موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   17/09/2006 شروط جديدة على شركات الأغذية في دبي

دار الخليج - الأحد - 17/ 9/ 2006م.

شروط جديدة على شركات الأغذية في دبي

دبي فادية هاني
بدأت إدارة الصحة العامة في بلدية دبي فرض شروط جديدة على كافة الشركات والمؤسسات الغذائية، تتمثل في ضرورة إخطار الادارة بكافة المستودعات الموجودة لدى كل شركة وتسجيلها خلال سبتمبر/ايلول الجاري كحد أقصى.
وقال خالد شريف العوضي مساعد مدير إدارة الصحة العامة بالبلدية، إن هذه الاجراءات تتخذها البلدية للحد من المشاكل المتعلقة بالأغذية خاصة تلك التي برزت مؤخراً، ومن أجل تنظيم أكبر لعمليات حفظ الأغذية بكافة أنواعها، بهدف ضمان عدم تخزينها بشكل خاطىء وبالتالي العناية بصحة الإنسان أولاً وأخيراً.
وأضاف: وضعنا اعلانات لأصحاب المؤسسات الغذائية وقمنا بإخطار كافة الشركات أيضا بضرورة قيامها بإخطارنا بعدد المستودعات الموجودة لديها، وأماكنها وعناوينها وكافة التفاصيل المتعلقة بها والأشخاص المسؤولين عنها.
وأوضح أن البلدية لديها ما يقارب 70 إلى 80% من أسماء المستودعات الموجودة لدى الشركات، وهذا اجراء عادي ومتبع، إلا أن قضايا الغش والتدليس التي حصلت مؤخراً كانت بسبب وجود مستودعات غير مسجلة أو معروفة لدى البلدية.
وبيّن أن بعض الشركات تتحجج بأعذار أنها تنسى الاعلام عن كل المخازن والمستودعات الموجودة لديها، مؤكداً أنه من الآن ستكون هناك إجراءات صارمة وقوية ضد المخالفين حيث ستتم محاسبتهم واتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم.
كما أشار إلى أن بعض الشركات تستأجر مستودعات ولا تملكها وهي أيضا معينة بالابلاغ عنها وتسجيلها، حتى ولو كانت تلك التي يملكها أو يستأجرها مستوفية للشروط لابد له من إعلام إدارة الصحة العامة بالبلدية عنها.
وحول كيفية التأكد لاحقاً من تسجيل كافة الشركات والمؤسسات الغذائية لمستودعاتها ومخازنها لدى البلدية أكد العوضي انه بمجرد وصول شحنة المواد الغذائية لأي ميناء في الإمارة يتم تسجيل نوعها وصنفها وتاريخ وصولها والمكان الذي تتجه إليه واسم المخزن وموقعه، وخلال التفتيش الدوري على المخازن يتم الاطلاع على محتوياته وكافة الاوراق، وإذا لم تتطابق مواصفات السلع الموجودة مع الأوراق وتبين ان الشحنات تحولت إلى أماكن غير تلك المدونة في الأوراق ستتم معاقبة المخالفين بشكل صارم.
وأكد ان هذا الاجراء يهدف أساساً إلى عملية نقل وتخزين الغذاء ضماناً لصحة الأفراد، موضحاً أن الفترة المقبلة ستشهد أيضاً تشديداً وإجراءات قانونية جديدة على سيارات نقل الأغذية حيث ستكون لها مواصفات معينة أيضاً.