موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   19/02/2007 «تريبل ايه» تدعو إلى إصدار تشريعات تدعم قوانين التسجيل العقاري

جريدة البيان - الأثنين 19 فبراير 2007 ، 1 صفر 1428 هـ - العدد 9742 السنة السابعة والعشرون

الخطوة تفتح الباب أمام البنوك لضخ أموال كبيرة لتمويل شراء المنازل وتنفيذ المشاريع
«تريبل ايه» تدعو إلى إصدار تشريعات تدعم قوانين التسجيل العقاري

دعت مجموعة تريبل ايه المتخصصة في التسويق والتطوير العقارية بدبي إلى إصدار تشريعات داعمة وساندة لقانون التسجيل العقاري الذي صدر مؤخرا في المدينة ليساهم في إعطاء الطفرة العقارية التي تعيشها الإمارات عموما ودبي على وجه الخصوص زخما مضافا يرسخ ويوطد العلاقة بين المطورين العقاريين والمستثمرين من جهة وبين الدوائر الرسمية المعنية بالقطاع العقاري من جهة أخرى.
وقال رجل الأعمال محمد السيوفي مدير المجموعة ان «السوق العقاري يشهد نقاشات حول حجم الثقة المفترضة بين المطور العقاري والمشتري، ما يحملنا على الاعتقاد بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح حتى الآن على الرغم مما يذهب إليه البعض من أن نضج السوق بات يقتضي من جهة أخرى إيجاد قنوات رسمية تحمي حقوق المشترين في ظل غياب قوانين مباشرة تعالج هذا الأمر وأن كان القانون العام كفيل بتحقيق هذه الغاية».
وأضاف السيوفي «السؤال المطروح من جانب بعض المشترين المشككين أو المتشككين هو» ما الذي يدفعني - لأشتري شقة - أن ادفع شقي العمر إلى مطور لا اعرفه «وبالطبع فأن السؤال منطقي، لأن الثقة هنا نسبية بات الأمر يتطلب حلا جذريا جربته أسواق عالمية تحت مسميات عديدة منها Trust Account أوEscrow Account وهو حساب تودع فيه أموال المشترين في المشروع العقاري ولا يسمح للمطور بالتصرف فيه إلا بعلم وموافقة جهة رسمية معنية بالأمر.
ولفت إلى أن» أن هذه النوع من الخطوات التي تهدف إلى حماية حقوق المشترين فيه من المحاسن بقدر ما فيه من العيوب!! وأوضح السيوفي «من محاسنه أنه يجعل أموال المشترين في مأمن من تصرف مطور طائش كما يحمي المطور نفسه من الوقوع في خطأ الاجتهاد بالتصرف بتلك الأموال عندما تلح عليه المصاريف المطلوبة لانجاز المشروع. ومن محاسنه أيضاً أنه يفتح الباب واسعا أمام البنوك لضخ أموال كبيرة سواء لتمويل عمليات شراء المنازل او تمويل عمليات تنفيذ المشروع نفسه.
فالبنك - في هذه الحالة - لا يجد ما يقلقه من المطور لا سيما وان أموال المشترين باتت مودعة في خزنته، ما يشجع البنوك وشركات التمويل على التواجد القوي في سوق التطوير العقاري بدلا مساهمتها الخجولة في هذا القطاع الحيوي».
لكن السيوفي قال «الأمر لا يخلو من عيوب!! فهذا النوع من «الحماية» يجعل المطور - من ناحية ثانية - شخصا غير مأمون الجانب في نظر المشتري الذي عادة ما يعتريه القلق بشأن شقى العمر وغالبا ما يصاب بالصداع منذ اللحظة الأولى التي يدفع فيها الدفعة الأولى من ثمن الوحدة السكنية التي اشتراها، فيلازمه الصداع حتى اللحظة التي يتسلم فيها المفتاح من المطور.
فهل يمثل الـ Trust Account حبة البنادول التي يمكن أن تطرد صداع المشتري؟ ويعتقد السيوفي «أن الأمر يستحق أن يطرح للنقاش في أروقة الدوائر المعنية فنقف على رأي المطورين العقاريين أنفسهم ومدى امكانية الخروج بآلية تحفظ حقوق الجميع وليس المشتري وحده، فالمطور يملك حقوقا وعليه التزامات جمة ومسؤوليات كبيرة تقتضي قبل كل شيء أن نثق فيه ونعينه ونعاونه على انجاز مشروعه».


قانون بشأن التسجيل العقاري في إمارة دبي
قانون في شأن تنظيم التسجيل العقاري بإمارة أبو ظبي