موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   16/06/2009 الرقابة الغذائية تخالف وتنذر 218 متجراً لعدم الالتزام بالشروط الصحية

دار الخليج الثلاثاء ,16/06/2009

3700 زيارة تفتيشية لوحدتي اللحوم والأغذية
الرقابة الغذائية تخالف وتنذر 218 متجراً لعدم الالتزام بالشروط الصحية

العين - منى البدوي:
تواصلت الحملات التفتيشية التي ينفذها جهاز الرقابة الغذائية فرع العين والتي بعضها يأتي ضمن اطار الحملات المفاجئة وبعضها الآخر زيارات ميدانية دورية تهدف الى متابعة المحلات والتأكد من التزامها بتطبيق الشروط والمواصفات الصحية المحددة من قبل الجهاز والتي تضمن توفير أغذية سليمة للمستهلكين سواء أثناء عملية النقل والتخزين أو العرض، حيث نفذ الجهاز خلال الشهر الماضي 3702 زيارة شملت معظم محلات بيع المواد الغذائية واللحوم نتج عنها انذار 197 متجراً وإصدار 21 مخالفة .
جاء في التقرير الصادر عن وحدة تفتيش اللأغذية والتي نفذت خلال شهر مايو 2433 زيارة انه تم انذار 156 متجراً متخصصاً ببيع المواد الغذائية كما تم اصدار 21 مخالفة وذلك لعدم التزامها بتطبيق الشروط الصحية المناسبة والمحددة من قبل الرقابة الغذائية .
وأشار التقرير الصادر عن الوحدة نفسها والتي تلقت خلال الشهر الماضي 44 شكوى متعلقة بمحلات بيع المواد الغذائية الى أن الزيارات نتج عنها أيضا اعدام 31 طناً من المواد الغذائية كما تبين أيضا أن عدد المحلات المستوفية للشروط الصحية وصلت الى 285 متجراً متخصصاً ببيع المواد الغذائية .
ونفذت وحدة تفتيش اللحوم في جهاز الرقابة الغذائية بالعين 1269 زيارة ميدانية نتج عنها انذار 41 متجراً متخصصاً ببيع اللحوم وإعدام 583 كيلوجراماً من اللحوم .
وأصدرت وحدة الشهادات والتراخيص في جهاز الرقابة الغذائية 378 شهادة تصدير منها 318 شهادة تصدير لدول الخليج و58 شهادة تصدير للدول الأخرى واثنتان للاستعمال الشخصي .
كما أفرجت الوحدة نفسها عن 43 شحنة مواد غذائية وأصدرت أيضا 296 تصريحاً منها 187 تصريحاً للسيارات وخمسة للمعارض واثنان للترويج و78 تصريحاً طلب الكشف على مصيدة الدهون بالاضافة الى 24 ترخيصاً لأنشطة أخرى .

قانون في شأن حماية المستهلك
قانون بإنشاء جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية
قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة الصحة
قرار وزاري بتعديل مدة العمل بالأسعار الجديدة
قرار بشأن نظام إدراج وتداول السلع وعقود السلع
قرار وزاري بإنشاء إدارة المستهلكين بديوان عام الوزارة
قرار وزاري باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1979م في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
نظام وزارة الصحة
أمر بتشكيل لجنة بيع المواد الغذائية سريعة التلف المصادرة
أمر بشأن اعتماد فترات صلاحية بعض المواد الغذائية في إمارة دبي
تعديل بعض أحكام قانون إنشاء جهاز الرقابة الغذائية
جهاز الرقابة الغذائية يحذر من المواد منتهية الصلاحية
المطالبة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك
التدخل الحكومي ضرورة لضبط الأسعار وحماية المستهلك
الإمارات ضمن العشر الأوائل عالمياً في مجال الرقابة الغذائية
الرقابة الغذائية : إخضاع الشحنات الغذائية للفحص المخبرى المستمر