موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/03/2009 سيف بن زايد: «الامارات في طليعة الدول التي توفر مقومات الحياة الكريمة لجميع فئات المجتمع»

جريدة البيان 18 مارس 2009 ، 21 ربيع الأول 1430هـ، العدد 10500 

سيف بن زايد:
«الامارات في طليعة الدول التي توفر مقومات الحياة الكريمة لجميع فئات المجتمع»

بدأت مساء امس فعاليات مؤتمر ابوظبي الدولي الرابع لذوي الاحتياجات الخاصة «أكسس ابوظبي 2009 » والذي يقام تحت شعار«تقديم الدعم الأسري لتمكين الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة» برعاية الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة وشهد حفل افتتاح المؤتمر الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية بحضور عدد من كبار المسؤولين والمختصين والخبراء من الدولة وخارجها المعنيين بذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين.
واكد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد في كلمته الافتتاحية للمؤتمر أن دولة الإمارات تعتبر في طليعة دول العالم التي اهتمت ولا تزال تعطي مزيداً من الاهتمام البالغ بتوفير كافة مقومات الحياة الرغدة الكريمة لجميع فئات المجتمع متبعة في ذلك وصايا المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وأكد على هذا النهج الحضاري والإنساني صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وتابعه باهتمام بالغ الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى لقوات المسلحة.
وقال إن إنشاء وزارة الداخلية مراكز لتأهيل وتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة جاء كنتيجة مشرقة لتوجيهات وتطلعات القيادة الرشيدة ، معرباً سموه عن سعادته بما حققته تلك المراكز في تأهيل فئات مهمة في مجتمعنا قادرة على العطاء والتميز ، وأصبح هؤلاء الأفراد بفضل حماسهم ورغبتهم في التعلم والتميز والاندماج مع الأنشطة والبرامج التي تقدم لهم أعضاء منتجين.
واضاف سموه أن الكثير من أبناء هذه الفئة وعبر انخراطهم في العديد من مواقع العمل التابعة للوزارة أصبحوا فاعلين ومنتجين ومبدعين ومتميزين أكثر من العديد من أبناء المجتمع الآخرين.
واشار سمو وزير الداخلية الى اننا ومن خلال ما لمسناه من جهود كبيرة أستطاع فيها ذوو الاحتياجات الخاصة أن يثبتوا تميزهم وإبداعهم في مجالات العمل مطالبا كافة مؤسسات المجتمع إتاحة الفرصة لتلك الفئات للاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم حماسهم للعطاء ، مؤكداً سموه في ذات الوقت حرص وزارة الداخلية على مواصلة مبادراتها ومشروعاتها لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل تقديم المزيد من العطاء للمجتمع وتنظم المؤتمر مؤسسة زايد العليا للرعاية الانسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر للعام الرابع على التوالي ويستمر لمدة ثلاثة ايام ويحتضن فعالياته نادي ضباط القوات المسلحة بابوظبي.
ويهدف المؤتمر الى الدعم العائلي الالتحاق بالمدرسة العادية والدعم المقدم من قبل الفريق متعدد التخصصات لتمكين الأفراد المعاقين و ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة دور العائلة في تطبيق ممارسات التعليم الشامل والتعرف على أفضل الممارسات من مختلف أنحاء العالم وذلك في نواحي تبني والتدرب على استخدام التكنولوجيا المساعدة الحديثة والأدوات المستحدثة لتدعيم التعليم الشامل وتقديم التدريب اللازم للعائلات في مجالات التعليم والصحة مع التركيز على دور الأسرة كعضو فاعل في دعم المجموعات والجهات المؤيدة ودورها في تخطي المصاعب والتحديات.
وقال محمد فاضل الهاملي نائب رئيس مجلس الإدارة الأمين العام لمؤسسة زايد العليا أن المؤتمر يعتبر نافذة علمية هامة لنا جميعا كمؤسسات تعمل لهذه الفئة الغالية من مجتمعنا خاصة في هذه المرحلة الحاسمة التي تمر بها دولتنا وما يصاحبها من تطور ونهضة مستمرة في كافة قطاعات الحياة.
وأضاف أن تواجد نخبة من العلماء والباحثين في مجال الرعاية والتأهيل والتعليم في أبو ظبي يعتبر مكسباً لنا جميعاً كمؤسسات عاملة في هذا المجال وفرصة ثمينة لتبادل الخبرات والاطلاع على أفضل التجارب والممارسات العالمية لتساعدنا في تطوير أدائنا والنهوض بخدماتنا التعليمية.
وأوضح أن اختيار اللجنة المنظمة لموضوع » تقديم الدعم الأسري لتمكين الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة» محوراً لأعمال المؤتمر للعام الحالي يمثل محور نجاح أي عمل في بناء وتعليم وتأهيل هذه الفئات.
وتحدث في الجلسة الافتتاحية المهندس مهند جبريل أبوديه مدير المركز السعودي لثقافة الاختراع عن تجربته وهو مخترع من المملكة العربية السعودية ومدرب مهارات اختراع له أكثر من 9 اختراعات وألف كتابين وفقد القدرة على الإبصار وكذلك إحدى ساقيه خلال حادث سير ويعتبر أول مهندس فضاء كفيف في العالم ،شارك في تأسيس جمعية المخترعين السعوديين ويقوم حاليا بمحاولة تأسيس أول مركز أبحاث متخصص في الاختراع بالمنطقة.
وشاركت عازفة الموسيقى البريطانية إيفلن كلاين وهي من فئة الصم هي أول عازفة موسيقى في العصر الحديث تنجح وتحافظ على نجاحها هذا في إيجاد وظيفة ثابتة لها كعازفة موسيقى ، وهي واحدة من أهم وأروع عازفات الموسيقى الإيقاعية في علوم الموسيقى.
وقام الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية يرافقه كبار المسؤولين بافتتاح المعرض المقام على هامش المؤتمر.

ابوظبي - ممدوح عبد الحميد

قانون رقم (29) لسنة 2006م في شأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة
قانون رقم (2) لسنة 2004م بإنشاء مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم بتعيين مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم في شأن تعيين عضو بمجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم في شأن إعفاء رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر من رئاسة المجلس
قرار بشأن تشكيل لجنة سياسة التأمين الصحي
قرار في شأن استحداث رسوم مقابل الوقاية من الإشعاع بالمنشآت الصحية الخاصة
قرار وزاري بشأن تمديد مهلة توفيق الأوضاع مع قانون الشركات التجارية ووكلاء التأمين
قرار في شأن إعفاء المنشآت التي تقوم بتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من إعاقة التوحد من رسوم إصدار بطاقات العمل من الوزارة
دورة عن ذوي الاحتياجات الخاصة بالشارقة
جدل حول قانون ذوي الاحتياجات الخاصة بـ المعاقين
خدمة «تبصيم» لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن
اتفاقية لتفعيل دمج ذوي الاحتياجات الخاصة وتلبية احتياجاتهم