موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   09/03/2009 توظيف 515 من المواطنين الباحثين عن عمل العام الماضي

جريدة الخليج 9 من مارس 2009م

 مدير دائرة الموارد البشرية في حكومة الفجيرة
 لـ"الخليج": توظيف 515 من المواطنين الباحثين عن عمل العام الماضي

الفجيرة - السيد حسن:
 أعلن محمد خليفة الزيودي مدير دائرة الموارد البشرية في حكومة الفجيرة عن النتائج التي أنجزتها الدائرة في مجالات التوظيف وتوطين بعض الوظائف وتطبيق برامج تطوير الموظفين وتأهيل الآخرين الباحثين عن عمل في كافة مؤسسات الحكومة المحلية والاتحادية ومؤسسات القطاع الخاص خلال العام 2008.
وكشف ل”الخليج” ان عدد المواطنين المتقدمين للحصول على الوظائف في القطاعات المختلفة خلال العام الماضي بلغ 1454 مواطناً ومواطنة من مجموع 2387 مواطناً ومواطنة من الباحثين عن عمل خلال السنوات السابقة وحتى الآن.
أوضح الزيودي أن الدائرة نجحت حتى الآن وخلال العام 2008 فقط وبالتعاون المثمر والناجح مع مديري الدوائر والمؤسسات في توظيف 515 مواطناً ومواطنة من الباحثين عن العمل وبناء على حاجة هذه المؤسسات والدوائر المحلية للتخصصات المناسبة لهم.
وأكد ان بلدية الفجيرة سجلت أعلى نسبة توظيف خلال العام الماضي ولا سيما في الشهور الأخيرة منه حيث بلغ عدد المواطنين الذين تم توظيفهم في أقسام البلدية المختلفة 76 مواطناً ومواطنة من تخصصات ذات صلة بالوظائف كما تم توظيف حوالي 63 مواطناً ومواطنة في دائرة الموارد البشرية و22 في دائرة الطيران المدني و18 في دائرة الجمارك و16 في الديوان الأميري، بالإضافة إلى عدد من الوظائف المتفرقة في عدد من الدوائر المحلية الأخرى ليصل العدد تم توظيفه خلال 2008 من المواطنين إلى 515 موظفاً.
اضافة إلى ذلك، فقد تم توظيف 37 مواطناً ومواطنة من الباحثين عن عمل في قطاع البنوك في الفجيرة ضمن العدد الاجمالي السابق.
وحول المستويات الدراسية للمتقدمين لوظائف لدى الدائرة والذين تم توظيفهم قال الزيودي ان عدد الحاصلين على مؤهل جامعي 425 مواطناً ومواطنة، منهم 79 ذكوراً و346 إناثاً، وحوالي 197 من خريجي كليات التقنية العليا، 148 إناثاً وحوالي 49 ذكوراً.
أما خريجو الثانوية العامة، فيصل عددهم إلى 572 فرداً، منهم 233 ذكوراً و339 إناثاً، وبالنسبة للمؤهلات الأدنى من الثانوية عددهم 260 مواطناً ومواطنة منهم 147 ذكوراً و113 إناثاً.
وقال: تم خلال العام 2008 توظيف 89 مواطناً ومواطنة في جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية بالإضافة إلى 80 في القوات الجوية، وحوالي 115 مواطناً ومواطنة في الحرس الأميري و35 شخصاً في شرطة دبي، و53 في شرطة أبوظبي، و63 فرداً في شركة أبوظبي للنقل والتحكم (ترانسكو) و28 مواطناً ومواطنة في مطار دبي الدولي.
وسجلت دائرة الموارد البشرية في حكومة الفجيرة أعلى نسبة توطين بين الدوائر المحلية وبلغت 97% ثم جاءت دائرة الجمارك في المرتبة الثانية بواقع 84%، في حين أن بلدية الفجيرة وصلت نسبة التوطين فيها إلى حوالي 25% حيث وصل عدد المواطنين العاملين فيها ذكوراً وإناثاً إلى 280 نظراً لوجود عدد كبير من العمالة الآسيوية القائمة على أعمال النظافة في الشوارع والميادين
وغيرها.
وأشار إلى ان الدائرة تسعى الآن لتوقيع اتفاقيات مع دوائر وجهات محلية محدودة العدد في دبي وأبوظبي لاستقطاب أكثر من 260 موظفاً جديداً من الباحثين عن عمل والمدرجين على قائمة الانتظار.
من جهة أخرى، وبناء على توجيهات من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة قمنا خلال العام 2008 بتنفيذ عدد من البرامج التأسيسية للموظفين في الحكومة المحلية والراغبين في الحكومة الاتحادية ومؤسسات القطاع الخاص في الفجيرة وبرامج أخرى للباحثين عن عمل، حيث تم تنفيذ برنامج تدريبي مع برنامج طموح التابع لديوان سمو نائب رئيس مجلس الوزراء واستفاد منه 100 مواطن ومواطنة من الباحثين عن عمل.
وتم تنفيذ برنامجين مع برنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية الأول بمشاركة البنك البريطاني واستفاد منه 84 باحثاً عن وظيفة والثاني من بنك أبوظبي التجاري واستفاد منه 185 مواطناً ومواطنة من الباحثين عن وظائف.
كما تم تنفيذ برنامج خاص بالادارة استفاد منه 150 من المواطنين، وجار الاتفاق مع جامعة الغرير لتقديم برنامج الدبلوم المهني، ويستفيد منه 100 من الباحثين عن وظائف.
وتم تقديم 34 برنامجاً من البرامج النظرية والعملية، استفاد منها حوالي 1820 من الباحثين عن عمل ومن موظفي الحكومة الحاليين بهدف تطوير الأداء وتفعيله وجميع هذه البرامج والدورات بمكرمة من صاحب السمو حاكم الفجيرة.

قانون الخدمة المدنية الجديد قبل نهاية العام
قانون بإنشاء معهد دبي لتنمية الموارد البشرية
قانون اتحادي في شأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
قانون اتحادي في شأن إنشاء هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار بإصدار لائحة شؤون الموظفين لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار في شأن صرف المكافأة المقررة لأعضاء مجلس الخدمة المدنية ولجنة المشاريع العامة للمقررين بهما