موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   31/05/2009 النعيمي يصدر مرسوماً بشأن جائزة الأداء الحكومي المتميز

جريدة البيان الأحد 31 مايو 2009 ، 7 جمادى الآخرة 1430هـ، العدد 10574

هدفها إذكاء روح التنافس بين الدوائر والمؤسسات الحكومية في عجمان
 النعيمي يصدر مرسوماً بشأن جائزة الأداء الحكومي المتميز

 أصدر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان المرسوم الأميري رقم (6) لسنة 2009 بشأن برنامج جائزة عجمان للأداء الحكومي المتميز يضم 18 مادة وذلك بعد الإطلاع على التوصيات التي رفعها أمين عام المجلس التنفيذي لإمارة عجمان بشأن جائزة عجمان للأداء الحكومي المتميز.
ويأتي إصدار هذا المرسوم حرصا على إذكاء روح المنافسة الايجابية والشريفة بين المنشآت الحكومية العاملة في الإمارة لإبراز أفضل سبل وأساليب تأدية المنشأة الحكومية لنشاطاتها اليومية بغية تأهيل جميع تلك المنشآت الحكومية لانجاز المهام المسندة إليها بكفاءة عالية وجودة قياسية وفى اقصر وقت ممكن وأيضا لتعزيز ولاء الموظفين لمنشآتهم الحكومية التي يعملون فيها ولتنمية مهاراتهم من خلال العمل المشترك والتلاحم والتجانس فيما بينهم ولحثهم للعمل بروح الفريق الواحد وتشجيعهم لاتخاذ القرارات بالمشاركة فيما بينهم وتنفيذها بأسلوب جماعي بالرغم من اختلاف أنماطهم وخبراتهم.
وجاء في المرسوم، ينشأ تحت مظلة برنامج عجمان للتميز جائزة باسم «جائزة عجمان للأداء الحكومي المتميز» تمنح للمنشآت الحكومية المتميزة في إمارة عجمان وللإدارات وفرق العمل التابعة لها بالفئات ووفقاً للشروط والأحكام الواردة في هذا المرسوم الأميري.
أهداف الجائزة
تسعى الجائزة إلى تحقيق الأهداف التالية:
 1 ـ إذكاء روح التنافس الشريف والإيجابي فيما بين المنشآت الحكومية والإدارات الحكومية والموظفين العموميين وحثهم جميعاً على العمل بمثابرة وهمة عالية ـ وعلى أسس تنافسية ـ لتأدية الواجبات والمهام الموكلة إليهم بمستويات عالية من الجودة والكفاءة والاحتراف مما يؤدي، في النهاية، إلى إحداث نقلة نوعية وتطوير في أداء المنشآت الحكومية، وتحسين خدماتها للمتعاملين معها، وضمان قيام القطاع الحكومي بدوره القيادي لتحقيق التنمية المستدامة في الإمارة.
 2 ـ القيام بتقييم موضوعي وإجرائي سليم للممارسات والتجارب الإدارية المتميزة في القطاع الحكومي، من حيث التخطيط والتنفيذ والمراجعة والتقييم والتحسين وتحقيق الأهداف، وعلى ضوء نتائج هذا التقييم يتم تكريم المنشآت الحكومية، والإدارات الحكومية وفرق العمل التابعة لتلك المنشآت الحكومية.
 3 ـ توفير مرجعية إرشادية وأسسٍ معيارية لقياس وتقييم التقدم والتطور الذي يتحقق، من وقت لآخر، في أداء المنشآت الحكومية في الإمارة.
 4 ـ توفير تقارير تقييمية لأداء المنشآت الحكومية المتنافسة على ضوء معايير الجائزة المعتمدة، وذلك لتمكين المنشآت الحكومية من إعادة النظر، من وقت لآخر، في أنظمتها وأساليب العمل المطبقة فيها وقياس أدائها وأداء موظفيها وعلاقاتها مع المتعاملين على أسس موضوعية قابلة للقياس والتطوير.
 5 ـ تعزيز تبادل الخبرات فيما بين المنشآت الحكومية وفيما بين العاملين في القطاع الحكومي ونشر وتعميم التجارب وأساليب الأداء المتميز ومهارات الإبداع والابتكار والممارسات الإدارية الناجحة على أوسع نطاق، داخل منشآت القطاع الحكومي وبين العاملين فيها، وذلك لزيادة المعرفة بالمهارات والممارسات المذكورة وتشجيع الاقتداء بها واعتبارها نموذجاً يحتذى به في العمل العام.
فئات الجائزة
تشمل الجائزة أربع فئات وهي:
1 ـ جائزة المنشأة الحكومية المتميزة: وهي جائزة واحدة، وتدخل في المنافسة للحصول عليها جميع المنشآت الحكومية في إمارة عجمان والمحددة في المادة (6) من هذا المرسوم الأميري، وتمنح الجائزة لمنشأة حكومية واحدة من بين جميع المنشآت الحكومية المتنافسة.
2 ـ جائزة الإدارة الحكومية المتميزة: وهي جائزة واحدة، وتدخل في المنافسة للحصول عليها جميع الإدارات الحكومية التي ترشحها المنشآت الحكومية ويعتمدها الأمين العام بقرار خطي يرسله إلى المنشآت الحكومية المعنية قبل بدء عملية التقييم الميداني بأسبوعين على الأقل. وتمنح جائزة الادارة الحكومية المتميزة لإدارة حكومية واحدة من بين جميع الادارات الحكومية المتنافسة.
3 ـ جائزة الأداء المتميز لمعيار منفرد: وتتضمن تسع جوائز، وتمنح بواقع جائزة واحدة عن أفضل تطبيق لمعيار واحد فقط من بين المعايير التسعة لنموذج عجمان للتميز، وتدخل في المنافسة للحصول على هذه الجائزة جميع المنشآت الحكومية وتمنح الجائزة للمنشأة الحكومية التي تثبت تميزها في تطبيق المعيار المعني من بين المعايير التسعة لنموذج عجمان للتميز وتحصل على أعلى درجات في المعيار المعني ويجوز للمنشأة الحكومية أن تفوز بأكثر من جائزة في حال حصولها على أعلى درجات في أكثر من معيار من معايير نموذج عجمان للتميز، كل على حده.
4 ـ جائزة فريق العمل المتميز: وهي جائزة واحدة، ويدخل في المنافسة للحصول عليها فرق العمل التي ترشحها المنشآت الحكومية ويعتمدها الأمين العام بقرار خطي يرسله للمنشآت الحكومية المعنية. وتمنح الجائزة لأفضل فريق عمل يثبت ان لديه قدرات مهنية ومهارات فنيه أهلته في تحقيق إنجازات أو نتائج متميزة، إدارية أو فنيه، وتمنح الجائزة لفريق عمل واحد من بين جميع الفرق المتنافسة.
المنشآت الحكومية المتنافسة
16/ يجب على جميع المنشآت الحكومية المذكورة أدناه المشاركة في منافسات الجائزة وفقا لفئاتها الواردة في المادة (5) من هذا المرسوم الأميري: دائرة البلدية والتخطيط ودائرة الأراضي والأملاك ودائرة الثقافة والإعلام وغرفة التجارة والصناعة وسلطة المنطقة الحرة والإدارة العامة لشرطة عجمان وإدارة الدفاع المدني بعجمان وإدارة الجنسية والإقامة بعجمان ومنطقة عجمان التعليمية ومنطقة عجمان الطبية ومكتب العمل بعجمان ومكتب الشئون الإسلامية والأوقاف والإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية.
26/ يجب على كل منشأة حكومية أن تقوم، خلال المدة المذكورة في دليل الجائزة أو المدة التي يحددها الأمين العام في الإعلان عن الدورة المعنية للجائزة، بترشيح ثلاث إدارات حكومية، مضمنة في الهيكل التنظيمي للمنشأة الحكومية المعنية، للمشاركة في المنافسة على جائزة الإدارة الحكومية المتميزة ويجب أن تتضمن وثيقة ترشيح واحدة من الإدارات الحكومية الثلاث المرشحة بيانات وافية عن نشاطاتها وممارساتها المتميزة وعلى الأمين العام أن يقوم، سواء بنفسه أو عن طريق أية جهة يختارها، بتقييم الادارات الحكومية الثلاث المرشحة. واختيار واحدة منها للمشاركة في منافسة جائزة الادارة الحكومية المتميزة وعليه أن يقوم بإبلاغ المنشأه الحكومية المعنية باسم الادارة الحكومية التي تم اختيارها برسالة خطية يرسلها اليها قبل عملية التقييم الميداني بأسبوعين على الأقل.
36/ يتم اختيار اعضاء فريق العمل في كل منشأة حكومية من قبل المنشأة الحكومية المعنية ويشترط لاعتماد دخول فريق العمل المعني للمنافسة للحصول على الجائزة اتباع الشروط والأحكام المذكورة في دليل الجائزة في اختيار أعضاء الفريق وإخطار الأمين العام بهم خطياً خلال اسبوعين من تاريخ الاعلان عن دورة الجائزة المعنية.
إعلان الدورة السنوية للجائزة
على الأمين العام أن يصدر، وبعد التشاور مع رئيس البرنامج، إعلاناً رسمياً للنشر في الجريدة الرسمية للإمارة وفي صحيفتين باللغة العربية يعلن بموجبه:
رقم وتاريخ دورة الجائزة السنوية التي يتم التنافس عليها.
اسماء المنشآت الحكومية «بما في ذلك الادارات الحكومية وفرق العمل والأشخاص الطبيعيين المسموح لهم بالتنافس في الدورة المعنية على الجائزة بفئاتها المتنوعة المحددة لتلك الدورة».
تاريخ استلام مسودات الطلبات للترشيح للحصول على الفئات الجائزة المتنوعة.
آخر تاريخ لاستلام النسخ المعتمدة من طلبات المتنافسين على الجائزة بفئاتها المتنوعة.
المشاركة في منافسات الجائزة
1ـ يجب على جميع المنشآت الحكومية أن تقدم طلبات ووثائق المشاركة في منافسات الجائزة للمنسق العام في المواعيد المحددة في دليل الجائزة أو في الاعلان الذي يصدره الأمين العام بشأن دورة الجائزة السنوية المعنية.
2ـ في حالة تقاعس أية منشأة حكومية في الالتزام بما ورد في البند (1) من هذه المادة بدون عذر مقبول للأمين العام فتخصم من مجموع درجاتها النهائية المذكورة في تقرير فريق التقييم بشأنها نسبة ثلاثة بالمئة (3%) عن كل يوم تتأخر فيه، في تقديم طلب ووثائق مشاركتها في منافسات الجائزة، اعتباراً من اليوم التالي مباشرة للتاريخ المحدد لتسليم طلب ووثائق المشاركة للمنسق العام.
فرق التقييم
1ـ يتم تشكيل فرق التقييم سنوياً لكل دروة من دورات الجائزة للقيام بإجراء عمليات التقييم للمتنافسين على الجائزة في الدورة السنوية المعنية ويتم اختيار اعضاء فرق التقييم بصفتهم الشخصية والمهنية من أصحاب الخبرة والكفاءة فى مجال تقييم الآداء لأغراض إثبات الجودة والتميز، ويشترط في كل مرشح لعضوية فرق التقييم أن يكون لديه إلمام كافٍ بمتطلبات التميز ومعايير قياسه وخبرة سابقة لا تقل عن ثلاث (3) سنوات في القيام بعملية تقييم آداء المنشآت المؤسسية والأفراد وفقاً لمعايير الجودة والتميز القياسية.
2 ـ على الأمين العام أن يقوم، خلال اسبوعين من تاريخ إعلان الدورة السنوية المعنية للجائزة بإصدار قرار خطي بتشكيل فرق التقييم ويسند إلى كل فريق تقييم مهام تقييم طلبات ووثائق بعض الجهات المتنافسه، حسبما يتم تحديدها في قرار التشكيل المذكور، وإجراء الزيارات الميدانية لتلك الجهات ورصد الدرجات التى يحصل عليها المتنافسون للحصول على الجائزة المعنية. ويجب على فريق التقييم أن يقوم بالمهام المسندة اليه بأعلى درجة من الكفاءة والنزاهة والاحتراف والحياد.
3 ـ على كل عضو في فريق تقييم، عند قيامه بالتقييم وفقاً لمعايير الجائزة، أن يعطي درجات التقييم بصفة مستقلة عن تقييم أعضاء فريق التقييم الآخرين وأن يعتمد فى ذلك على قناعته الشخصية بما شاهده أو سمعه شخصياً أثناء زيارته الميدانية وألا يستند فقط على ما ورد فى الطلب أو الوثائق المقدمة من الجهة المتنافسة للحصول على الجائزة.
4 ـ يباشر أعضاء فرق التقييم مهمتهم بوضع الملاحظات التقييمية والدرجات الأولية التي تحصل عليها المنشآت الحكومية المعنية على ضوء ما ورد في طلبها ووثائقها للحصول على الجائزة المعنية ثم يقوم فريق التقييم بعد ذلك بتنفيذ الزيارات الميدانية للمنشآت الحكومية المعنية خلال الفترة التي يحددها المنسق العام وبواقع يومين إلى ثلاثة أيام عمل لكل منشأة حكومية متنافسة.
5 ـ يقوم أعضاء فريق التقييم مباشرة بعد الانتهاء من زياراته الميدانية للمنشأة الحكومية المتنافسة بإعداد التقرير التقييمي والدرجات النهائية التي حصلت عليها المنشأة الحكومية المعنية، (بما في ذلك الادارة الحكومية وفريق العمل التابع للمنشأة الحكومية المعنية)، وتسليم ذلك التقرير إلى المنسق العام لتسليمه بدوره للأمين العام.
إعلان الفائزين بالجائزة وتكريمهم
1 ـ تعلن أسماء الفائزين بالجائزة، بفئاتها المتنوعة، في حال تحقيق درجات تبلغ أو تزيد على المعدل الأدنى المطلوب للجائزة المعنية حسبما ورد ذكره في المادة (1) من هذا المرسوم الأميري وتمنح للفائزين الجوائز الآتية:
درع مع شهادة تقدير من صاحب السمو حاكم الإمارة للمنشأة الحكومية الفائزة بجائزة المنشأة الحكومية المتميزة.
كأس ذهبية مع شهادة تقدير من صاحب السمو حاكم الإمارة للإدارة الحكومية الفائزة بجائزة الادارة الحكومية المتميزة.
كأس فضية مع شهادة تقدير من صاحب السمو حاكم الامارة للمنشأة الحكومية الفائزة بجائزة الأداء المتميز لمعيار منفرد.
شهادة تقدير من صاحب السمو حاكم الإمارة مع مكافأة مالية لكل واحد من فريق العمل الفائز بجائزة فريق العمل المتميز.
2 ـ يتم تكريم الفائزين ومنحهم الجوائز في حفل عام ومشهود في المكان والزمان اللذين يحددهما الأمين العام.
ضمان السرية
تعامل كافة الطلبات والمعلومات الواردة في طلب ووثائق المنشأة الحكومية المتنافسة للحصول على هذه الجائزة بسرية تامة ويقتصر الإطلاع عليها فقط من قبل فرق التقييم وهيئة الحكام والمنسق العام والأمين العام.
الاقتراحات والاعتراضات والتظلمات.
1ـ يجوز للمنشآت الحكومية ولكل عضو من أعضاء اللجان المعنية بالجائزة تقديم أية مقترحات لتحسين أساليب عمل الجائزة أو فعالياتها أو أي أمر آخر متعلق بها ويتم تسليم الاقتراحات خطياً للامين العام، في أي مرحلة سابقة أو لاحقه لمنح الجائزة، وعلى الأمين العام مناقشة الاقتراحات التي تقدم له مع القائمين على برنامج عجمان للتميز ومع مقدم أي اقتراح، إن لزم الأمر، ومن ثم اتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.
2ـ ترفع الاعتراضات والتظلمات من أي مصلحة، وعن أي أمر متعلق بالجائزة، مباشرة للأمين العام ويجب ان يستند الاعتراض او التظلم على اسباب موضوعية وفنية كافية ومقنعة، ويكون قرار الأمين العام في الاعتراض أو التظلم المعني نهائياً وحاسماً.
المعدل الادنى المطلوب
م الفئة المعدل الأدنى المطلوب
1 جائزة المنشأة الحكومية المتميزة لا يقل عن 350 درجة من درجات معايير نموذج عجمان للتميز
2 جائزة الإدارة الحكومية المتميزة لا يقل عن 350 درجة من درجات معايير نموذج عجمان للتميز
3 جائزة الأداء المتميز لمعيار منفرد لا يقل عن 60% من الدرجات المخصصة للمعيار وفق معايير نموذج عجمان للتميز
4 جائزة فريق العمل المتميز لا يقل عن 60% من الدرجات وفق المعايير الخاصة بهذه الجائزة
1/ على هيئة الحكام إصدار توصياتها بالفوز بالجائزة المعنية في حال تحقيق المعدل الأدنى المطلوب للفوز بالجائزة المعنية حسبما هي مذكورة أدناه:
2/ في حالة عدم تحقيق أي متنافس للمعدل الأدنى للحصول على الجائزة فيجب على لجنة الحكام حجب فئة الجائزة المعنية

عجمان ـ أسامة احمد

قرار بشأن إنشاء جائزة أبو ظبي للأداء الحكومي المتميز
قرار رقم (17) لسنة 2003م في شأن الهيكل التنظيمي لديوان الخدمة المدنية
قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2008 في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة تطوير القطاع الحكومي
الزعابي: مشروع الهوية مبادرة تقنية ترتقي بالخدمات والأداء الحكومي