موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   28/04/2009 نهيان بن مبارك يؤكد أهمية دور القطاع الخاص في احتضان المهارات المواطنة

الخليج - الثلاثاء ,28/04/2009

افتتح منتدى التوطين 2009
نهيان بن مبارك يؤكد أهمية دور القطاع الخاص في احتضان المهارات المواطنة

أبوظبي حسين الصمادي:
افتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمس منتدى التوطين 2009 الذي تنظمه جامعة أبوظبي، ويستمر لمدة يومين بمشاركة عدد من خبراء تنمية الموارد البشرية وذلك بحضور كل من الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمدان بن زايد آل نهيان، والشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، وعلي سعيد بن حرمل الظاهري رئيس المجلس التنفيذي والدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد والدكتور طيب كمالي مدير كليات التقنية العليا والدكتورة ليندا جراتون أستاذة الإدارة بكلية لندن للإدارة .
وخلال كلمته الافتتاحية، ثمن الشيخ نهيان بن مبارك تجربة جامعة أبوظبي في ترجمة رؤية صاحب السمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء في ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز عالمي للجودة والامتياز، وتوقع أن تحتل الجامعة، في غضون فترة قصيرة، مكانة مرموقة ضمن أهم الصروح العلمية في دولة الإمارات، الأمر الذي من شأنه المساهمة في توفير المزيد من المهارات الوطنية لسوق العمل .
وقال “لا شك أن التوطين ضرورة ملحة تحتاج عملاً وجهداً مكثفاً . فعلى الرغم من أن عدد الباحثين عن عمل مقارنة بفرص التوظيف المتاحة يعد قليلاً نسبياً، إلا أن العديد من التعقيدات والعقبات الاجتماعية والاقتصادية والتقنية وقفت عائقاً دون توطين قطاعات وظيفية مختلفة” .
وأضاف: “يتطلب نجاح خطط التوطين البحث في سبل مساهمة الموظفين المواطنين في القطاع الخاص، ونتطلع إلى الوقت الذي تشارك فيه شركات القطاع الخاص الكبرى بتوفير حلول عملية لتوطين وظائفها . ولعب دور إيجابي وفعّال في هذا المجال” .
وقال “يتحتم على شركات القطاع الخاص تطبيق عدد من الخطط للوصول إلى حلول توطين ناجعة أولها تعريف متطلباتهم من فريق العمل، ثم البحث عن المهارات المواطنة التي تتمتع بالمواصفات المناسبة لشغل هذه الوظائف وثالثها توفير برامج تدريب ضمن مواقع العمل ما يساعد الموظفين المواطنين على صقل خبراتهم وتعزيز مهاراتهم بما يتلاءم مع متطلبات الموقع الذي يشغلونه” .
وقدمت ليندا جراتون، الخبيرة الاستراتيجية في قطاع الموارد البشرية، والبروفيسور في الممارسات الإدارية في كلية لندن للأعمال، كلمة المنتدى الرئيسية أمام أكثر من 200 مشارك من مديري موارد بشرية من مؤسسات القطاع الحكومي والخاص في دولة الإمارات .
وأدار منيب كاظم، مدير التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء في مجلس أبوظبي للتوطين، وأحد أهم الخبرات القيادية في تطوير برامج وسياسات التوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة، حلقة نقاشية خلال المنتدى بحث فيها مع مجموعة من الخبراء واقع عملية التوطين في الدولة وسبل وضع منظومة عمل لتطبيق خطط التوطين .
وأعرب علي بن حرمل الظاهري، رئيس مجلس جامعة أبوظبي التنفيذي عن سعادته بالتفاعل الإيجابي الذي حققته جلسات عمل المنتدى .
وقال: “تلتزم جامعة أبوظبي بتوفير الدعم لمواطني دولة الإمارات، وأظهرت الأبحاث التي تقوم بها الجامعة، حاجة سوق العمل في دولة الامارات إلى مناقشة تحديات وفرص عملية التوطين، واهتمام صناع القرار وأصحاب الشركات الكبرى بالتعرف إلى الحلول والاستراتيجيات الفعالة لتطوير مواردهم البشرية وتحقيق نسب التوطين المطلوبة ضمن مؤسساتهم” .

قانون رقم (4) لسنة 1992م بشأن إنشاء وتنظيم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
مرسوم اتحادي بالموافقة على اتفاقية الاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
قرار مجلس الوزراء في شأن مكافآت خبراء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قرار في شأن تخويل وزير التعليم العالي والبحث العلمي ببعض المهام الوزارية
قرار وزاري في شأن النظام المالي للملحقيات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قرار في شأن الترخيص لكلية دبي للدراسات الإسلامية والعربية بالعمل في مجال التعليم العالي
قرار في شأن الترخيص لكلية عجمان الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بالعمل في مجال التعليم العالي