موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   17/03/2009 ملتقى قيادات الموارد البشرية يناقش المفاهيم الحديثة للإدارة

جريدة الخليج الثلاثاء 17 من مارس 2009م 

افتتحه القطامي بحضور الخبراء والمتخصصين
ملتقى قيادات الموارد البشرية يناقش المفاهيم الحديثة للإدارة

 أبوظبي أحمد ممدوح: 
افتتح حميد محمد القطامي، وزير الصحة، رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية الملتقى الأول للموارد البشرية الذي نظمته الهيئة، تحت عنوان: (ملتقى قيادات الموارد البشرية)، والذي تم خلاله تقديم 3 أوراق عمل من كل من القطامي، وضياء الدين أحمد محمد، نائب الرئيس ومدير عام الموارد البشرية في شركة (بي. بي. إكسبلوريشن أوبيرنتينغ)، وعهود خلفان الرومي، المدير التنفيذي لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، وذلك صباح أمس، بفندق “إنتركونتننتال” في أبوظبي.
حضر الملتقى عدد من خبراء ومستشاري الموارد البشرية ومديري العموم والمديرين التنفيذيين ومديري الإدارات والمناطق في الوزارات والهيئات الاتحادية، حيث يهدف ملتقى قيادات الموارد البشرية إلى التعريف بالموارد البشرية وأهمية تحديثها وتطويرها، وبيان أهمية تطبيق المفاهيم الحديثة في إدارة الموارد البشرية، وتوضيح دور القيادات في دعم وتمكين إدارات الموارد البشرية، وتطبيق الدور الحديث لإدارة الموارد البشرية كشريك استراتيجي في المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى استعراض التطبيقات الحديثة لأفضل الممارسات في استراتيجيات الموارد البشرية.
وفي كلمته في افتتاح الملتقى قال القطامي: “لقد كثر الحديث عن الموارد البشرية في الداخل والخارج طوال السنوات الماضية لكن في الواقع هناك تحديات قد تقف عائقا أمام تطوير الموارد البشرية”، مضيفاً “أن الدولة اهتمت اهتماما كبيرا بالموارد البشرية بداية من باني النهضة ومؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي اهتم بالإنسان وسار على خطاه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الذي أكد أن الشباب هم ثروة الأمة ورأسمالها الأول، وكذلك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، الذي اعتبر أن الإنسان هو رأس المال الحقيقي وأساس تقدم وازدهار المجتمعات، ومن أجل ذلك تمت صياغة قانون الموارد البشرية الجديد، والذي اعتمد على مداخل أساسية وهي ضرورة خلق بيئة إدارية سليمة ومتوازنة وهذا لن يتأتى إلا من خلال قانون سليم للموارد البشرية، وأهمية الاستثمار في الموارد البشرية خاصة المواطنة حيث إن نسبة التوطين تصل إلى 57% فقط في القطاع الحكومي وتقل هذه النسبة في الوظائف التخصصية كالطب والهندسة والتعليم”.
كما تحدث القطامي حول خصائص قانون الموارد البشرية الجديد والذي وصفه بأنه يمتاز بشمولية التطبيق على الوزارات والهيئات الاتحادية والمحلية، وأوضح أنه تم إطلاق هيئة جديدة خاصة بالموارد البشرية، لأهميتها الكبيرة في التطوير والتنمية، وهي الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.
وأشار الى أنه تم استحداث أنواع جديدة من التوظيف كالتوظيف المؤقت والتوظيف بدوام جزئي والتوظيف بعقد خاص بجانب التوظيف بدوام كامل، موضحاً أن القانون أضاف نظما جديدة كالترقيات المالية والاستثنائية فيما يتعلق بالترقيات، واهتم القانون بالتدريب والتطوير للمساهمة في تعزيز مفاهيم التدريب والتعليم، ونظم القانون كذلك الإجازات المرضية، واستحدث أنواعا جديدة من الإجازات كإجازة الأبوة والإجازة الاستثنائية.
واستعرض القطامي الملامح الأساسية للقانون ودوره في تدعيم الثقافة المؤسسية والتي تقوم على التحفيز والابتكار وخدمة العملاء، كما تحدث حول التوجهات المستقبلية للموارد البشرية والتي تشتمل على وضع خطط وبرامج ولوائح تنفيذية تفسيرية وأنظمة متكاملة وحلول إدارية لمشكلات الموارد البشرية، إضافة إلى معالجة بعض القضايا الشائكة كالإجازات والبعثات والإعارات.
ومن جانب آخر ألقى ضياء الدين أحمد محمد، ورقة عمل بعنوان: “الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية في القطاع الحكومي”، أوضح فيها أن 51% من المديرين التنفيذيين يرون أن العائق الأول لنمو شركاتهم في الدول النامية هو عدم توفر الكفاءات البشرية اللازمة، وأكد أن توفير الكفاءات البشرية المدربة هو التحدي الرئيسي للدول والشركات في الشرق الأوسط.
كما تطرق إلى أسباب عدم الاهتمام بالموارد البشرية موضحا أهمية الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية، مشيرا إلى أنه قد تزايد الاهتمام بالموارد البشرية وتطورت في الآونة الأخيرة حتى أصبحت شريكا استراتيجيا بعد أن كان دورها مساندا فقط.
وفي الورقة الثالثة، تحدثت عهود خلفان الرومي، عن أهمية دور القيادات في إحداث التغيير وتطوير الموارد البشرية، وقالت: “إن الحكومة الاتحادية مرت بتغييرات عدة منذ إطلاق استراتيجية حكومة دولة الإمارات في إبريل/ نيسان 2007 وكلما كانت التغييرات أكبر فإنها تواجه مقاومة أكبر لعدة أسباب، كما تطرقت إلى عوامل نجاح التغيير والأمور الواجب توفرها في القائد ليتمكن من إنجاز التغيير بنجاح”.
كما تحدثت عن النموذج القيادي في حكومة الإمارات من حيث الوضع الحالي والصفات القيادية والنموذج القيادي المثالي وقيادات المستقبل والقيادات التنفيذية والقيادات الاستراتيجية، ودارت بعد ذلك حلقة نقاشية حول قضايا الموارد البشرية والتوجهات الحديثة والمستقبلية التي شارك فيها الحاضرون.
ويذكر أنه من المقرر أن يُعقد ملتقى القيادات البشرية مرة أخرى في دبي في الخامس والعشرين من مارس/ آذار الحالي.

قانون الخدمة المدنية الجديد قبل نهاية العام
قانون بإنشاء معهد دبي لتنمية الموارد البشرية
قانون اتحادي في شأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
قانون اتحادي في شأن إنشاء هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار بإصدار لائحة شؤون الموظفين لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار في شأن صرف المكافأة المقررة لأعضاء مجلس الخدمة المدنية ولجنة المشاريع العامة للمقررين بهما