراقبة ورصد كمين لمن ينتظرها بالخارج . وبمجرد خروج المسافرة من المطار قام شخصان آسيويان باستقبالها عند بوابة خروج المسافرين، فتم إلقاء القبض عليهما في الحال، من قبل أفراد قسم مكافحة المخدرات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .
كما تم تسليم المسافرة لإدارة مكافحة المخدرات حيث تم نقلها على الفور إلى أحد المستشفيات وتم وضعها تحت الملاحظة الدقيقة، وهناك قامت بإنزال كبسولات الهيروين الموجودة في أحشائها على مراحل وعددها 30 كبسولة، عبارة عن: 7 كبسولات تزن 76 جراما من الهيروين، و3 كبسولات تزن 40 جراما، و20 كبسولة تزن 230 جراما .
وقال علي المقهوي مدير أول إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي: “إن الفضل في اكتشاف هذه المخدرات، رغم الأسلوب المتقن الذي اتبعته المسافرة لاخفائها في أحشائها، يعود إلى مهارة مفتشي الجمارك في التعامل مع لغة الجسد والدورات التدريبية المتخصصة التي يتم إشراكهم بها على أيدي خبراء في هذا المجال، ووعي المفتشين بالأساليب المتطورة التي يلجأ إليها المهربون” .

قانون الجمارك
قانون بتعديل قانون الجمارك
قانون بتعديل قانون الجمارك لسنة 1966
قانون بإنشاء مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة
مرسوم اتحادي في شأن انضمام الدولة إلى الاتفاقية العربية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية
قرار وزاري بشأن استحداث أقسام بإدارة مكافحة المخدرات
قرار وزاري في شأن جرائم المخدرات التي ترتكب في دائرة الظفرة
قرار وزاري بشأن استبدال مسمى فرع التحقيق والتنفيذ ومكافحة المخدرات
قرار وزاري بشأن استحداث إدارة وأقسام مكافحة المخدرات بالإدارات العامة
قرار وزاري بشأن استحداث قسم لمكافحة المخدرات بالإدارة العامة لحرس الحدود والسواحل

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مواد مخدرة

الحكم الصادر في التظلم من أمر الحجز أو استئنافه - حكم وقتي لا يمس أصل الحق المتنازع عليه
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ