موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   02/05/2009 المروشد: التزام بالفحص قبل الزواج ضرورة وقائية

الخليج - الجمعة ,01/05/2009

خلال مؤتمر صحافي حول الثلاسيميا في مستشفى الوصل
المروشد: التزام بالفحص قبل الزواج ضرورة وقائية

دبي سيد الضبع:
أكد قاضي سعيد المروشد مدير عام هيئة الصحة في دبي أهمية التزام بالفحص الطبي قبل الزواج كإجراء وقائي للحد من مرض الثلاسيميا .
وأشار إلى الاهتمام الذي أولته الهيئة بجميع مرضى الثلاسيميا من المواطنين والمقيمين على حد سواء من خلال تقديم أفضل الخدمات الصحية والعلاجية .
أعلن المروشد عن انطلاق فعاليات حملة التوعية بمرض الثلاسيميا صباح الغد بتنظيم من جمعية الإمارات للثلاسيميا بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي وعدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص بهدف نشر الوعي والتثقيف الصحي بمرض الثلاسيميا .
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس بمستشفى الوصل للإعلان عن انطلاق فعاليات الحملة التوعوية بحضور الدكتور علي بن شكر مدير عام وزارة الصحة بدبي وسلطان بن سليم مدير عام موانئ دبي العالمية وعبد الباسط مرداس رئيس جمعية الإمارات للثلاسيميا بدبي وخالد الشيخ نائب مدير عام هيئة الصحة في دبي للشؤون المالية والإدارية .
وقال المروشد إننا نجتمع اليوم لنقدم شكلا من أشكال الدعم لمرضى الثلاسيميا وبمشاركة قوية من مختلف الجهات المعنية والداعمة لهذا الحدث للوصول إلى الهدف الإنساني النبيل الذي نسعى إليه جميعا وهو الحد من انتشار المرض والتأكيد على إمكانية الحياة والتعايش معه .
وأعلنت الدكتور خولة بالهول مديرة مركز الثلاسيميا في دبي انه لم يتم رصد حالة إصابة بالمرض بين المواليد في دبي هذا العام بخلاف 4 حالات فقط تم رصدها في الإمارات الشمالية مؤكدة أن النسب الإجمالية في تراجع مقارنة بنسب الأعوام الماضية .
والقى عبد الباسط مرداس رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للثلاسيميا كلمة استعرض فيها برنامج حملة التوعية المكثف الذي أعدته الجمعية بالتعاون مع العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة للتوعية بمرض الثلاسيميا بمناسبة اليوم العالمي للثلاسيميا مشيرا إلى أن البرنامج سينطلق ابتداء من صباح الغد ويستمر حتى الثامن من الشهر نفسه في مختلف الأماكن كالمستشفيات والمؤسسات الحكومية والجمعيات التعاونية ومراكز التسوق حيث سيتضمن العديد من المحاضرات والندوات التوعوية بهذا المرض إضافة إلى توزيع النشرات والكتيبات والمطويات التوعوية ووضع الملصقات الخاصة بالحملة على حافلات النقل العام وسيارات الأجرة للوصول إلى اكبر قدر ممكن من فئات وشرائح المجتمع .
واستعرض خالد احمد الشيخ مبارك مساعد مدير عام هيئة الصحة بدبي بعض العوائق التي قد تحول دون التزام بالفحص الطبي قبل الزواج ومنها العادات والتقاليد في بعض المناطق النائية وعدم وصول الوعي الصحي إلى بعض فئات المجتمع مؤكدا على دور الإعلام في المساعدة على نشر الوعي الصحي وتوضيح أسباب وخطورة هذا المرض وارتفاع كلفته العلاجية .

قانون اتحادي في شأن إنشاء صندوق الزواج
قانون بتعديل بعض أحكام القانون في شأن إنشاء صندوق الزواج
قانون اتحادي بتعديل المادة رقم (4) من القانون الاتحادي رقم (47) لسنة 1992 بإنشاء صندوق الزواج
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لمؤسسة صندوق الزواج
قرار في شأن اللائحة المالية والمحاسبية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة الفنية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة المالية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة الإدارية لصندوق الزواج
بدء تطبيق قرار الفحص الطبي الإلزامي قبل الزواج
القرار الوزاري القاضي بإلزامية الفحص الطبي الشامل قبل الزواج
الصحة: تطرح قضايا الفحص قبل الزواج وصحة المرأة والقلب والسمنة