موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   15/04/2009 رفع رسوم طباعة امتحانات طلبة المدارس الخاصة 900%

جريدة الخليج 15 أبريل 2009 ، 20 ربيع الآخر 1430هـ

 رفع رسوم طباعة امتحانات طلبة المدارس الخاصة 900%

العين منى البدوي: 
طال الغلاء رسوم طباعة امتحانات طلبة المدارس الخاصة في منطقة العين التعليمية والتي قفزت من 5 دراهم الى 50 درهماً وذلك بعد اصدار تعليمية العين تعميما تم توزيعه على المدارس الخاصة بالمنطقة، يفيد بالزامها دفع رسوم قدرها 50 درهماً نظير كل طالب منتظم بالدراسة فيها وذلك لتغطية التكلفة المالية للأوراق الامتحانية الفصلية للصفوف من الرابع وحتى الحادي عشر الأمر الذي أثار استياء عدد كبير من أصحاب المدارس الخاصة .
وجاء في نص التعميم، أنه أسوة بالمناطق التعليمية الأخرى بالدولة وبعد تكليف المطبعة المركزية بتغطية كامل الامتحانات الفصلية للصفوف من الرابع وحتى الحادي عشر ورغبة في تخفيف الأعباء المالية عن المطبعة المركزية لتتمكن من انجاز المهام المطلوبة دون معوقات مالية، فقد تقرر ان تقوم المدارس الخاصة بتغطية التكلفة المالية للأوراق الامتحانية الخاصة بها بما تشتمل عليه من توفير الأوراق والأغلفة والطباعة والسحب والتجميع والحفظ وتكلفة العمالة اللازمة للتنفيذ .
وتمت الاشارة في التعميم الى أن احتساب القيمة ستتم وفق عدد الطلاب الحقيقي الذي تم رفعه الى شعبة الامتحانات من دون حساب قيمة الزيادة البالغة 10% التي تضيفها المطبعة المركزية احتياطيا للعدد الذي ترفعه المدرسة .
كما تم التنويه بأن المبلغ المذكور هو تكلفة الورقة الامتحانية التي يفترض أن تقوم بها المدرسة، وتدخل ضمن المهام المنوطة بها ولا دخل للرسوم الدراسية أو المصاريف المدرسية بها وعليه يجب عدم استغلالها بأي طريقة كانت لتحميلها على الطالب .
وعبر عدد من أصحاب المدارس الخاصة عن استيائهم من القرار الذي بحسب ما ذكروا انه (في غير موعده)، موضحين أن الفصل الدراسي الثاني قد شارف على الانتهاء، وأن الميزانيات الخاصة بالمدارس قد تم اعدادها منذ فترة زمنية طويلة الأمر الذي وضعهم في مأزق مادي محرج بسبب عدم اتخاذهم للاحتياطات الآزمة بحيث يتمكنون من دفع الرسوم المطلوبة دون أعباء خاصة أن عدد طلبة بعض المدارس يصل الى أكثر من 700 طالب .
وأشاروا الى أن عدداً كبيراً من الطلبة المواطنين يدرسون في المدارس الخاصة، وهو الأمر الذي يخفف العبء عن المنطقة التعليمية، ويستدعي دعم تلك المدارس، موضحين أن المبلغ المحدد مبالغ فيه حيث إن تكلفة الطباعة لامتحان الطالب الواحد لا تصل الى 50 درهماً، كما أن العمالة القائمة على الطباعة والتي ضمها التعميم الى الامور التي استدعت رفع القيمة المادية يعتبر موظفاً يتقاضى راتبه الشهري سواء قام بطباعة ورقة واحدة أو ألف ورقة . وقالوا إن المنطقة أصدرت قرارها من دون الاخذ في الاعتبار مراجعة ادارات المدارس أو اعلامها بالأمر في بداية العام الدراسي ليتسنى لها اتخاذ الاحتياطات اللازمة .
ومن جانبه، ذكر محمد الهاشمي رئيس قسم التعليم الخاص بمنطقة العين التعليمية أن تكاليف الطباعة ارتفعت الأمر مما استدعى رفع قيمة الرسوم المستحقة، موضحا أنه سيتم احتساب 25 درهماً فقط لكل طالب عن الفصل الثاني، وسيتم احتساب القيمة كاملة في الأعوام القادمة وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الطباعة والتي كانت المنطقة تتحمل جزءاً كبيراً منها خلال السنوات الماضية .
وقال إن عدد المدارس الخاصة في منطقة العين التعليمية يصل الى 53 مدرسة خاصة ينتظم فيها حوالي 40 ألف طالب وهو ما أثقل ميزانية المنطقة التعليمية، وافقدها قدرتها على استيعاب هذه التكاليف .

قانون اتحادي في شأن التعليم الخاص
قانون اتحادي في شأن التعليم الإلزامي
قانون اتحادي في شأن المدارس الخاصة
قانون العمل (تعديل) رقم(13) لسنة 1969م
قانون رقم (2) لسنة 1973م بتعديل قانون العمل
نظام المدارس الخاصة
قرار وزاري بشأن إضافة بعض الأحكام إلى اللائحة التنفيذية لقانون المدارس الخاصة
قرار في شأن صرف بدل الرسوم لمن دخل المدارس الخاصة من أبناء الوافدين العاملين في القطاع الحكومي بسبب عامل السن
زيادة رسوم خدمات المدارس الخاصة مخالف للقانون
90% من المدارس الخاصة في دبي مخالفة لقانون العمل دبي