موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   06/04/2009 متدربون في أكاديمية قضاء أبوظبي يطلعون على تقنيات مسرح الجريمة

جريدة الاتحاد 6 أبريل 2009 ، 11 ربيع الآخر 1430هـ، العدد12327

 متدربون في أكاديمية قضاء أبوظبي يطلعون على تقنيات مسرح الجريمة

أبوظبي الاتحاد:
اطَّلع عدد من المتدربين القضائيين بأكاديمية الدراسات القضائية والتدريب المتخصص التابعة لدائرة القضاء في أبوظبي على مجموعة من الأدوات التقنية للكشف عن الأدلة المادية والمعرفية والتحقق منها وضبط مكوناتها، خلال زيارة ميدانية لقسم ''مسرح الجريمة'' بالادارة العامة لشرطة أبوظبي.
وقالت دائرة القضاء في بيان صادر عنها أمس، إن وفد الأكاديمية تلقى خلال الزيارة شرحا مفصلا، حيث قاموا من خلاله بالتعرف على الأساليب المختلفة ومنهجيات البحث العلمي التي يطبقها العاملون في قسم ''مسرح الجريمة'' وكذلك آليات وسياسات العمل المتبعة.
واشتمل برنامج الزيارة على عرض أحدث التقنيات العالمية في الكشف عن الأدلة، ومن بينها كاميرا متطورة قادرة على تصوير أدق الأدلة، وكذلك استخدامات الأشعة فوق البنفسجية، والتحاليل المخبرية للأنسجة والدماء وغيرها.
كما اطلع المتدربون على جهاز الليزر الجنائي لرؤية الأدلة التي لا ترى بالعين المجردة، ويعتبر من ضمن أفضل التقنيات المتطورة في هذا المجال، وجهاز التصوير بالأشعة فوق البنفسجية الذي يساعد في التعرف على آثار الدم وفحص الآثار الأخرى.
وقالت الدائرة إن الزيارة تأتي في إطار التنسيق وتعزيز الشراكة مع الجهات ذات الصلة بالعمل القضائي، وضمن برنامج الزيارات والتدريب الميداني المستمر الذي تعتمده الأكاديمية في تعزيز المعرفة العملية لدى المتدربين القضائيين قيد التخرج.
ويشمل برنامج الأكاديمية زيارة جميع المؤسسات العاملة في القطاعات المختلفة في المجتمع الاقتصادية والتجارية والصحية والتعليمية والأمنية وغيرها، الأمر الذي يتيح للمتدربين القضائيين التعرف الواسع والدقيق والميداني والاطلاع المسبق لأعمالهم المتوقعة بعد التخرج والتي يجدر بهم معرفتها أثناء ممارستهم للعمل القضائي سواء في المحاكم أو النيابات في كافة مناطق الإمارة.
وأبدى المتدربون إعجابهم بالتطورات في الأجهزة والمعدات التقنية، وآليات العمل ودقته وأهمية الزيارة ودورها في تعزيز معرفتهم في مجال الأدلة والكشف عنها في الارتقاء بأداء الأجهزة الأمنية.
يذكر أن قسم مسرح الجريمة حقق العديد من الانجازات حيث أسهم في خفض نسبة الجرائم المقيدة ضد مجهول إلى نسبة 10؟، وقلل سرعة الوصول إلى مكان الحادث إلى 15 دقيقة بدلا من ساعة سابقا.

قانون بشأن دائرة القضاء في إمارة أبو ظبي
قانون رقم (3) لسنة 1992 تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون رقم (18) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم محاكم دبي
قانون رقم (2) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام قانون تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون رقم (5) لسنة 1992 بتنفيذ القانون الاتحادي في شأن الإجراءات المدنية أمام المحاكم في إمارة دبي
مرسوم في شأن تعيين وكيل لدائرة القضاء
مرسوم في شأن تعيين محامٍ عام أول في دائرة القضاء
مرسوم في شأن تعيين رئيس لدائرة القضاء في إمارة أبو ظبي
قرار بتشكيل وفد لحضور الاحتفالية بالعيد الماسي لمحكمة النقض المصرية
70 خبيراً في محاكم دبي
تنفيذي دبي يعتمد الخطة الإستراتيجية للمحاكم
ورش تعريفية بالخطة الإستراتيجية لمحاكم دبي