موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   08/03/2009 مركز لنظم المعلومات الجغرافية في رأس الخيمة العام الحالي

جريدة الخليج الاحد 8 من مارس 2009م

 يقدم خدماته للمؤسسات الحكومية والخاصة
مركز لنظم المعلومات الجغرافية في رأس الخيمة العام الحالي

رأس الخيمة عدنان عكاشة: 
أكد الدكتور محمد بو الحمام نائب مدير عام دائرة بلدية رأس الخيمة رئيس لجنة نظم المعلومات الجغرافية في الإمارة أن مشروع مركز نظم المعلومات الجغرافية الجديد في الإمارة سيرى النور قريباً ومن المتوقع تدشينه خلال العام الحالي .
اعتبر نائب مدير عام الدائرة أن المركز يحقق نقلة نوعية واسعة في العديد من الخدمات الحيوية التي يقدمها للأهالي والمراجعين في الإمارة خاصة ما يتعلق بالخدمات الجغرافية والمكانية وتحديد المواقع والمساحات .
وأشار الى ان المركز المتخصص في نظم المعلومات الجغرافية سيكون مستقلا اداريا وماليا وفنيا عن بقية الدوائر والمؤسسات الحكومية في رأس الخيمة وهو صاحب الاختصاص في انشاء ومعالجة البيانات المكانية والجغرافية من الخرائط وقواعد البيانات في الإمارة .
ومن المتوقع تدشين المركز والشروع في تقديم خدماته للمؤسسات والدوائر الحكومية ونظيرتها في القطاع الخاص خلال العام الحالي .
وتناط بالمركز، وفقا للمشروع، مسؤوليات تزويد الدوائر والمؤسسات والشركات بالبيانات المكانية وهو ما يشمل الدوائر المحلية ونظيرتها الاتحادية بينما تقوم آلية عمل المركز على عدم التعامل مع الأفراد ويتولى في المقابل تزويد الدوائر والمؤسسات بالبيانات المكانية والخرائط، ويتبع المركز سياسة مالية واضحة وله مردود مادي خاص من خلال تقاضي رسوم معينة مقابل خدماته .
وتشمل مسؤولياته عمل تصوير جوي شامل بشكل سنوي لإمارة رأس الخيمة وهو ما يشكل بديلاً لقيام كل دائرة أو أية جهة بعمل تصوير جغرافي جوي للإمارة ما يصب في توفير التكاليف المادية واختصار الزمن حيث يتولى المركز حصريا تلك المهام كما ينظم دورات تدريبية ويقدم استشارات فنية للجهات المختلفة التي تستخدم نظم المعلومات الجغرافية .

قانون بشأن مركز نظم المعلومات الجغرافية ببلدية دبي
قرار وزاري بشأن استحداث إدارة نظم المعلومات
قرار وزاري بشأن تشكيل لجنة نظم المعلومات والاتصالات
قرار وزاري بشأن استحداث إدارة الاتصالات ونظم المعلومات
قرار تشكيل مجلس أمناء صندوق وتطوير قطاع الاتصالات ونظم المعلومات
مذكرة تفاهم لتطبيق نظم المعلومات الجغرافية في رأس الخيمة
بلدية دبي تدشن فعاليات المنتدى التعليمي لنظم المعلومات الجغرافية