موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   30/03/2009 نائب حاكم دبي: نسبة التوطين في القطاع الخاص مرضية للغاية

 جريدة البيان30 مارس 2009 ، 4 ربيع الآخر 1430هـ، العدد 10512

نائب حاكم دبي: نسبة التوطين في القطاع الخاص مرضية للغاية

أعرب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية عن إعجابه بالمشاركة الكبيرة من الوزارات والمؤسسات والهيئات الاتحادية والدوائر الحكومية المحلية وشركات القطاع الخاص في معرض الإمارات للوظائف العام الجاري، وهو ما يعني حرص القطاعين الحكومي والخاص على استمرارية استقطاب الكوادر الوطنية للعمل في كافة القطاعات المختلفة رغم الظروف الاقتصادية العالمية.
وأكد سموه أن نسبة التوطين في معظم شركات القطاع الخاص «مرضية للغاية» ووصلت في بعض القطاعات مثل القطاع المصرفي إلى أكثر من 30 بالمئة.
وقال سموه عقب افتتاح المعرض في مركز دبي الدولي للمؤتمرات أمس ان تنظيم المعرض هدفه الأساسي هو توفير فرص العمل والتوظيف للمواطنين، وبالتالي تأتي أهميته للباحثين عن وظائف والخريجين من مواطني الدولةوتفقد سمو الشيخ حمدان بن راشد نائب حاكم دبي وزير المالية أجنحة المعرض حيث استمع إلى شرح من المسؤولين عن خطط التوظيف وبرامج التدريب التي يوفرها القطاع الحكومي والخاص للمواطنين، واطلع سموه على خدمات التوظيف والتدريب التي يقدمها 120 عارضاً، يشارك 21 بالمئة منهم للمرة الأولى في المعرض ويستمر لمدة 3 أيام. ويعد معرض الإمارات للوظائف 2009، أكبر حدث متخصص للتوظيف والتعليم والتدريب موجه للمواطنين في الدولة.
ورافق سمو الشيخ حمدان بن راشد خلال الافتتاح عدد من كبار الشخصيات. وأكدت الشركات العارضة المشاركة في المعرض على خططها الاستثمارية طويلة الأمد المتعلقة بالتوظيف والتدريب في المنطقة، والتزامها بالاستمرار في دفع عجلة برامج التوطين الحكومية ويجمع المعرض في دورته التاسعة، التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نخبة من أبرز جهات التوظيف في الدولة وآلاف الباحثين عن عمل تحت مظلة واحدة، كما يسهم في دعم جهود الحكومة الرامية إلى زيادة أعداد المواطنين العاملين في القطاع الخاص ورفع كفاءاتهم المهنية من جانبه أشار هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي إلى ضرورة أن تقوم الشركات بمراجعة سياساتها الخاصة بالتوطين في الوقت الذي تتغير فيه استراتيجيات الموارد البشرية بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، مؤكداً أن معرض الوظائف بات أكثر صلة بواقع التوظيف والتوطين في الدولة من أي وقت مضى.
وقال المري إن معرض الإمارات الوظائف يوفر أرضية مهمة تمكّن المواطنين من الحصول على معلومات حول الشركات وفرص التوظيف واتجاهاته السائدة في السوق، كما تتيح للشركات المشارِكة تلمّس الفوائد التي يوفرها المعرض والمتمثلة بالكشف عن المواهب المواطنة والتركيز على المهارات المناسبة والمطلوبة التي تحتاج إليها في المستقبل في ظلّ خططها الاستثمارية طويلة الأمد في الدولة.
ويتعاون معرض الإمارات للوظائف مع موقع إرشاد الالكتروني من خلال شركة استراتيجية تهدف إلى دفع عجلة التوطين من خلال تقديم الموقع لمجموعة شاملة من الخدمات، وزيادة الدعم الموجه للتوطين في كبرى المؤسسات الباحثة عن المواهب الإماراتية.
وتأتي هذه الشراكة لمعالجة الحاجة إلى تطوير أحدث التقنيات التي من شأنها إتاحة تقديم السيرة الذاتية إلكترونياً دون أوراق خلال دورة هذا العام من معرض الوظائف، حيث يمكن للباحثين عن عمل تقديم نسخة إلكترونية من سيرهم الذاتية.
ويُقيم معرض الإمارات للوظائف 2009 بالتعاون مع شركة واتسون ويات العالمية المختصة باستشارات الموارد البشرية ندوة متخصصة تتناول القضايا والاتجاهات والتحديات التي يواجهها خبراء الموارد البشرية في الظروف الاقتصادية الراهنة.
وينظّم مركز دبي التجاري العالمي الحدث بالتعاون مع هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية (تنمية) وكليات التقنية العليا وبرنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية وجامعة زايد وجامعة الإمارات العربية المتحدة، ويستمر حتى 31 مارس في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.
ويفتح المعرض أبوابه حصرياً لمواطني الإمارات والعاملين في مجال الموارد البشرية، ويقام في القاعات من 1 إلى 5 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثامنة مساء.

دبي ـ عادل السنهوري و ابوبكر الشيزاوي

قانون رقم (27) لسنة 2006 إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي
قانون رقم (27) لسنة 1999م في شأن إنشاء هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار بشأن تشكيل مجلس إدارة معهد دبي لتنمية الموارد البشرية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار في شأن مديري الموارد البشرية ومديري ومسؤولي شؤون الموظفين في القطاع الخاص
قرار بشأن اللائحة المالية ونظام المشتريات لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية (تنمية)
قرار بتكليف وكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية والموارد البشرية بالقيام بأعمال وكيل الوزارة لقطاع العدل
خبير في الموارد البشرية يؤكد ضرروة سن القوانين لدعم التوطين بالقطاعين