موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   21/05/2009 سيدات المجتمع بالشارقة يشدن بقرار منع الرجال بالعمل في محلات الأنشطة النسائية

 جريدة البيان 21 مايو 2009 ، 26 جمادى الأولى 1430هـ، العدد 10564

سيدات المجتمع بالشارقة يشدن بقرار منع الرجال بالعمل في محلات الأنشطة النسائية

أشادت مجموعة كبيرة من سيدات المجتمع الإماراتي في إمارة الشارقة بقرار المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة بتخصيص بائعات إناث في المحلات ذات الأنشطة النسائية، كما اعربت هذه المجموعة عن ارتياحها وسعادتها بهذا القرار الذي أثلج الصدور من اجل المحافظة على العادات والتقاليد الإماراتية.
وتقول الشيخة أمل خالد القاسمي مشرفة علاقات عامة ومجتمع بكليات التقنية العليا بالشارقة: هذا القرار جاء متأخرا كثيرا، ولكنه صدر في النهاية لأننا كنا نتمناه أن يصدر من وقت بعيد، وهذا ليس بغريب على قيادات الشارقة التي تحرص كثيرا على العادات والتقاليد الإماراتية وتضيف أمل القاسمي ان هناك مهازل تصدر ضد النساء من الرجال في المحلات التي تبيع الألبسة النسائية، وهذه المهازل نراها يوميا بأم أعيننا، مشيدة بمبادرة إمارة الشارقة في هذا الخصوص، وقالت نتمنى بان يعمم هذا الأمر على إمارات الدولة حفاظا على كرامة المرأة الإماراتية خاصة والمرأة العربية عامة.
وأوضحت الشيخة أمل القاسمي أن هناك كثيرا من العبث ضد النساء من الرجال المتواجدين في المحلات ذات الأنشطة النسائية ويتناقشون في أمور غاية في الصعوبة مثل القياس وغيرها والتي نخشى التحدث فيها مع اقرب الأقربين، حيث ان هذه الأحاديث خاصة بالنسبة للمرأة. وكشفت الشيخة أمل أن هناك كثيرا من غرف القياس التي توجد في محلات بيع الملابس النسائية يوجد فيها كاميرات، وما أدراك ما يحدث بسبب الكاميرات.
وتقول ميثا علي عبيد عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة اننا في المجلس طالما طالبنا بهذا الأمر في جلسات المجلس السابقة، من خلال إخوتنا في لجنة الأسرة بالمجلس، حيث لوحظ في الآونة زيادة نسبة الرجال التي تعمل في محلات ذات الأنشطة النسائية بالإمارة، ونتمنى أن تختفي هذه الظاهرة.
ومن جانبها وصفت أحلام حمدان محمد جرش السويدي عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة القرار بأنه رائع، حيث يدل على التزام القيادة العليا بالدولة وحرصها على مجتمعنا كمجتمع محافظ له عاداته وتقاليده، مجتمع مسلم بغض النظر عن الديانات المتواجدة على ارض الدولة.
وقالت أحلام بن جرش لذا يجب على جميع المحلات ذات الأنشطة النسائية بالإمارة تنفيذ هذا القرار الصائب، ومنع أي تجاوز في هذا القرار، من خلال المراقبة الدائمة من الدائرة صاحبة العلاقة، مضيفة اننا في لجنة الأسرة بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة تم تشكيل فريق عمل وتم توزيع الأدوار، وقام هذا الفريق بزيارة على عدد من المحلات في مواقع مختلفة في مدينة الشارقة وفحص المحل والتأكد من خلو البعض منها من رجال يعملون فيها، كما قام هذا الفريق بجمع دراسات واحصائيات، وخرجنا منها بتوصيات هامة ورفعها إلى المجلس التنفيذي لاتخاذ اللازم.
وأضافت أحلام ان هناك مشكلة أخرى سوف تواجهنا وهي مشكلة محلات بيع العبايات حيث ان معظمها بل جميعها يعمل بها رجال وهذا لا يتماشى مع عاداتنا وتقاليدنا العربية، لذا نطالب بتعميم هذا القرار على محلات بيع العبايات أيضا لتنفيذه في أسرع وقت.
ومن جهتها أعربت خولة أحمد يعقوب عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة عن سعادتها بهذا القرار، حيث جاء تلبية للعديد من الجلسات التي تمت تحت قبة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وأيضا من خلال مناقشة سياسة دائرة التنمية الاقتصادية بهذا الشأن وتم استصدار مجموعة من التوصيات، وتمنت خولة تعميم هذا القرار على كافة المجلات ذات الأنشطة النسائية بالإمارة.
وأكدت نوال عسكر مدير إدارة العلاقات الاقتصادية والعامة بدائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة أن الدائرة قامت بعمل مجموعة من الدراسات بهذا الخصوص، من خلال استطلاعات لبعض السيدات التي تتعامل مع هذه المنشآت الخاصة بالنساء، ونتجت عن هذه الدراسة مجموعة من التوصيات التي تم رفعها إلى المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة لإقرارها، وها هو يقرها اليوم.
وأشارت عسكر إلى أن كافة التوصيات التي تم إصدارها أجمعت على انه يجب وجود سيدة تقوم بالعمل والبيع في المحلات ذات الأنشطة النسائية، وتم منح هذه المحلات مهلة حتى الأول من يناير 2010 لتقوم هذه المحلات بتعديل أوضاعها واستبدال النساء بالرجال، وإذا لم يتم تعديل وضع المحل بعد انتهاء المهلة سيتم اتخاذ إجراءات وغرامات مشددة.
وكان المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة اقر في جلسته أمس الأول الاقتراح المقدم من علي بن سالم المحمود مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة والذي يقضي بتخصيص بائعات إناث في المحلات ذات الأنشطة النسائية.

الشارقة - فهمي عبدالعزيز

الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة