موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   23/04/2009 66662 ألف فرصة عمل في القطاع الخاص خلال 6 شهور

الخليج - الخميس ,23/04/2009

66662 ألف فرصة عمل في القطاع الخاص خلال 6 شهور

أبوظبي نبيل عويدات:
خلصت ندوة “هموم وتحديات إدارة العمالة في ظل الأزمة المالية” إلى “أن هناك انعكاساً وتأثراً في سوق العمل بدول الإمارات، إلاّ أنه تأثّر محدود جداً” .
وكشفت وزارة العمل، ولأول مرّة استناداً إلى أرقامها المعلنة حديثاً، عن أن إجمالي عدد فرص العمل الوظيفية في سوق العمل التي شغلها أصحابها فعلياً في المنشآت الخاصة بالإمارات، منذ شهر أكتوبر/ تشرين الثاني حتى مارس/ آذار الماضيين، أي في خلال 6 شهور متتالية، بلغ نحو662 ألف فرصة عمل، في حين بلغ إجمالي عدد العمال الذين تم إلغاء بطاقات عملهم، خلال الفترة الزمنية نفسها، نحو 405 آلاف بطاقة بحسب حميد بن ديماس، القائم بأعمال المدير العام للوزارة .
كما كشفت “شرطة دبي” أيضاً، استناداً إلى أرقام حديثة معلنة مع الأولى، عن أن إجمالي عدد تأشيرات العمل الصادرة من دبي، منذ شهر يونيو/ حزيران العام الماضي حتى الأيام القليلة الماضية، أي في خلال 10 شهور، بلغ نحو 214 ألفاً و172 تأشيرة عمل، وفي المقابل تم إلغاء نحو 101 ألف و184 تأشيرة، بحسب ضاحي خلفان تميم، القائد العام لشرطة دبي، مؤكداً الأخير “عدم ارتكاب أي عامل مسرّح من وظيفته لأي جريمة جنائية في دبي” .
وكانت الندوة الموسعة التي انعقدت برعاية الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة والإسكان تحت عنوان هموم وتحديات إدارة العمالة في ظل الأزمة المالية العالمية ودعت إليها جمعية المقاولين قد حظيت بحضور كبير من قبل المسؤولين وصانعي القرار حيث حضرها ضاحي خلفان قائد عام شرطة دبي وحميد بن ديماس مدير عام وزارة العمل بالوكالة وفاطمة عابد الجابري عضوة مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي إضافة إلى احمد خلف المزروعي نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المقاولين .
بدأت وقائع الندوة بكلمة مدير عام جمعية المقاولين حميد سالم التي رحب فيها بالحاضرين ووجه الشكر لحمدان بن مبارك راعي الندوة وكبار الضيوف، وأكد أن الندوة تكتسب أهمية مضاعفة في ظل هذه الأزمة الخانقة التي أثرت في سوق العمل في قطاع المقاولات بصورة كبيرة متمنيا أن تخرج الندوة بتوصيات حقيقية تعالج الأزمة وتحقق الهدف من انعقادها .
وعدد الدكتور فؤاد الجمل الأسباب المباشرة وغير المباشرة التي أثرت في قطاع المقاولات بالدولة ومنها خفض الإنفاق الحكومي وإلغاء بعض المشاريع وتأجيل بعضها، كما أشار إلى الأسباب غير المباشرة للازمة ومنها التأثير في قيمة الأسهم والسندات والعقارات والأراضي والمدخرات بشكل عام والتوجس من عملية الإقراض أو التمويل .
واواقترح تسهيل وتيسير إجراءات إصدار وتجديد بطاقات العمل وتبسيط الإجراءات المتبعة حال هروب العامل وتحديد المسؤولية القانونية للشركات والعمال ضمن حملات التوعية المكثفة التي تقوم بها الوزارة ووضع آلية ديناميكية لضبط وانسيابية انتقال العمال بين الشركات بتعديل القوانين المرتبطة بذلك .
وأكدت فاطمة عبيد الجابر عضوة مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة ابوظبي بدورها أهمية انعقاد الندوة، لافتة إلى تأثير الأزمة المالية في العديد من القطاعات الحيوية في الدولة ومنها القطاع العقاري وما يرتبط به من مقاولات وإنشاءات .
وأكد أحمد خلف المزروعي حرص جمعية المقاولين على تطبيق القانون الساري على انظمة العمل وتوظيف العمال وترسيخ مبدأ حقوق الانسان في جميع معاملات شركات المقاولات سواء المنضوية تحت لواء الجمعية او من خارجها .
ولفت المزروعي الى ان العالم يمر بأزمة مالية عاصفة تفاوت تأثيرها من مكان لآخر تبعاً للارتباط باقتصادات الدول مركز الازمة .
وطالب بتيسير العمل وتذليل العقبات والمعوقات ولو بصفة استثنائية حتى انتهاء الازمة .
وقال حميد بن ديماس إن الامارات طرف فاعل ورئيسي في الاقتصاد العالمي وبالتالي نتوقع تأثير الازمة الحالية في مدخلات ومخرجات سوق العمل، وهذا السوق له دورات مرتبطة بمتغيرات اقتصادية ومالية مختلفة اضافة الى البنية التشريعية والقانونية التي تتيح عبور الازمة المالية بسلام خاصة مع وجود سيولة وبنية تحتية متطورة .
وكان الختام مع الفريق ضاحي خلفان الذي تقدم بالشكر للدكتور احمد سيف بالحصا رئيس جمعية المقاولين على دعوته لحضور هذه الندوة المهمة، وقال ان ازمة ادارة العمالة في ظل الازمة يمكن توضيحها امنيا من خلال الامن السكني والصحي والوظيفي والاسري والجنائي اضافة الى امن الدولة لافتا الى ان هناك من المقاولين من يسيء استخدام الموارد البشرية .
وأوأكد ان عدد المغادرين بلغوا ما يقرب من 101 ألف مغادر في حين بلغ عدد تأشيرات العمل الصادرة خلال نفس الفترة من يونيو/ حزيران 2008 وحتى الآن ما يقرب من 214 ألفاً .

قانون رقم (27) لسنة 2006 إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي
قانون رقم (15) لسنة 2005م في شأن إنشاء دائرة الخدمة المدنية
  قانون رقم (27) لسنة 1999م في شأن إنشاء هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قانون رقم (16) لسنة 2005م بتعديل بعض أحكام القانون في شأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
قانون رقم (8) لسنة 2003م اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (21) لسنة 2001م بشأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
مرسوم بشأن تعيين رئيس دائرة الخدمة المدنية
مرسوم بتعيين نائب مدير عام ديوان الخدمة المدنية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لديوان الخدمة المدنية
قرار بشأن تشكيل مجلس إدارة معهد دبي لتنمية الموارد البشرية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار في شأن اللائحة التنفيذية للقانون في شأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
قرار في شأن مديري الموارد البشرية ومديري ومسؤولي شؤون الموظفين في القطاع الخاص
قرار بشأن اللائحة المالية ونظام المشتريات لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية (تنمية)
قرار بتكليف وكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية والموارد البشرية بالقيام بأعمال وكيل الوزارة لقطاع العدل
قرار في شأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
بدء تطبيق الخطة الاستراتيجية لدائرة الخدمة المدنية
إطلاق الخطة الاستراتيجية لدائرة الخدمة المدنية في أبوظبي الأربعاء
دائرة الخدمة المدنية تبحث تطبيق نظام الحوكمة في الدوائر المحلية بأبوظبي
دائرة الخدمة المدنية في أبوظبي تنقل صلاحيات التعيين والترقية وإنهاء الخدمة لرؤساء الدوائر