موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/02/2007 مرسوم أميري بإنشاء مركز الفجيرة لدعم المشاريع الصغيرة

جريدة البيان - الأحد 18 فبراير 2007 ، 30 محرم 1428 هـ - العدد 9741 السنة السابعة والعشرون

إلحاق
مرسوم أميري بإنشاء مركز الفجيرة لدعم المشاريع الصغيرة

أصدر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة مرسوماً أميرياً بشأن إنشاء مركز الفجيرة لدعم المشاريع الصغيرة ملحق بغرفة تجارة وصناعة وزراعة الفجيرة وفق نظام خاص يقره مجلس دارة الغرفة.
ونص المرسوم في مادته الأولى على إنشاء مركز غير ربحي في إمارة الفجيرة يسمى مركز الفجيرة لدعم المشاريع الصغيرة. ويلحق المركز بغرفة تجارة وصناعة الفجيرة ويخضع لنظام خاص يقره مجلس إدارة الغرفة ويحدد بمقتضاه الهيكل الإداري والنظام المالي واللوائح الداخلية اللازمة لإدارة شؤون المركز وتحقيق أغراضه. وحسب المادة الثالثة يهدف المركز إلى تنمية قطاع الأعمال والإسهام في تحقيق سياسة الحكومة في مجال دعم وتطوير المشاريع الصغيرة بإمارة الفجيرة.
وتنص المادة الرابعة على ان يمارس المركز في سبيل تحقيق أهدافه الاختصاصات والصلاحيات التالية: توفير منظومة متكاملة من الخبرات والمعونات الفنية اللازمة لتأسيس وتطوير ومتابعة مشاريع المركز، التعاون والاتفاق مع البنوك والمؤسسات المالية للاستفادة من برامجها في تمويل مشاريع المركز بشروط ميسرة، تلقي الدعم المباشر وغير المباشر من مؤسسات القطاعين العام والخاص.
تقديم الدعم المالي لمشاريع الشباب وصغار المستثمرين وفقاً لمعايير وضمانات يحددها نظام المركز، التعاون مع الجهات المحلية ذات العلاقة والمنظمات الإقليمية والدولية المتخصصة لتأمين الدعم الفني للمركز وتطويره. ووفقا للمادة الخامسة يتلقى المركز الدعم المالي الذي يقدم له من مصادر التمويل المختلفة وإدارته وفقاً للنظم واللوائح المطبقة بالمركز.
وتخصص الأرض اللازمة بمختلف مناطق الإمارة لإقامة مشاريع المركز وتزود بالمرافق الأساسية. وحسب المادة السابعة تخصص الدوائر والمؤسسات الحكومية في سبيل دعم مشاريع المركز نسبة 10 بالمئة من مشترياتها من منتجات تلك المشاريع وتمنحها أفضلية في السعر بنسبة لا تقل عن 5 بالمئة زيادة على أسعار المنتجات ذات الجودة المثيلة. وتعفى مشاريع المركز من الرسوم الحكومية المحلية لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ تأسيسها. ويعمل بهذا المرسوم اعتباراً من تاريخ صدوره وعلى الجهات المعنية تنفيذه كل في حدود اختصاصه وينشر في الجريدة الرسمية. (وام)


قانون في شأن صندوق خليفة لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إمارة أبو ظبي
قرار في شأن رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة
قرار في شأن تعيين أعضاء مجلس إدارة صندوق خليفة لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة
قرار بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون في شأن صندوق خليفة لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إمارة أبو ظبي