موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   24/05/2009 «أبوظبي للتعليم» يبحث معوقات المدارس الخاصة

جريدةالإمارات اليوم الأحد 24 من مايو 2009م

«أبوظبي للتعليم» يبحث معوقات المدارس الخاصة

المصدر: أبوظبي ــ وام
ناقش مجلس أبوظبي للتعليم عدداً من القضايا التي تواجه عمل المدارس الخاصة، خصوصا تلك التي تتخذ من الفلل السكنية مقارا لها، والتي يصل عددها إلى نحو 71 فيلا، وقطاع الخدمات التعليمية الخاصة العاملة في إمارة أبوظبي.
وقال مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم الدكتور مغير خميس الخييلي، إن هدفنا دراسة المشكلات والمعوقات التي تحول دون استمرار ونجاح العملية التعليمية، وما تقدمه المدارس الخاصة من خدمات في إمارة أبوظبي. وطالب بتوفير أفضل الخدمات التعليمية من حيث الجودة والمباني المدرسية، التي يجب أن تتوافر فيها المعايير التي يطبقها مجلس أبوظبي للتعليم، والتي تهدف إلى توفير بيئة أكاديمية وعلمية متميزة للطلبة الدارسين في المدارس العامة والخاصة في إمارة أبوظبي.
وأكد رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة المهندس صلاح سالم بن عمير الشامسي، أهمية التواصل بين الغرفة كممثلة لشركات ومؤسسات القطاع الخاص في إمارة أبوظبي، وبين مجلس أبوظبي للتعليم، بهدف تذليل كافة العقبات التي تعترض رجال الأعمال والمستثمرين حتى يتمكنوا من الإسهام بصورة إيجابية في المشروعات التنموية بالإمارة.
ونوه بالتجاوب الكبير لمدير عام المجلس والمسؤولين فيه كافة، مع الغرفة والقضايا والموضوعات التي تطرحها اللجنة التمثيلية لمجموعة عمل المدارس الخاصة، والتي تسهم في مجملها في تسهيل مهمة شركات ومؤسسات القطاع الخاص في إمارة أبوظبي، حيث إن التعليم مهم لخلق موارد بشرية ورجال أعمال.
كما أكد الشامسي أهمية الدور الذي تلعبه المؤسسات التعليمية الخاصة في إمارة أبوظبي، مشيراً إلى أن هذا القطاع يلعب دورا مهما في عملية التنمية الاقتصادية الشاملة، من خلال ما يقدمه من خدمات تعليمية، ومن خلال الاستثمارات والمشروعات التي ينفذها في قطاع التعليم في الإمارة.
وبحث المشاركون المشكلات كافة التي تواجه المدارس الخاصة، خصوصاً مدارس الفلل، إذ إنها غير مصممة لتكون مباني مدرسية، وغير مهيأة لاستقبال أعداد كبيرة من الطلاب، وليست بها أنظمة للحماية من الحريق، الى جانب بحث عدد من القضايا التي تهم القطاع التعليمي الخاص في إمارة أبوظبي.
كما تم تقديم عرض شفهي يتضمن أهمية دور التعليم الخاص خلال الفترة المقبلة 2008 - 2018 ،إذ يعتبر القطاع التعليمي الخاص شريكاً في العملية التعليمية وخدماتها مع المدارس الحكومية.. ومن المتوقع أن يزيد عدد الطلاب الذين سينتظمون في المدارس الخاصة حتى يصل إلى 289 ألف طالب وطالبة خلال السنوات المقبلة.

قانون اتحادي في شأن التعليم الخاص
قانون اتحادي في شأن التعليم الإلزامي
قانون اتحادي في شأن المدارس الخاصة
قانون العمل (تعديل) رقم(13) لسنة 1969م
قانون رقم (2) لسنة 1973م بتعديل قانون العمل
نظام المدارس الخاصة
قرار وزاري بشأن إضافة بعض الأحكام إلى اللائحة التنفيذية لقانون المدارس الخاصة
قرار في شأن صرف بدل الرسوم لمن دخل المدارس الخاصة من أبناء الوافدين العاملين في القطاع الحكومي بسبب عامل السن
زيادة رسوم خدمات المدارس الخاصة مخالف للقانون
90% من المدارس الخاصة في دبي مخالفة لقانون العمل دبي