موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   17/06/2009 11.4% من قضايا الأحداث بسبب العنف

دار الخليج - الأربعاء ,17/06/2009

أكدتها دراسة إحصائية للشؤون الاجتماعية
11.4% من قضايا الأحداث بسبب العنف

دبي - هيفاء الشيوخي:
كشفت دراسة احصائية أجرتها إدارة الحماية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية ان العنف أصبح ظاهرة اجتماعية لدى فئات الأحداث .
وأظهرت الدراسة الاحصائية التي نفذتها ادارة الحماية الاجتماعية العام الماضي على الاحداث الواردين الى دور الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة احتلال العنف بين الشباب تحت سن الحداثة المرتبة الثالثة في تهم وقضايا الاحداث بنسبة تصل الى 11،4% مصنفة حسب نوعية قضايا العنف الصادرة بحقهم، فيما استقبلت دور التربية الاجتماعية خلال عام 2008 ما جملته 853 حدثاً بتهم مختلفة تبلغ 53 تهمة موزعة على النحو التالي الاعتداء على سلامة جسم الغير 66 حدثاً بنسبة 7% في المرتبة الثالثة والاعتداء المتبادل 36 حدثاً بنسبة 4% في المرتبة الخامسة والاعتداء بالسلاح الابيض حالة واحدة في المرتبة الاخيرة .
اتخذت الادارة حزمة من البرامج ذات الطابع التوجيهي الوقائي تحت شعار “معاً للمجتمع خال من الانحراف”، وعقدت سلسلة من المحاضرات التوعوية بالمدارس خلال العام الدراسي، بالاضافة الى برامج الرعاية النهارية التي تستوعب الشباب المعرضين للانحراف والمراكز الصيفية التي تعمل على استقطاب الشباب لقضاء اوقات فراغهم فيما يعود عليهم بالنفع وتفريغ طاقتهم بأسلوب موجه .
ويرى حسين الشواب مدير ادارة الحماية الاجتماعية ان نتائج الدراسة الاحصائية التي أظهرتها الدراسة خلال العام الماضي تعكس العنف بنوعيته الرمزي والمادي، وأرجع زيادة العنف الى ارتفاع وتيرة المشاكل العائلية وحالات الطلاق، وما يترتب على ذلك من ضعف في التواصل بين الآباء وابنائهم، والعلاقات شبه المبتورة التي تنعكس بدورها على تكوين شخصية الابناء .
وأضاف: ان هذه المعطيات تنتج ابناء غير متزنين من الناحية الانفعالية فنجدهم يتسمون اما بحدة الطبع والميل الى السلوك العدواني أو بالدلال الذي يسقط كثيرا من القيم والمعايير التي يفترض ان تحكم سلوكهم، مشيراً إلى صعوبة السيطرة على هؤلاء الأبناء وينعكس سلوكهم اللامتوازن على المدارس مما يتسبب في ضعف ادائها وعدم قدرتها على تطبيع الاطفال اجتماعيا ويفقدها قدسيتها .
وأكد ان وسائل الاعلام تغذي هذا السلوك في ظل ضعف الرقابة، كما ان الزواج المختلط يسهم في انفتاح الاسرة على ثقافات مغايرة لثقافة مجتمعنا وأساليب للتنشئة بكل ما فيها من مفاهيم وتصورات تجعل هؤلاء الابناء ضحية هذا الخلط في المعايير .
ويرى الشواب ان النشاط الزائد غير الموجه وفي حدود معينة لدى المراهق مع عدم توفر الآليات المناسبة لأمتصاص هذه الطاقة يدفع الشباب الى تفريغ طاقاتهم بصورة غير ملائمة .
وأكد أن ضعف الوازع الديني لدى الشباب يحدث فجوات في السياج الاخلاقي الذي يمثل حاجزا منيعا للفرد ضد الانحراف والجرم بكافة صوره واشكاله، بمعنى ان الشباب الاكثر اتباعاً للأخلاقيات الدينية تقل بينهم معدلات اللجوء للعنف مقارنة بالاقل تديناً، وكشف الشواب ان وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة بإدارة الحماية الاجتماعية باشرت بتنفيذ عدد من الحملات تستهدف الجنسين بهدف الحفاظ على استقامة اوضاع الشباب، منوهاً باستمرار تنفيذ مبادرة الرعاية اللاحقة والتي تمتد وفق الخطة التنفيذية الموضوعة لها الى سنة 2010 لتنتهي عند مرحلة متقدمة من الاستشعار الاجتماعي عن بعد .

قانون رقم (9) لسنة 1976م في شأن الأحداث الجانحين والمشردين
مرسوم أميري رقم (16) لسنة 1968 بمنع تشغيل الأحداث الذين تقل أعمارهم عن أربع عشرة سنة في البلاد
قرار في شأن إنشاء دوائر جنايات وجنح خاصة بنظر جرائم الأحداث على مستوى الدولة
قرار وزاري في شأن تحديد الأعمال الخطرة أو المرهقة أو المضرة بالصحة التي يحظر تشغيل الأحداث فيها
قرار وزاري بتشكيل لجنة لتعديل القانون الاتحادي رقم (9) لسنة 1976م في شأن الأحداث الجانحين والمشردين
قرار وزاري رقم (5) لسنة 1981 في شأن تحديد الأعمال الخطرة أو المرهقة أو المضرة بالصحة التي يحظر تشغيل الأحداث فيها
قرار وزاري رقم (23) لسنة 1989م بتشكيل لجنة لتعديل القانون الاتحادي رقم (9) لسنة 1976م في شأن الأحداث الجانحين والمشردين
قرار وزاري بشأن استثناء بعض المؤسسات من بعض الأحكام المنصوص عليها في قانون تنظيم علاقات العمل الخاصة بتشغيل الأحداث والنساء
قرار وزاري رقم (47) لسنة 1980 بشأن استثناء بعض المؤسسات من بعض الأحكام المنصوص عليها في قانون تنظيم علاقات العمل الخاصة بتشغيل الأحداث والنساء
نيابة دبي تحذر من تزايد قضايا الأحداث صيفاً
بحث إمكان إنشاء محكمة خاصة بالأحداث في الشارقة
المعهد القضائي ينظم ندوة حول الإعلام وقضايا الأحداث
معهد التدريب القضائي ينظم ندوة حول مشكلات الأحداث
ورشة عمل في دبي توصي بتفعيل دور محاكم الأسرة والأحداث
الطلاق ودعاوى النفقة وانحراف الأحداث أبرز نتائج غلاء تكاليف المعيشة
ازدياد قضايا الأحداث المسجلة في عجمان حتى يونيو الماضي