موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/03/2009 منصور بن زايد: 95% ثقة الجمهور بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية

جريدة البيان 18 مارس 2009 ، 21 ربيع الأول 1430هـ، العدد 10500 

منصور بن زايد: 95% ثقة الجمهور بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية

شهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة، رئيس جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، الليلة الماضية حفل الملتقى السنوي للجهاز، الذي أقيم في قصر الإمارات، وأعلن إطلاق البوابة الالكترونية لجهاز الرقابة الغذائية.
وألقى سمو الشيخ منصور بن زايد كلمة أكد فيها على الدور الفاعل الذي يلعبه الجهاز في نشر الوعي بأهمية سلامة الغذاء وتعزيز الثقافة الغذائية في المجتمع، وعلى جهوده للكشف عن المخالفات والتجاوزات التي تهدد سلامة المستهلكين والتعامل معها بأقصى درجات الشفافية والمصداقية بما رفع نسبة الثقة عند الجمهور لتصل لنسبة 94%.
وأضاف سموه: كرس جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية جهوده منذ تأسيسه قبل ثلاث سنوات لحماية المستهلك في مجال سلامة الأغذية، ومراعاة الشروط الصحية ومعايير الجودة، لتنقلنا خلالها من مرحلة الاطلاع على تجارب الآخرين للتغلب على التحديات التي تواجهها، إلى مرحلة التخطيط والعمل والإنجاز، وبناء القدرات، وتحقيق الإنجازات الخارجية.
نقف اليوم بكل فخر واعتزاز بإنجازاتنا، وبخطواتنا التي قطعناها في إطار سعينا نحو تحقيق رؤيتنا المتمثلة في الحصول على الاعتراف الدولي بالجهاز كهيئة عالمية في مجال الرقابة الغذائية. تعزيزاً لمكانتنا الإقليمية في هذا المجال.
واستجابة لمتطلبات الخطة الاستراتيجية التي اعتمدها الجهاز عام 2008، فقد شهد العام الماضي إنجازات داخلية عدة منها: زيادة نسبة التوطين إلى 65%، وارتفاع نسبة مشاركة المرأة، وعدد أيام التدريب المتاحة لموظفي الجهاز.
أما على صعيد المسؤولية المجتمعية، فقد وضع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية سياسة محددة لذلك، في حين واصل تقديم برنامجه لدعم تعليم الطلاب في كليات التقنية العليا، ورعاية البعثات الدراسية خارج الدولة.
واستطرد سموه: وسعياً لمواكبة التطور التكنولوجي، سارع الجهاز إلى تحديث بنيته التحتية بما ينسجم مع رؤية الحكومة الإلكترونية، حيث شهد عام 2008 تطبيق بنية تكنولوجية متطورة، أدت إلى زيادة إنتاجية موظفي جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بنسبة 80%.
أما على صعيد الإنجازات الخارجية، فقد تم إصدار قانون الغذاء الذي تناول مختلف مجالات السلامة الغذائية، ونظم الإطار القانوني والتشريعي لها، وتبع ذلك إجراء تدريب للعاملين في مجال الأغذية لضمان التزامهم بالقوانين والتشريعات المعمول بها، وزيادة نسبة العمل بنظام السيطرة على النقاط الحرجة بنسبة 5,7%. وتنفيذاً للتوجيهات الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وولي عهده الأمين الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نتطلع إلى مواصلة تحقيق إنجازات نوعية خلال العام الحالي لما فيه خير ورفعة هذا الوطن.
ومن جانبه أكد راشد محمد الشريقي، مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، أن النجاحات التي حققها الجهاز في خلال عامين من العمل المتواصل والدؤوب دليل على تميز الجهاز الذي يقوم على أسس قوية وثابتة تتمثل بالعمل الجماعي والمهنية الاحترافية، والقيادة الحكيمة، والنزاهة والإخلاص، والشفافية، والخدمة المتميزة التي تعكس جميع هذه الأسس.
وتقدم بجزيل الشكر والعرفان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله» والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، على دعمهم اللامحدود الذي أوصل الجهاز إلى النجاحات المبهرة على الصعيد المحلي والإقليمي.
وأوضح أن الخطة الإستراتيجية التي يقوم عليها الجهاز انعكست من خلال نمو وتطوير قطاع ذي تنمية مستدامة في مجال الزراعة وسلامة الأغذية بهدف توفير الغذاء الآمن للمجتمع وحماية صحة الحيوانات والنباتات وفي الوقت ذاته الترويج للممارسات الزراعية السليمة عبر سياسات ولوائح ومعايير جودة وأبحاث وبرامج تعليمية فعالة ومتكاملة.
واعتبر الشريقي أن ذكر اسم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في خطاب روبرت ب. زوليك رئيس البنك الدولي أمام القمة العربية الاقتصادية في الكويت التي عقدت مؤخراً والذي تضمن الإشارة إلى التعاون القائم بين جهاز أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية والبنك في مجال الأمن الغذائي يبين السمعة الكبيرة والأهمية التي يحظى بها الجهاز على الصعيد الدولي كمؤسسة رائدة في مجال الأمن الغذائي، حيث شمل خطاب رئيس البنك الدولي قوله: «يعمل البنك الدولي حالياً مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية للمساعدة في إعداد برنامج استراتيجية غذائية وطنية».
وتابع الشريقي قائلاً: «إن إنجازاتنا التي تضاف إليها رؤيتنا المتمثلة في أن نكون مؤسسة معترفا بها دولياً في مجال الزراعة وسلامة الأغذية لتساهم في رفاهية المجتمع، ساهمت في وضع الجهاز على الخارطة العالمية مما عزز مكانته كمؤسسة حكومية فعالة لها دورها في المساهمة في نمو وتطوير المجتمع».
واستعرض مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أهم الإنجازات التي حققها فريق عمل الجهاز ومنها إعداد وتطوير التشريعات وبرامج التطبيق بخصوص سلامة الأغذية واعتبار ذلك عاملاً أساسياً لحماية الصحة العامة، واعتماد خطة تطوير الاشتراطات الفنية والصحية الخاصة بمزارع ومنشآت إنتاج الألبان في إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى نشر المعرفة والتوعية في المجتمع حول سلامة الأغذية.
وأشار إلى أن الجهود تركزت مؤخراً في رفع قدرات موارد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، من خلال توفير برنامج منح دبلوم تفتيش أغذية بالتعاون مع كليات التقنية العليا والذي ضم 31 طالباً، وبرنامج الدبلوم العالي لعلوم تكنولوجيا الأغذية الذي ضم 10 طلاب، وبرنامج بكالوريوس وتكنولوجيا الأغذية ، هذا بالإضافة إلى البعثات الخارجية حيث تم إيفاد 5 طلاب العام الماضي للدراسات العليا، إلى جانب إعداد وإصدار الدليل الخاص بآلية العمل مما يعكس التزامنا بالشفافية في تطبيق الأنظمة واللوائح.
دور المرأة
ولفت الشريقي إلى أن الجهاز لم يغفل عن دعم دور المرأة الإماراتية في الجهاز مما ساهم في تعزيز مكانتها على الصعيد المهني والاجتماعي، كما أن من أهم إنجازات الجهاز الحصول على شهادة اعتماد المختبرات العالمية، وبذلك يكون الجهاز أول مؤسسة يحصل على الاعتراف العالمي في منطقة الشرق الأوسط.
رفاهية المجتمع
وأعلن الشريقي بأن جهاز الرقابة الغذائية، مؤسسة معترف بها دولياً في مجال الزراعة وسلامة الأغذية، تساهم في رفاهية المجتمع، ويسعى لتطوير موقعه الالكتروني، على شبكة الإنترنت ليكون منبراً لنشر المعرفة والتوعية في المجتمع حول سلامة الأغذية، مشيرا إلى الاستعانة بأحدث التقنيات لتوفير المعلومات والخدمات الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية والتواصل المستمر والسريع مع الجهاز.
وأشار إلى أن شركة مايكروسوفت نشرت دراسة حول البوابة الالكترونية الداخلية والخارجية لجهاز الرقابة الغذائية لاستخدامه أحدث الإمكانات التي وفرتها مايكروسوفت كحلول تقنية وأنها المؤسسة الأولى بإمارة أبوظبي التي تستخدم هذه التقنية، حيث اعتمد الجهاز على برنامج «شيربوينت 2007» وهو برنامج حديث وجديد يمكن من خلاله وضع أسس البوابة الإلكترونية، وتم نشر ذلك كدراسة حالة على صفحات مايكروسوفت على مستوى العالم كأحد الإنجازات البارزة للجهاز على مستوى إمارة أبوظبي، ويتكلم عن الخدمات الإلكترونية.

أبوظبي ـ إبراهيم السطري

قانون في شأن حماية المستهلك
قانون بإنشاء جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية
قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة الصحة
قرار وزاري بتعديل مدة العمل بالأسعار الجديدة
قرار بشأن نظام إدراج وتداول السلع وعقود السلع
قرار وزاري بإنشاء إدارة المستهلكين بديوان عام الوزارة
قرار وزاري باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1979م في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
نظام وزارة الصحة
أمر بتشكيل لجنة بيع المواد الغذائية سريعة التلف المصادرة
أمر بشأن اعتماد فترات صلاحية بعض المواد الغذائية في إمارة دبي
تعديل بعض أحكام قانون إنشاء جهاز الرقابة الغذائية
جهاز الرقابة الغذائية يحذر من المواد منتهية الصلاحية
المطالبة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك
التدخل الحكومي ضرورة لضبط الأسعار وحماية المستهلك
الإمارات ضمن العشر الأوائل عالمياً في مجال الرقابة الغذائية
الرقابة الغذائية : إخضاع الشحنات الغذائية للفحص المخبرى المستمر