موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   21/04/2009 «العمل» تصدر نصف مليون تصريح إلكتروني وتنجز 5 ملايين معاملة سنوي

جريدة البيان 21 أبريل 2009 ، 26 ربيع الآخر 1430هـ، العدد 10534 

«العمل» تصدر نصف مليون تصريح إلكتروني وتنجز 5 ملايين معاملة سنوي

 كشفت وزارة العمل عن اصدار 500 الف تصريح عمل الكتروني خلال العام الماضي من خلال خدمة «اون لاين» التي تعمل على مدار اربع وعشرين ساعة عبر موقع الوزارة على شبكة الانترنت.
وأعلنت عن انجاز خمسة ملايين معاملة سنويا في جميع مكاتب العمل بالدولة وادارات الوزارة المختلفة تتضمن مختلف الخدمات التي تقدمها كتصريح عمل خارج الدولة وداخل الدولة «نقل كفالة» ومهمة واصدار وتجديد بطاقات عمل وبطاقة منشأة ومندوب وغيرها من الخدمات التي تقع في نطاق مهام ومسؤولية الوزارة.
وقال حميد راشد بن ديماس السويدي القائم بأعمال مدير عام وزارة العمل في تصريحات صحافية على هامش اليوم المفتوح لمراجعي أبوظبي امس إن الاستراتيجية الأولى تقوم على انجاز المعاملات عن طريق شركات القطاع الخاص من خلال مراكز الخدمة المنتشرة بالدولة والتي تتلقى المعاملات من المراجعين والمتعاملين مع الوزارة ونتسلمها الكترونيا من هذه المراكز، مشيرا إلى ان الوزارة تسعى إلى تحويل الكثير من الخدمات إلى مراكز الخدمات بحيث تتحول الوزارة من تقديم الخدمات إلى وضع السياسات ومراقبة وتنظيم سوق العمل.
واشار بن ديماس إلى ان الاستراتيجية الثانية لتقديم الخدمات تقوم على تبني التقنية الالكترونية في كافة الخدمات والتي توسعت الوزارة فيها بشكل كبير جدا في السنوات الاخيرة ويصل عدد المعاملات التي تتعامل معها الوزارة سنويا إلى اكثر من خمسة ملايين معاملة وهذا العدد من المعاملات لا يمكن معالجته يدويا ولذلك تحاول الوزارة تعزيز خدمات الوزارة الكترونيا، حيث وصل عدد تصاريح العمل الالكترونية التي اصدرتها الوزارة خلال عام 2008 اكثر من 500 الف تصريح عمل تم اصدارها الكترونيا «اون لا ين» والتي تعمل على مدار اليوم.
وأوضح القائم بأعمال مدير عام الوزارة ان الاستراتيجية الثالثة لتقديم الخدمات تتضمن تنفيذ حزمة من المبادرات التي تركز على نوعية الخدمة وجودتها، حيث يمكن للمنشآت والعمال التعامل مع الوزارة من خلال عدة انظمة متطورة ومنها مركز الاتصال والشكاوى والمقترحات وغيرها من المبادرات التي ساهمت بشكل فعال في الارتقاء بالخدمة.
وقال ان الوزارة اطلقت في بداية شهر مارس الماضي مبادرة «مرونة» والتي تقوم بتقديم خدماتها لمدة 11 ساعة متصلة يوميا بدلا من 6 ساعات يوميا عملا بتوجيهات معالي وزير العمل حتى تتواكب الوزارة مع مواعيد وظروف عمل القطاع الخاص، حيث يبدأ دوام الوزارة من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 7 مساء.
واضاف انه ستقوم الوزارة مستقبلا بتطوير آلية مؤسسية تشرف على جودة الخدمات التي تقدمها الوزارة، كما سيتم تحويل الكثير من خدماتها إلى مراكز الخدمة وسيتم وفقا للهيكل التنظيمي الجديد للوزارة انشاء ادارة لمراكز الخدمة للإشراف والرقابة على المراكز.
غرامات أصحاب المساعدات
قال حميد بن ديماس إن الإعفاء من الغرامات المترتبة على بطاقات العمل المنتهية يخضع لضوابط وإجراءات وان الإعفاء يكون لصاحب العمل الذي يمتلك 3 منشآت بحد أقصى وعدد البطاقات المنتهية يتراوح بين 5 إلى 7 بطاقات فقط وتكون هناك ظروف اجتماعية وإنسانية صعبة ويكون صاحب العمل من أصحاب المساعدات الاجتماعية أو المطلقات والأرامل وأصحاب قوارب الصيد وهذه هي الحالات التي يتم فيها الإعفاء من الغرامات.
ورفض السماح لإحدى الشركات بتشغيل عمالها أيام الجمع بحجة وجود ضغط في العمل وزيادة حجم المشاريع التي تنفذها وضرورة تسليمها في موعدها، مشيرا إلى انه استند في رفضه طلب الشركة على قانون العمل الذي لا يسمح بتشغيل العامل أكثر من جمعتين متتاليتين فيما عدا أعمال المناوبة، على أن يتم تعويض العامل بيوم آخر او يدفع له الأجر الأساسي مضافا إليه 50% على الأقل من ذلك الأجر.
وأضاف خلال اليوم المفتوح الذي شهده صالح الجابري مدير وحدة المنشآت ان تجديد بطاقة المندوب المنتهية لا يتم الكترونيا، ويتم عبر تقدم المعاملة إلى الموظف المسؤول بالوزارة، مشيراً إلى أن هناك رسوم تأخير «غرامة» تفرض في حال التأخير في عملية التجديد وانه لا يمكن الإعفاء من الغرامة إلا إذا كان هناك سبب مقنع أدى إلى تأخر المنشأة في تجديد البطاقة.

أبوظبي ـ ممدوح عبد الحميد

قانون العمل
قانون العمل (تعديل)
قانون بتعديل قانون العمل
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون العمل
قرار بشأن العمل المؤقت
قرار بشأن مدة صلاحية تصاريح العمل
قرار بشأن العمل بدليل إجراءات تسوية الأوضاع
قرار بتمديد العمل بأحكام القرار الوزاري رقم (112) لسنة 2005
قرار في شأن قواعد وإجراءات مزاولة العمل بالدولة لغير المواطنين
إشادة دولية بحفظ حقوق العمالة المؤقتة في الدولة
قوانين الإمارات تحمي حقوق العمالة وتضمن التزامـات كل طـرف
وزير العمل:حماية حقوق العمالة وتنظيم أوضاعها يعكسان الوجه الحضاري للدولة
محمد بن راشد يدعو وزراء العمل الخليجيين لتنظيم شؤون العمالة وصون حقوقها